يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/5/2020

فلسطين

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلّين أثناء تأديتهم صلاة عيد الفطر عند باب الأسباط (أحد أبواب المسجد الأقصى)، ما أسفر عن إصابة عدد منهم برضوض، بينهم كبار في السن.

واستخدمت تلك القوات خلال الاعتداء الهراوات، كما قام بعضهم بضرب المصلين بأعقاب البنادق.

وتمكن المصلّون من الوصول إلى ساحة "الغزالة" عند باب الأسباط لأداء الصلاة، فيما اقتصرت الصلاة داخل المسجد على الموظفين والحراس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يلقي كلمة يهنىء فيها الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات، والأمتين العربية والإسلامية بمناسبة حلول عيد الفطر، مشيراً إلى أن الضفة الغربية تقف أمام تحدّ كبير وخطير، ولكنها أيضاً أمام العاصفة التي يمكن أن تهب لتقتلع المحتل والمستوطنات.

وكذلك حذّر عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، الاحتلال الإسرائيلي من المساس بالمسجد الأقصى والمقدسات والأرض، مشدداً على أن ذلك هو إيذان بثورة وبركان لا يعلمه إلا الله.

وقال الحية، في خطبة عيد الفطر في مسجد الإمام الشافعي في مدينة غزة، إذا كان الاحتلال يريد استغلال انشغال العالم بفيروس "كورونا"، أو تقرب بعض الأنظمة العربية من أميركا وقوى الظلم، فالشعب الفلسطيني مشغول بتحرير أرضه.

وشدد الحية، على أن الشعب الفلسطيني في كل مكان يتوق للخلاص من الاحتلال، وأن "صفقة القرن" ومحاولات ضم الأرض لا يمكن لها أن تثني الشعب الفلسطيني   عن تفكيره واهتمامه بالقدس والأسرى وفلسطين.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن تركيا لن تقبل بمنح الأراضي الفلسطينية لأحد. جاء ذلك في رسالة مرئية بعث بها إلى مسلمي الولايات المتحدة بمناسبة عيد الفطر.

وقال أردوغان "خلال الأسبوع الماضي فقط، شهدنا قيام إسرائيل بتفعيل خطة احتلال وضم جديدة تتجاهل السيادة الفلسطينية والقانون الدولي".

وأضاف "لن نغض الطرف إزاء منح الأراضي الفلسطينية لأحد، وأود التأكيد مرة أخرى أن القدس خط أحمر بالنسبة لمسلمي العالم".

المصدر: وكالة الأناضول للأنباء

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يعلن في تصريح صحافي في مستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة، عن تحضير خطة خاصة بمبلغ 200 مليون شيقل لمواصلة تعزيز وتطوير القدس، ويقول إن هذا التطوير ومكانة القدس قد تعززا كثيراً نتيجة القرار الأميركي الذي اعترف بها كعاصمة إسرائيل.

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية