يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

23/7/2020

فلسطين

مجلس الإفتاء الأعلى في فلسطين، يصدر بياناً يحذّر فيه من من محاولة إعادة إغلاق سلطات الاحتلال الإسرائيلي، لمصلى باب الرحمة في المسجد الأقصى، سواء بقوة السلاح، أو بالقرارات القضائية التي تهدف للاستيلاء على المسجد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يدين فيه اقتحام مركز "يبوس" الثقافي، ومعهد إدوارد سعيد الوطني للموسيقى في مدينة القدس المحتلة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي، ويطالب المجتمع الدولي بالضغط على إسرائيل من أجل وقف اعتداءاتها ومحاولات تغيير وضع المدينة وتهويدها، وتهديد الوجود الفلسطيني فيها.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

قالت حركة حماس إن اعتقال الاحتلال الإسرائيلي للنائب في المجلس التشريعي الفلسطيني، نزار رمضان، واحتجاز الوزير السابق، عيسى الجعبري، يأتي في سياق محاولاته المستمرة لتعطيل الحياة السياسية الداخلية عبر تفريغ الساحة الفلسطينية من السياسيين ورموز الشعب الفلسطيني، وأكّدت أن حملات الاعتقال والملاحقة لن توقف الحركة عن دورها الطليعي في تصويب البوصلة الوطنية نحو مواجهة مخططات الاحتلال وإطلاق المقاومة الشاملة، وتعزيز العمل الوطني المشترك. وأضافت إن مواجهة قرار الضم الذي تعمل حكومة الاحتلال على تنفيذه لإنهاء القضية الفلسطينية، يتطلب سرعة التحرك الجماعي بين فصائل ومكونات الشعب الفلسطيني، ووضع الخطط والبرامج العملية التي تتصدى لهذا القرار في الميدان.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وقّعت الحكومة الفلسطينية ممثّلة بوزير المالية، شكري بشارة، مع الحكومة الفرنسية ممثّلة بالقنصل الفرنسي العام، رينييه تروكاز، ومديرة وكالة التنمية الفرنسية في فلسطين AFD، كاثرين بونارد، اتفاقية دعم بقيمة 10 مليون يورو لصالح الصحة والمياه والطاقة ومؤسسات المجتمع المدني، وذلك اليوم الخميس، في مكتب رئيس الوزراء برام الله.

وقال رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية: "هذه الاتفاقية اليوم بقيمة 10 مليون يورو مقدّمة من الحكومة الفرنسية، ونثمّن هذه المساعدة، فعلاقتنا مع فرنسا ليست فقط دعم مالي، وانما نقدرها ونشكرها على موقفها تجاه القضية الفلسطينية، سواء في الأمم المتحدة، أو في الاتحاد الأوروبي، لا سيما موقفها الواضح ضد محاولات إسرائيل للضم".

من جانبه قال القنصل الفرنسي: "نقف إلى جانبكم في هذا الظرف الصعب لمواجهة جائحة "كورونا"، ومستمرون في دعم مختلف القطاعات كالطاقة المتجددة، تماشياً مع اولوياتكم في خطط التنمية".

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

أدانت الرئاسة الفلسطينية اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي لمحافظ القدس، عدنان غيث، قبل عدة أيام، واستنكرت حملة استهداف الاحتلال الإسرائيلي للمناضلين من أبناء مدينة القدس والإجراءات التعسفية بحقهم، وأكّدت أن الإجراءات الإسرائيلية بحق العاصمة الفلسطينيية ومناضلينا هناك، لن تثني الشعب الفلسطيني عن التمسّك بثوابته والدفاع عن مقدساته وعاصمته الأبدية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تدين في بيان اعتقال قوات الاحتلال الإسرائيلي وشرطته لمحافظ القدس، عدنان غيث، للمرة الثلاثين، وتعتبره امتداداً لإجراءات وتدابير الاحتلال الهادفة إلى عرقلة الجهود الفلسطينية الرسمية والشعبية المبذولة في مواجهة وباء "كورونا".

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يلقي كلمة لمناسبة إحياء اليوم العالمي للعدالة في الأمم المتحدة في نيويورك، يؤكد فيها التزام دولة فلسطين الثابت بسيادة القانون الدولي ومقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، ومبادئ الإنسانية وحقوق الإنسان وكرامته.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مركز الميزان لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً خلال مشاركته في الدورتين 43 – 44 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف، يدعو فيه المجلس والدول الأعضاء للاعتراف بعدم شرعية الممارسات والسياسات التي تنتهجها إسرائيل بحق الفلسطينيين خارج إطار القانون الدولي.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

نقيب الصحافيين الفلسطيني، ناصر أبو بكر، يعقد مؤتمراً صحافياً في مقر النقابة بمدينة البيرة، للإعلان عن نتائج تقرير لجنة الحرّيات في نقابة الصحافيين حول انتهاكات الاحتلال الاسرائيلي للحريات الإعلامية خلال النصف الأول من عام 2020، يقول فيه إن النقابة رصدت 259 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الصحافيين في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تصدر بياناً عقب اجتماع لها لبحث آخر المستجدات السياسية والقضايا الداخلية، تشدّد فيه على رفضها وإدانتها لمحاولات الاحتلال المستمرة لفرض الواقع على الأرض تنفيذاً لسياسة الضم من خلال مصادرة الأراضي وهدم البيوت والمنشآت، وتوسيع البناء الاستعماري الاستيطاني.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي لدى مجلس الأمن، أولوف سكوغ، يتلو بياناً بمناسبة النّدوة المفتوحة على الخطّ حول الوضع في الشرق الأوسط، يؤكّد فيه أن الاتحاد الأوروبي مازال متّحداً في التزامه تجاه تحقيق حلّ الدولتين الذي يستجيب إلى الاحتياجات الأمنية الإسرائيلية والفلسطينية، وإلى تطلّعات الفلسطينيين لإقامة دولة، وإنهاء الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: الجوار الأوروبي

إسرائيل

عزّز جيش الدفاع الإسرائيلي قواته على الحدود اللبنانية في أعقاب تقييم للأوضاع على خلفية تهديدات حزب الله بالردّ على مقتل أحد عناصره في دمشق خلال غارة منسوبة لإسرائيل، وقال المتحدث باسم جيش الدفاع إنه تم إرسال كتيبة مشاة إلى المنطقة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان