يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/6/2020

فلسطين

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حنان عشراوي، تدين في بيان ممارسات دولة الاحتلال وانتهاكاتها في القدس، بما في ذلك التصعيد الممنهج لسياسة الإبعاد عن المسجد الأقصى وحرمان الشعب الفلسطيني من حقه الطبيعي والمكفول في حرية العبادة والوصول إلى الأماكن المقدسة وأداء شعائره الدينية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

قال نادي الأسير الفلسطيني اليوم الأحد، إن الأسرى في سجني "عوفر" و"مجدو" يعانون من نقص شديد في الملابس، وذلك بالتزامن مع ارتفاع نسبة المعتقلين في أقسام الأسرى الموقوفين، منذ مطلع شهر أيار/مايو المنصرم.

وأضاف، ان استمرار توقف زيارات عائلات الأسرى التي تشكل السبيل الوحيد لتوفير الملابس، ساهم في تفاقم الأزمة، إضافة إلى ارتفاع أسعار الملابس التي توفرها إدارة سجون الاحتلال في "الكانتينا"، والتي يتكبد الأسرى في شرائها بدلاً من أن توفرها لهم، وهذا يندرج على الكثير من الاحتياجات الأساسية للأسرى.

وطالب نادي الأسير بضرورة الضغط على إدارة سجون الاحتلال من أجل توفير الاحتياجات اللازمة للأسرى، ووقف جملة الإجراءات التي اتخذتها مع إعلان حالة الطوارئ منذ شهر آذار/مارس الماضي، والتي وضعت الأسرى في عزل إضافي، دون أن توفر أي بدائل لضمان حقوقهم، بل واستخدمت إجراءاتها في فرض المزيد من سياسات التضييق على الأسرى، لا سيما فيما يتعلق بوقف زيارات عائلاتهم والمحامين، وذلك رغم إعلانها عن السماح للأسرى بالاتصال مع عائلاتهم، إلا أنها في واقع الأمر سمحت لفئة محدودة من الأسرى وبشروط، وحرمت الغالبية العظمى من الأسرى من التواصل مع عائلاتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

لجنة فلسطين في البرلمان العربي تصدر بياناً اثر اجتماع عقدته برئاسة رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، ترفض فيه أي خطط أو إجراءات تقوم بها الحكومة الإسرائيلية لضم الأراضي الفلسطينية المحتلة، وتطالب مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة باتخاذ إجراءات فورية وحازمة لمنع تنفيذ مخطط الضم الاحتلالي.

المصدر: البرلمان العربي

حركة حماس تصدر بياناً في الذكرى في الـ 53 لاحتلال مدينة القدس، تقول فيه إن مخططات الاحتلال حول القدس وفلسطين مصيرها الزوال، وإن تنفيذ مخطط الضم الصهيوني في الضفة الغربية والأغوار، والمساس بالمسجد الأقصى، سيفجر انتفاضة عارمة في وجه الاحتلال. وعضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، يرحّب في تصريح صحافي بمسعى مجموعة السلام العربي ومبادرتها للتواصل مع الفصائل الفلسطينية لتحقيق الوحدة الوطنية، ويعتبر أن هذا الجهد ينم عن حرص المجموعة على وحدة الشعب الفلسطيني واستعادة حقوقه وتحقيق تطلعاته.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، هذا المساء:

"أود أن أشيد بجيش الدفاع الإسرائيلي وبالشاباك وبالأجهزة الأمنية على ضوء إلقاء القبض على القاتل السافل الذي قتل الرقيب أول عميت بن يغئال رحمه الله. أوعزت بهدم منزل هذا القاتل.

من يحاول أن يمس بنا - نلقي القبض عليه، عاجلاً أم آجلاً. وفي السنوات الأخيرة ترون أنه يتم القيام بذلك عاجلا".

المصدر: gov.il موقع الخدمات والمعلومات الحكومية

قال نائب الوزير من الليكود، يؤاف كيش، إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، رصد فرصة تاريخية لتنفيذ خطة الضم في الفترة الراهنة، وأعرب عن أمله في أن يبقى الرئيس الأميركي دونالد ترامب في البيت الأبيض. وأكد كيش رفضه لإقامة دولة فلسطينية وتسليم أراض. ومن جانبه حذر النائب عن ميرتس يائير غولان من أن نية الضم قد تؤدي الى اندلاع انتفاضة ثالثة. وفي مقابلة إذاعية صباح اليوم أضاف الميجر جنرال احتياط أن هناك احتمالاً أن تحل السلطة الفلسطينية نفسها وأن تجد إسرائيلُ نفسها مرة أخرى في مراكز المدن الفلسطينية.

وبدأت وزيرة الاستيطان، تسيبي خوتوبيلي، أول جولة عمل في "السامرة" [الضفة الغربية]. وخلال لقاء مع رئيس المجلس الإقليمي، شومرون يوسي داغان، قالت إن رسم الخرائط الخاصة بالخطة لفرض السيادة لا يزال مستمراً وإننا سنعمل على الوصول الى نتائج تعزز الاستيطان. وبدوره قال داغان إنه غير مستعد للتنازل ولو عن شبر واحد من "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية] أو أن تبقى هناك قرى يهودية معزولة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان