يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/8/2020

فلسطين

منظمة التحرير الفلسطينية توجه نداء عاجلاً إلى الأمم المتحدة لتوفير الحماية العاجلة للاجئين الفلسطينيين ودعم حقهم بالصحة ودعم موازنة الأونروا.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

الأونروا تصدر بياناً تعلن فيه أن الحكومة الإيطالية قدّمت تبرعاً بمبلغ 6.8 مليون يورو دعماً لبرامج الوكالة الرئيسة وخدماتها والتي تشمل التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

قرّرت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، بدءاً من اليوم الثلاثاء، إغلاق معبر "كرم أبو سالم"، وهو المنفذ التجاري الوحيد مع قطاع غزة، إلى أجل غير مسمى، بزعم الردّ على إطلاق "بالونات حارقة" من القطاع تجاه مستوطنات إسرائيلية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يدين فيه بشدّة قرار قوات الاحتلال الاسرائيلي إغلاق المعبر التجاري الوحيد لقطاع غزة "كرم أبو سالم"، ويحذّر من عواقب ذلك على حياة أكثر 2 مليون فلسطيني، يعانون من تدهور كارثي في الأوضاع المعيشية والحياتية بفعل سياسة الحصار الإسرائيلي المتواصل المفروضة على قطاع غزة منذ 14 عاماً.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان تصدر بياناً تؤكد فيه أنه لا تزال حملات الاعتقال التي تمارسها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بحقّ الفلسطينيين مستمرّة رغم الظروف الصحية السيئة، حيث يعاني الطفل "محمود الغليط" من فيروس "كورونا" تحت التعذيب النفسي والجسدي في المعتقلات الإسرائيلية.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان

مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية يصدر تقريره الشهري حول أبرز الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني خلال شهر تموز/يوليو 2020، ويشير فيه إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين برصاص الاحتلال الإسرائيلي، واعتقال 400 آخرون، وهدم 85 منزلاً ومنشأة في عدة مناطق فلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، يقول في تصريح صحافي إن إغلاق الاحتلال الإسرائيلي المعبر التجاري "كرم أبو سالم"، ومنع دخول البضائع إلى غزة، سلوك عدواني وإمعان في الجريمة بحق مليوني فلسطيني في القطاع.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

مسؤول المكتب الإعلامي في حركة الجهاد الإسلامي، داوود شهاب، يقول في تصريح صحافي حول إغلاق الإحتلال الإسرائيلي للمعابر التجارية ومنع إدخال مواد البناء إلى قطاع غزة، إنها سياسات عدوانية لن تكسر روح الصمود الوطني الفلسطيني ولن تحدّ من عزيمة الشعب الفلسطيني.

المصدر: حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يؤكّد في تصريح صحافي خلال تفقّده قاعدة "حاتسور الجوية"، أن جميع وكلاء إيران، بما فيهم غزة، سيدفعون ثمناً باهظاً للغاية على إلقاء البالونات الحارقة.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il