يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/5/2020

فلسطين

بحث رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، مع المبعوث الأوروبي لعملية السلام، سوزانا تريستال، عبر الفيديو كونفرنس، آخر التطورات السياسية، خاصة مخططات الضم الإسرائيلية.

وأشار اشتية إلى أن إسرائيل هي التي خرقت كافة الاتفاقيات الموقعة معها ولم تلتزم بها، وأنها الآن تتجه نحو ضم أجزاء من الضفة الغربية، وفرض السيادة عليها، مجدداً التأكيد على أن ذلك يشكل خرقاً فاضحاً لكافة المواثيق والمعاهدات الدولية، وقرارات الأمم المتحدة.

وشدد رئيس الحكومة على ان القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ردت على الخروقات الاسرائيلية بأنه لم يعد باستطاعتها الالتزام بهذه الاتفاقيات من طرف واحد.

وبحث رئيس الحكومة مع تريستال اجندة مؤتمر المانحين المقلل، مشدداً على أهميته في دعم بناء مؤسسات الدولة الفلسطينية، وأن استمراره يشكل رسالة هامة في وجه محاولات تصفيته واستبداله خاصة من قبل إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الجمعة، الموطنين من الوصول إلى الحرم الإبراهيمي لأداء صلاة الفجر، كما منعت المؤذن من رفع الأذان.

وقال مدير أوقاف الخليل حفظي أبو سنينه، إن قوات الاحتلال نصبت حواجزها العسكرية، وشددت من إجراءاتها على البوابات الالكترونية والطرق المؤدية إلى الحرم الإبراهيمي، ومنعت المواطنين من الوصول إليه، ولم تسمح إلا بدخول عدد قليل فقط، وطردت المواطنين الذين احتشدوا لتأدية الصلاة في الساحات الخارجية للحرم.

واستنكر أبو سنينة، إجراءات الاحتلال الرامية لإفراغ الحرم من المصلين، وذلك من خلال الإجراءات القمعية والتعسفية بحق المواطنين.

واعتبر منع المصلين من الوصول الى داخل الحرم الإبراهيمي تعدي على المقدسات الإسلامية التي ترعاها المواثيق الدولية التي كفلت حرية العبادة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أبعدت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، رئيس الهيئة الإسلامية العليا خطيب المسجد الأقصى، الشيخ عكرمة صبري، عن المسجد الأقصى لمدة أسبوع، وسلمته استدعاء لمراجعة مخابراتها الأربعاء المقبل.

وكانت عناصر من مخابرات الاحتلال داهمت منزل الشيخ صبري وسط القدس المحتلة في وقت سابق اليوم، قبل أن تعتقله وتقتاده إلى مركز القشلة، حيث سلمته القرار والاستدعاء.

وقال الشيخ صبري عقب الإفراج عنه، إن اعتقاله والتحقيق معه بشكل متكرر ما هو إلا استهداف للمسجد الأقصى، مضيفاً أن الاحتلال وجه له عدة تهم لا أساس لها من الصحة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، يُدين في تصريح صحافي قرار الاحتلال إبعاد الشيخ عكرمة صبري عن المسجد الأقصى، ويعتبره انتهاكاً جديداً للحق في العبادة وحرية الوصول إلى الحرم. ويدعو في تصريح صحافي ثانٍ الملك الأردني عبد الله الثاني، وقادة وزعماء الدول العربية والإسلامية كافة، إلى تحمل المسؤولية الدينية والتاريخية تجاه ما يجري في المسجد الأقصى، والتحرك في مختلف الاتجاهات لوقف المخططات الصهيونية. والناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، يقول في تصريح صحافي إن منع الاحتلال الإسرائيلي الفلسطينيين من الصلاة في الحرم الإبراهيمي، استمرار لانتهاكاته الممنهجة بحق الشعب الفلسطيني الفلسطيني، وشكل من أشكال العدوان المتواصل على مقدساته، جرّأه عليه الصمت الدولي، والهرولة الإقليمية للتطبيع مع العدو.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)