يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/7/2020

فلسطين

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الخميس، 6 مقدسيين مرابطين في المسجد الأقصى بالتزامن مع اقتحام مجموعات من المستوطنين باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة بحراسة مشددة لشرطة الاحتلال التي استنفرت قواتها الخاصة في ساحات الحرم لإبعاد المواطنين الفلسطينيين عن مسار الاقتحامات. وكانت جماعات "الهيكل" المزعوم، دعت لتنفيذ اقتحامات جماعية خلال ما يسمى ذكرى "خراب الهيكل"، اليوم الخميس، والذي يوافق يوم عرفة.

وقال مراسل "وفا": نشرت قوات الاحتلال العشرات من عناصرها وقواتها الخاصة داخل وخارج ساحات المسجد الأقصى لتسهيل اقتحامات المستوطنين المستمرة، وفي المقابل واصلت فرض إجراءات مشدّدة على دخول الفلسطينيين للمسجد للصلوات في يوم عرفة. ووفّرت شرطة الاحتلال الحماية لكل مجموعة كانت تتألف من 20 مستوطناً، وبلغ عدد هذه المجموعات قرابة 20 مجموعة. كما اعتدت شرطة الاحتلال على بعض النساء المرابطات في ساحات المسجد الأقصى، واللواتي تصدّين لاقتحامات المستوطنين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، يشير في تصريح صحافي إلى أن الجامعة العربية تدين بشدة الاعتداءات الإسرائيلية على المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، تصدر بياناَ تشير فيه إلى توجيه الأردن مذكرة احتجاج لإسرائيل وتدين الانتهاكات بالمسجد الأقصى.

المصدر: المملكة الأردنية الهاشمية، وزارة الخارجية وشؤون المغتربين

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً حول دعوات المستوطنين لاقتحام المسجد الأقصى في يوم عرفة وتحذّر فيه الاحتلال الصهيوني من مغبة الاستمرار في مخططاته المشؤومة لتدنيس الأقصى وتهويده والسطو على أجزاء منه ليدعيها جزءاً من هيكله المزعوم.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

جدّد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، ورئيس البعثة الدبلوماسية لإيرلندا في فلسطين، السفير جوناثان كونلن، التأكيد على رفض مخطط الضم، والاستيطان، والابرتهايد.

جاء ذلك خلال استقبال عريقات في مكتبه، اليوم الخميس، السفير كونلن، لمناسبة انتهاء مهامه في فلسطين. كما جرى خلال اللقاء التأكيد على حل الدولتين على حدود عام 1967، وعلى المواقف المشتركة تجاه العديد من القضايا المحلية والدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري لحماية المدنيين للفترة 14-27 تموز/ يوليو 2020، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية أصابت 20 فلسطينياً بجروح في اشتباكات متعدّدة في مختلف أنحاء الضفة الغربية،  ونفّذت 26 عملية بحث واعتقال، بما فيها عمليتان شملتا مقرّيْ مؤسستين ثقافيتين وأخرى لمخزن تابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في القدس الشرقية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

الأونروا تصدر بياناً صحافياً تعلن فيه عن مساهمة إضافية من الحكومة الإيطالية بمبلغ مليون يورو في نداء الطوارئ لاستجابة الأونروا للأزمة السورية للعام 2020 في لبنان.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)