يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/9/2020

فلسطين

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يؤكد في كلمته خلال اجتماع مجلس الجامعة على المستوى الوزاري في دورته العادية (154)، على أن خطة السلام التي تضمنتها مبادرة السلام العربية لا تزال هي الخطة الأساس والمنطلق المتفق عليه عربياً لتحقيق سلام عادل وشامل بين العرب وإسرائيل.

المصدر: جامعة الدول العربية

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يطالب في كلمته خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية (154)، باتخاذ موقف رافض لاتفاق التطبيع الإماراتي - الإسرائيلي، والالتزام بمبادرة السلام العربية.

المصدر: جامعة الدول العربية

وزير الخارجية العُماني، بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي، يلقي كلمة خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية (154)، يؤكد فيها على موقف السلطنة الثابت لمطالب الشعب الفلسطيني وحقهم في تقرير المصير، وإقامة دولتهم الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء العمانية

المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، يشير في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لأعمال الدورة العادية (154) لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، إلى احتياجات الأونروا المادية من أجل موازنتها البرامجية، وللاستجابة للمناشدة الخاصة بـ وباء "كوفيد-19".

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

وزير الخارجية الإماراتي، أنور بن محمد قرقاش، يلقي كلمة خلال اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته العادية (154)، يقول فيها إن معاهدة السلام مع إسرائيل لن تكون على حساب القضية الفلسطينية وحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات

اقتحم 53 مستوطناً إسرائيلياً، اليوم الأربعاء، باحات المسجد الأقصى بحراسة مشدّدة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وتركزت الاقتحامات في محيط باب الرحمة انطلاقاً من باب المغاربة، حيث تجول المقتحمون في باحات المسجد بشكل استفزازي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلي على منع أسرة فلسطينية من السفر عبر معبر الكرامة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، يقول في تصريح صحافي إن اقتحام عشرات المستوطنين للمسجد الأقصى هو بمثابة عدوان متواصل على الشعب الفلسطيني ومقدساته.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تدين في تصريح صحافي رفض المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية اعتماد مشروع القرار الفلسطيني بشأن الإتفاق الثلاثي الأميركي والإسرائيلي والإماراتي.

المصدر: الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين

سلّمت مخابرات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، محامي محافظ القدس، عدنان غيث، قراراً جديداً يقضي بتقييد حركته داخل مدينة القدس واقتصار وجوده على بلدته سلوان وعدم السماح بتنقله في شرقي القدس المحتلة.

كما يمنعه القرار الإسرائيلي من التواصل مع أكثر من 50 شخصية على رأسهم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ومن بينهم رئيس الوزراء محمد اشتية.

واعتبرت المحافظة في بيان أصدرته، هذا القرار سابقة خطيرة واستهدافاً خطيراً وغير مسبوق لمحافظ القدس الذي يمثّل الرئيس محمود عباس ويأتي في سياق معركة الاحتلال لفرض السيادة الإسرائيلية على القدس المحتلة من خلال إلغاء الوجود الفلسطيني وإنهائه عبر المس بالرموز الوطنية والسياسية وإغلاق المؤسسات الفلسطينية داخل مدينة القدس بزعم تبعيتها للسلطة الوطنية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا