يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

27/5/2020

فلسطين

جدد رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، دعوته لدول الاتحاد الأوروبي للمسارعة والاعتراف بالدولة الفلسطينية، للحفاظ على حل الدولتين، في مواجهة مخططات الضم الإسرائيلية.

وقال اشتية خلال لقائه عدداً من أعضاء البرلمان الأوروبي، عبر الفيديو كونفرنس، "أبقينا الباب مفتوحا ًلأية مبادرة جادة تهدف الى إعادة احياء عملية السلام، برعاية دولية متعددة الأطراف، تقودها الرباعية الدولية، كون نجاح عملية السلام مرتبط بوجود وسيط نزيه، ومبادئ واضحة متفق عليها، وشريك جدي، وإطار زمني محدد".

وأشار اشتية،  إلى "ضرورة أن يقوم الاتحاد الأوروبي، في هذا الوقت الحرج، بدور جاد وفعال لوقف مخططات الضم والمصادرة الإسرائيلية، والتي لن تؤثر على الفلسطينيين فقط، وانما على الأمن الإقليمي أيضا".

وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تصدر بياناً في الذكرى الـ 56 لتأسيس المنظمة، تعلن فيه  إنهاء العمل بالاتفاقيات والتفاهمات مع دولة الاحتلال الإسرائيلي والإدارة الأميركية، وتؤكد إستمرار العمل على الصعيد الدولي لضمان ملاحقة المسؤولين الإسرائيليين عن جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني، ودعم حركة مقاطعة إسرائيل وسحب الإستثمارات منها.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المجلس الوطني الفلسطيني يصدر بياناً لمناسبة مرور 56 عاماً على تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية يقول فيه إنها المجلس الوطني الفلسطيني بيت الشعب الفلسطيني، وكانت وستبقى ممثله الشرعي الوحيد في كافة أماكن تواجده، وستبقى قائدة نضاله، وحامية مشروعه الوطني حتى العودة والاستقلال.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يلقي كلمة خلال جلسة مفتوحة عالية المستوى لمجلس الأمن برئاسة استونيا حول حماية المدنيين في النزاعات المسلحة، يُطالب فيها مجلس الأمن بتوفير الحماية الدولية للشعب  الفلسطيني تحت الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استعرض وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني،  أيمن الصفدي، والمنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، الجهود الدولية المبذولة للحؤول دون تنفيذ إسرائيل قرارها بضم أراض فلسطينية وإيجاد أفق لإطلاق مفاوضات مباشرة وفاعلة لحل الصراع على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي.

وأطلع ملادينوف الصفدي على التحركات التي تقوم بها الأمم المتحدة لعقد اجتماع للرباعية الدولية لبحث ما يمكن اتخاذه من إجراءات لإنقاذ العملية السلمية. ووضع الصفدي المبعوث الأممي بصورة الجهود والاتصالات التي تقوم بها المملكة لبلورة موقف دولي واضح وفاعل في منع قرار الضم وإحياء جهد دولي حقيقي لتحقيق السلام الدائم على أساس حل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية سبيلا وحيداً لحل الصراع. وأكد الصفدي وملادينوف أن أي ضم اسرائيلي لأراض فلسطينية محتلة يمثل خرقاً للقانون الدولي وسيقوض كل الأسس التي قامت عليها العملية السلمية. وحذر الصفدي من التبعات الكارثية لأي قرار بالضم على أمن واستقرار المنطقة.

وقال إن القرار سيقتل حل الدولتين وسيؤجج الصراع، ويجعل من خيار الدولة الواحدة مآلا حتمياً لا يمكن ان يسكت العالم على ما سيمثله من مأسسة للآبارثهايد والتمييز العنصري. وشدد على أن حماية السلام العادل وحماية القانون الدولي تتطلبان أن يتحرك المجتمع الدولي فوراً للتصدي لقرار الضم.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

لبنان

اليونيفيل تصدر بياناً حول زيارة رئيس الحكومة اللبنانية، حسان دياب، المقر العام لبعثة اليونيفيل في الناقورة، تشيد فيه بالحكومة اللبنانية والقوات المسلحة اللبنانية لتعاونهما المستمر من أجل تنفيذ ولاية اليونيفيل.

المصدر: اليونيفيل

رئيس الحكومة اللبنانية، حسان دياب، يلقي كلمة أثناء زيارته مقر قطاع جنوب الليطاني، يقول فيها إن الجيش اللبناني يبذل جهوداً كبيرة لحماية الاستقرار في جنوب لبنان. ويؤكد في كلمة أثناء زيارته مقر قوات اليونيفيل في الناقورة، التمسك بتطبيق القرار 1701، ويدعو الأمم المتحدة إلى فرض التزام هذا القرار على العدو الإسرائيلي.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)