يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

31/5/2020

فلسطين

نادي الأسير الفلسطيني يصدر بياناَ يقول فيه إن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت منذ مطلع العام الجاري أكثر من 750 مواطناً من القدس، طالت كافة الفئات، بما فيهم نساء وأطفال وقيادات ونشطاء.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدير نادي الأسير في القدس ناصر قوس، وثلاثة مواطنين آخرين.

وأفاد شهود عيان أن قوات الاحتلال اعتقلت قوس، وعبادة نجيب أحد نشطاء حركة "فتح"، في اعقاب اقتحام وزير الزراعة الإسرائيلي المتطرف أيهود غليك، لباحات المسجد الأقصى.

كذلك اعتقلت قوات الاحتلال في المساء محافظ القدس عدنان غيث، وأعضاء من حركة فتح لدى مشاركتهم في وقفة لإحياء الذكرى الـ 19 لرحيل السياسي الفلسطيني فيصل الحسيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، سامي خاطر، يدعو في حوار صحافي إلى بناء موقف وطني موحد لمواجهة مشروع الضم، مشدداً على أن وقف التنسيق الأمني مع الاحتلال مطلب عليه إجماع وطني يجب تنفيذه على أرض الواقع.  ودعا الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحافي إلى تفعيل حملات التضامن مع الشعب الفلسطيني المحاصر في قطاع غزة، مطالباً المجتمع الدولي وكل أحرار العالم بالضغط على الاحتلال الصهيوني لرفع الحصار المفروض على قطاع غزة. وقال الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، في تصريح صحافي إن تصريحات قادة جيش الاحتلال عن إجراء تحقيق حول تعمد إعدام الشهيد إياد الحلاق، هي محاولة للتغطية على هذه الجريمة البشعة. ورئيس حركة حماس في منطقة الخارج، ماهر صلاح، يقول في تصريح صحافي في الذكرى العاشرة لشهداء سفينة مرمرة التركية، إن دماء الشهداء والجرحى الأتراك سالت دفاعاً عن فلسطين، وسعياً لكسر الحصار على قطاع غزة، ليشكّل ذلك حلقة جديدة من جهود تركيا الحديثة في الدفاع عن الأقصى والقدس وفلسطين، في الميدان وفي المحافل الدولية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)