يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/8/2020

فلسطين

عثرت الأجهزة الأمنية الفلسطينية في قطاع غزة، على صاروخ أطلقته طائرة حربية إسرائيلية دون أن ينفجر، داخل مدرسة تابعة للأونروا غرب مدينة غزة.

وأدانت وزارة التربية والتعليم بغزة في بيان الاعتداء الإسرائيلي على المدرسة، وأكّدت أنّ الاعتداء على المدارس يعد جريمة جديدة تضاف إلى جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق أبناء الشعب الفلسطيني ومؤسساته التعليمية على وجه الخصوص، ودعت المؤسسات الدولية والأمم المتحدة إلى لجم هذا الاحتلال، ومحاسبة قادته على كل الممارسات والاعتداءات التي ترتقي لجرائم يعاقب عليها القانون الدولي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

عضو مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس، باسم نعيم، يستنكر في تصريح صحافي استهداف الاحتلال الإسرائيلي لإحدى مدارس الأونروا غرب مدينة غزة، ما ألحق أضرارًا بالمدرسة، وعرّض حياة مئات الطلاب للخطر الشديد.

ومن جهة ثانية، قال الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، في تصريح صحافي إن إجبار الاحتلال الصهيوني 10 عائلات مقدسية على هدم منازلهم بأيديهم بحجة البناء دون ترخيص خلال فترة قصيرة لا تتجاوز الأسبوع الواحد هو بمثابة مجزرة حقيقية ونكبة متجددة بحق أهلنا المقدسيين في مدينة القدس.

وحمّل الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، في تصريح صحافي الاحتلال الإسرائيلي نتائج وتبعات التصعيد الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة، ومنع وصول الوقود والبضائع.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي ، فجر اليوم الخميس، سلسلة غارات على أهداف في قطاع غزة، دون الإبلاغ عن وقوع إصابات، وأفادت مصادر محلية أن طائرات الاحتلال قصفت بصاروخين موقعاً للمقاومة غربي مدينة غزة، وأرضاً زراعية شرقي بيت حانون شمال القطاع، وأضافت المصادر أن طائرات الاحتلال قصفت أرضاً في منطقة صوفا شمال شرقي مدينة رفح جنوب القطاع، في حين قصفت مدفعية الاحتلال نقطة لقوات حماة الثغور شرقي مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، وفرضت قوات الاحتلال إجراءات عقاب جماعي ضد القطاع، تمثّلت في إغلاق معبر "كرم أبو سالم" وتقليص مساحة الصيد، واستأنف الشباب الثائر إطلاق البالونات احتجاجاً على تفلّت الاحتلال من تنفيذ تفاهمات كسر الحصار عن غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

مركز الميزان لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً يستنكر فيه إغلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي لمعبر كرم أبو سالم وهو المعبر التجاري الوحيد لقطاع غزة وتقليص مساحة الصيد ويحذّر من تفاقم الأوضاع الإنسانية، ويطالب المجتمع الدولي بالتدخل لوقف التصعيد الإسرائيلي ورفع الحصار عن غزة.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان (غزة)

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 28 تموز/ يوليو - 10 أب/ أغسطس 2020، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية أطلقت النار باتجاه امرأة فلسطينية تبلغ من العمر 23 عاماً وقُتلت خلال اشتباكات مع الفلسطينيين في مدينة جنين، وأصابت 100 فلسطيني، بينهم 15 طفلاً، بجروح في اشتباكات متعدّدة في مختلف أنحاء الضفة الغربية.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

أعلنت كل من الولايات المتحدة وإسرائيل والإمارات العربية المتحدة في بيان مشترك عن اتفاق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، في اتصال هاتفي جرى اليوم الخميس، على مباشرة العلاقات الثنائية الكاملة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة، وأن تتوقف إسرائيل عن خطة ضم أراض فلسطينية وفقاً لخطة ترامب للسلام.

المصدر: الإمارات العربية المتحدة، وزارة الخارجية والتعاون الدولي

أعلنت القيادة الفلسطينية في بيان عن رفضها واستنكارها الشديدين للإعلان الثلاثي الأميركي، الإسرائيلي، الإماراتي، المفاجئ، حول التطبيع الكامل للعلاقات بين دولة الاحتلال الإسرائيلي ودولة الإمارات العربية المتحدة، مقابل إدعاء تعليق مؤقت لمخطط ضم الأراضي الفلسطينية وبسط السيادة الإسرائيلية عليها.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً تعقيباً على اتفاق تطبيع العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، يقول في تصريح صحافي تعليقاً على الاتفاق بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل بإقامة علاقات طبيعية، إن على إسرائيل أن تختار بين السلام العادل الذي يشكل إنهاء الاحتلال وحل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة القابلة للحياة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 سبيله الوحيد، أو استمرار الصراع الذي تعمقه انتهاكاتها للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وخطواتها اللاشرعية التي تقوّض كل فرص تحقيق السلام.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

أجرى الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، مساء اليوم الخميس، اتصالاً هاتفياً بالشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبو ظبي. وقال السفير، بسام راضي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، في بيان، إن الرئيس أعرب خلاله عن التهنئة لخطوة السلام التاريخية التي قامت بها دولة الإمارات والتي من شأنها أن تدفع جهود عملية السلام وتفتح آفاق الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط مشيداً بما تم بموجب الاتفاق من إيقاف قرار إسرائيل بضم للأراضي الفلسطينية.

من جانبه أعرب الشيخ محمد بن زايد عن خالص امتنان دولة الإمارات حكومة وشعباً لهذه اللفتة من الرئيس وللدعم المصري المتواصل لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة ولجهودها وإسهاماتها التاريخية الرائدة في إحلال السلام في منطقة الشرق الأوسط.

المصدر: المصري اليوم

قال الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إن العلاقة أصبحت "جيدة جدًا" بين الإمارات وإسرائيل مضيفاً أن منطقة الشرق الأوسط باتت أقل توتراً الآن، وذلك في مؤتمر صحافي بعد إعلانه عن اتفاق "تطبيع العلاقات" بين الإمارات وإسرائيل، عقب اتصال هاتفي ضم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد.

المصدر: CNN بالعربية

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، وأمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، يؤكدان في حديث خاص مشترك خلال لقاء عبر "تلفزيون فلسطين"، أن الإعلان الثلاثي، الأميركي- الإسرائيلي- الإماراتي طعنة في ظهر الشعب الفلسطيني ونضاله وشهدائه وجرحاه وأسراه، وأن الإمارات توافق من خلال هذا الإعلان على تهويد القدس ومقدساتها.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تصدر بياناً عقب اجتماعها تؤكد فيه على تكثيف الاتصالات مع كل أطراف المجتمع الدولي ومنظماته للاضطلاع في دورها المتعلقة برعاية اللاجئين والمخيمات في ظل الظروف الصعبة التي يمرّ بها الشعب الفلسطيني وما يتطلبه ذلك من توفير الحماية والدعم وخاصة دفع الالتزامات والمستحقات للأونروا.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اتصالاً هاتفياً من رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، وأكد فيه هنية على دعم موقف القيادة الفلسطينية والرئيس في رفض الإعلان الثلاثي، الأميركي-الإماراتي-الإسرائيلي، ومشدداً على أنه موقف معبّر عن الشعب الفلسطيني، وخلف الرئيس المتمسك بإقامة الدولة الفلسطينية كاملة السيادة بعاصمتها القدس، وفي رفض جميع الإعلانات والقرارات الأحادية المعنية بطمس الحقوق الفلسطينية، وانتهاك القرارات الدولية، وأكد هنية استعداده لأي تحرّك مشترك تحت قيادة الرئيس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يرحّب في بيان بالإعلان عن توقيع اتفاق بين دولة الإمارات وإسرائيل، معرباً عن أمله في أن يخلق الاتفاق فرصة للقادة الإسرائيليين والفلسطينيين لإعادة الانخراط في مفاوضات هادفة من شأنها تحقيق حل الدولتين، بما يتماشى مع قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة والقانون الدولي والاتفاقيات الثنائية.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين تصدر بياناً صحافياً تؤكد فيه أن الاتفاق الإماراتي الصهيوني سقوط سياسي وخيانة للأمة.

المصدر: حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يلقي كلمة حول الإعلان عن إقامة معاهدة سلام بين إسرائيل ودولة الإمارات العربية المتحدة، يسلّط فيها الضوء على أبرز الصفقات والاستثمارات التي ستحقّق فائدة للاقتصاد الإسرائيلي.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أجرت وزارة الدفاع الإسرائيلية اختباراً ناجحاً على منظومة الدفاع الجوي "حيتس 2" لاعتراض الصواريخ، وأُجريت هذه التجربة في أواسط البلاد بمشاركة وكالة الدفاع الصاروخي الأميركية، وتمّ خلالها اعتراض صاروخ من طراز "انكور" يحاكي صاروخ أرض بعيد المدى يحمل رأساً حربياً، وأكّد رئيس الحكومة الإسرائيلية، بالإنابة، وزير الدفاع، بني غانتس، أن إسرائيل تواجه تحديات بعيدة وقريبة وأن قدراتها التكنولوجية العالية تضمن تفوقها على أعدائها بهدف حماية سماء دولة إسرائيل من أي تهديد كان، مضيفاً أن التجربة المشتركة مع الولايات المتحدة الأميركية، تعكس علاقات الصداقة والشراكة التي تربط بين الدولتين، والالتزام الأميركي العميق بضمان أمن مواطني إسرائيل، وتعهّد بمواصلة العمل معاً لتحصين قدرات أجهزة الأمن جواً وبحراً وبراً وسيبرانياً.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بأن الاتفاق الذي تم التوصل اليه بين إسرائيل والامارات سينتفع منه كلا الطرفين. وأضاف في مؤتمر صحافي خاص عقده مساء اليوم الخميس أنه سعى دائماً إلى تحقيق انطلاقة بين إسرائيل والدول العربية وأن ثمرة ذلك نشهدها اليوم وشهدناها عدة مرات في الماضي.

وشكر نتنياهو الرئيس الأميركي على مساهمته في تحقيق هذا الإنجاز، وتوجّه باللغة العربية إلى مواطني الإمارات وولي عهدها الشيخ بن زايد قائلاً السلام عليكم.

وأكد نتنياهو أن الخطة لفرض السيادة الإسرائيلية على يهودا والسامرة [الضفة الغربية] لم تتغير وأنها لا تزال مطروحة على جدول الأعمال لكن تم تجميدها حالياً. وقال نتنياهو إن اليوم بدأ عهد جديد من العلاقات مع العالم العربي، أجرينا مباحثات وقرّرنا إقامة سلام رسمي وكامل مع دولة الإمارات العربية المتحدة.

من ناحيته ناشد رئيس الوزراء بالتناوب، بيني غانتس، دولاً عربية إضافية إلى دفع علاقاتها مع إسرائيل قدماً.

وبدوره وصف رئيس المعارضة، يائير لابيد، ذلك بأفضل برهان على أن الطريقة السياسية المثالية هي التوصل إلى اتفاقيات بواسطة المفاوضات وليس عن طريق اتخاذ خطوات ضم أحادية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان