يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/6/2020

فلسطين

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي يرحب في بيان بقرار البرلمان الهولندي، في مواجهة الضم، ويقول إن هذا القرار يعزز الجبهة الدولية، والاتحاد الأوروبي في مواجهة خطة الضم الإسرائيلية، وإنه يشكل رافعة للقانون الدولي، ومؤسساته.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يصدر بياناً خلال مؤتمر بروكسل الرابع حول "دعم مستقبل سوريا والمنطقة"، يقول فيه إن الصور المرعبة للدمار الذي لحق بالمخيمات في سورية لا تزال تطارد اللاجئين الفلسطينين الذين فقدوا بيوتهم وسبل معيشتهم، ويناشد المجتمع الدولي الاعتراف بمحنتهم وتوفير التمويل اللازم للأونروا لتلبية احتياجاتهم.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يقول في حديث خاص مع قناة "نت تي في" التركية إن فلسطين تتعرض لمعركة ثلاثية الأبعاد، تعود إلى محاولات صهيونية مدعومة من الإدارة الأميركية لشطب القضية الفلسطينية، والاعتداءات المتواصلة على الشعب الفلسطيني، والحصار الاقتصادي المفروض على الأراضي الفلسطينية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

رئيس الدائرة الإعلامية لحركة حماس في منطقة الخارج، رأفت مرة،  يقول في تصريح صحافي إن يوم الأول من تموز/ يوليو سيكون يوماً وطنياً فلسطينياً لإعلان وتأكيد الرفض الفلسطيني الواسع للمخطط الصهيوني لضم الضفة الغربية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يقول في تصريح صحافي في مستهل لقائه المبعوث الأميركي الخاص للشأن الإيراني، برايان هوك، إن إيران تضلّل المجتمع الدولي باستمرار، وتواصل المضي قدمًا في برنامجها السري المعني بتطوير الأسلحة النووية، مؤكداً أن إسرائيل لن تسمح لإيران بترسيخ تواجدها العسكري في سورية.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أكد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل والولايات المتحدة ستواصلان خلال الأيام المقبلة مناقشة مسألة فرض السيادة الإسرائيلية على أراض في "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية].

وأفاد مراسل "مكان" للشؤون السياسية، أن رئيس الحكومة بحث هذه المسألة مع الطاقم الأميركي الذي يزور "أورشليم" [القدس] حالياً.

وفي وقت سابق، ألمح نتنياهو إلى أن هناك مسائل، في إشارة محتملة إلى خطة السيادة، لا يمكنها الانتظار إلى حين زوال "الكورونا".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان