يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/8/2020

فلسطين

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن وقوف الشعب الفلسطيني موحداً في اجتماع القيادة الفلسطينية بقيادة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، هو الردّ الأمثل على كل المؤامرات والخطوات المخالفة للإجماع العربي، وعلى تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، التي ادعى فيها أنه أسقط الفيتو الفلسطيني، وأضاف، إن مبادرة السلام العربية هي امتحان حقيقي لمواقف الدول العربية من القدس، واختبار لجدّية العمل العربي المشترك، مشيراً إلى أن وقوف الشعب الفلسطيني ضد "صفقة القرن" وضد الضم وضد التطبيع المجاني أسقط كل المشاريع الاستعمارية، وأن تمسك القيادة الفلسطينية بالقرار الوطني المستقل هو للحفاظ على القدس ومقدساتها، وشدّد على أن التمسك بالشرعية الفلسطينية والعربية والدولية هو الذي يحقّق سلاماً دائماً وعادلاً، وقال إنه لا حلّ ولا استقرار في المنطقة والعالم سوى بتحقيق ما يرضي تطلعات الشعب الفلسطيني وقيادته، الذي أثبت قدرته على إفشال أية مؤامرات بصموده وإرادته والتمسك بقداسة قضيته وبثوابت حقوقه الوطنية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اشتشهد الفتى محمد ضامر حمدان مطر (16 عاماً)، الذي أصيب ليلة أمس برصاص الاحتلال الإسرائيلي بعد اندلاع مواجهات في قرية دير أبو مشعل غرب رام الله، ما أدّى إلى إصابة 3 من أبناء القرية بالرصاص الحي، فيما اعتقلت قوات الاحتلال الثالث وهو الفتى مطر، الذي استشهد متأثراً بجراحه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تصدر بياناً خلال اجتماع تشاوري لمناقشة الاتفاق الثلاثي الأميركي - الإسرائيلي - الإماراتي وتداعياته على الواقع العربي والإقليمي وعلى وجه الخصوص على فلسطين وشعبها وقضيتها العادلة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه جريمة الإعدام الميداني التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي وأدّت إلى استشهاد الفتى محمد ضامر حمدان مطر (16 عاماً).

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المجلس الوطني الفلسطيني يصدر بياناً في الذكرى الـ 51 لجريمة إحراق المسجد الأقصى، يشدّد فيها على تمسك الشعب الفلسطيني بالقدس عاصمة لدولته المستقلة ذات السيادة، وسيواصل دفاعه عن المقدسات الإسلامية والمسيحية فيها.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

بحث رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، خلال مكالمة هاتفية مع وزير الخارجية الألماني، نيلز أنين، التحديات السياسية التي فرضها إعلان تطبيع العلاقات الإسرائيلية-الإماراتية بإشراف أميركي، واستمرار تهديد مخططات الضم الإسرائيلية مع إعلان تأجيله. وقال اشتية: "إن الضغط الدولي والأوروبي تحديداً والعربي والفلسطيني والجهود المنسجمة مع بعضها البعض، هي ما منع إسرائيل من تنفيذ خططها بضم أجزاء من الأراضي الفلسطينية، وأكّد أن "استخدام الفلسطينيين وحقوقهم كورقة للتطبيع مع إسرائيل وبناء علاقات معها لأهداف إقليمية أمر غير مقبول، ويعدّ خروجاً عن مبادرة السلام العربية التي تبناها جميع العرب"، وأضاف: "السلام مقابل سلام هو تجاهل لوجود الاحتلال ولكل القرارات الدولية التي أقرّت الحقوق الفلسطينية، وهو تنازل مجاني للاحتلال".

من جانبه، أكّد أنين، موقف ألمانيا الداعم لحل الدولتين وللحقوق الفلسطينية، والتزامها بمساعدة الشعب الفلسطيني، وكذلك تقديم كل الدعم في مواجهة وباء "كورونا" في فلسطين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة فتح تؤكّد في بيان في الذكرى الـ 51 لإحراق المسجد الأقصى، أن القدس ومقدساتها الإسلامية والمسيحية هي تجسيد لضمير الأمة العربية ورمز وجودها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكّد نائب رئيس مجلس الحكومة القطرية وزير الخارجية القطري، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، في اتصال هاتفي أجراه مع أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، مساء الخميس، موقف دولة قطر الثابت من دعم حقوق الشعب الفلسطيني، وشدّد على التمسك بالشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ومبادرة السلام العربية، كأساس لتحقيق السلام العادل والمستدام الذي يضمن إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967 عاصمتها القدس.

من جانبه، أكد عريقات على تقدير الجانب الفلسطيني لموقف دولة قطر، والجهود القائمة حالياً لوقف الاعتداء على الأراضي الفلسطينية والمدنيين الأبرياء في غزة.

المصدر: الجزيرة

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الخميس، موقعاً للمقاومة في خانيونس جنوب قطاع غزة، وأفادت مصادر محلية أن الاحتلال شنّ 4 غارات على الموقع، ما أدّى إلى تضرّر عدد من المباني السكنية المحيطة بمكان القصف، دون أنباء عن إصابات، وتسود أجواء قطاع غزة حالة من التوتر الأمني والميداني، في إطار استمرار قصف الجيش الإسرائيلي أهدافاً داخل القطاع، وإطلاق البالونات الحارقة من داخله تجاه المستوطنات رداً على استمرار الحصار.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يقول في حديث خاص مع قناة "TRT عربي" حول اتفاق التطبيع الإماراتي-الإسرائيلي وتأثيره على القضية الفلسطينية، إن أي حاكم عربي يعتقد أن التطبيع مع إسرائيل يمنحه شرعية لحكمه واهم.

المصدر: TRT عربي

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً في الذكرى الـ 51 لإحراق المسجد الأقصى، تؤكّد فيه أن المسجد الأقصى هو خط أحمر، وإن أي اعتداء عليه سيوَاجه بمقاومة باسلة من الشعب الفلسطيني الذي لن يسمح للنار أن تمتد إليه مرة أخرى.

كما نعت الحركة في بيان صحافي ثانٍ الشهيد الفلسطيني، محمد ضامر حمدان مطر، من قرية دير أبو مشعل غرب رام الله، والذي ارتقى برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو يقول في تصريح صحافي حول القرار الأميركي بإعادة فرض العقوبات على إيران، إنه انسحب من الاتفاقية النووية مع إيران، لأنها لم توقف إيران من السعي إلى امتلاك القنبلة النووية، بل مهّدت الطريق أمامها للقيام بذلك.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il