يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/9/2020

فلسطين

القيادة الفلسطينية تصدر بياناً تعلن فيه رفضها واستنكارها الشديدين للإعلان الثلاثي الأميركي – الإسرائيلي – البحريني، حول تطبيع العلاقات بين دولة الاحتلال الإسرائيلي ومملكة البحرين، وتعتبره خيانة للقدس والأقصى والقضية الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أعلن وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، استدعائه الفوري للسفير الفلسطيني المعتمد لدى مملكة البحرين للتشاور ومن أجل اتخاذ الخطوات الضرورية حيال قرار البحرين التطبيع مع دولة الاحتلال. وأشار إلى أن دولة فلسطين وكما جاء في بيان القيادة، تؤكد رفضها المطلق لهذه الخطوة المجانية التي أقدمت عليها مملكة البحرين نحو التطبيع مع دولة الإحتلال، وتدعوها للتراجع عنها، حفاظاً على العلاقات التاريخية الفلسطينية البحرينية التي نحرص عليها وحفاظاً على المبادئ التي لطالما التزمت بها مملكة البحرين عبر السنين في دفاعها عن الحق الفلسطيني في دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

جاء ذلك على إثر الخطوة التطبيعية التي قامت بها مملكة البحرين الليلة بإعلانها إقامة علاقات وتوقيع اتفاقية سلام مع دولة الاحتلال في انتهاك خطير لمبادرة السلام العربية وقرارات القمم العربية وفي تهديد كبير لحقوق الشعب الفلسطيني وثوابته.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، يصدر بياناَ بعد الإعلان عن تطبيع العلاقات البحرينية-الاسرائيلية، يقول فيه إن شرط السلام العادل والشامل هو زوال الاحتلال وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران 1967 على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي ومبادرة السلام العربية ومعادلة الأرض مقابل السلام.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً تعقيباً على تطبيع العلاقات بين دولة الاحتلال الإسرائيلي ومملكة البحرين وتعتبره باطلاً وثمرة لخذلان جامعة الدول العربية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين تصدر بياناً تعتبر فيه أن اتفاق تطبيع العلاقات بين دولة البحرين ودولة الاحتلال الصهيوني انقلاب فاضح على كل الثوابت العربية والقومية والإسلامية الخاصة بفلسطين.

المصدر: حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

تصدّت وسائط الدفاع الجوي في الجيش العربي السوري فجر اليوم لعدوان بالصواريخ استهدف محيط حلب. وذكر مصدر عسكري لـ سانا أنه "في الساعة الواحدة والنصف من صباح اليوم قام العدو الصهيوني بعدوان جوي مستهدفاً محيط مدينة حلب برشقات من الصواريخ". وأضاف المصدر أن "وسائط دفاعنا الجوي تصدت للعدوان وأسقطت معظم الصواريخ المعادية".

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

الأونروا تعلن في بيان صحافي عن تقديم جمهورية الصين الشعبية تبرّع بقيمة مليون دولار لدعم برنامج الأونروا للمعونة الغذائية في غزة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)

أكد الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، أنه تابع باهتمام بالغ البيان الثلاثي الصادر من الولايات المتحدة الأميركية والبحرين وإسرائيل، بشأن التوافق حول إقامة علاقات دبلوماسية بين مملكة البحرين وإسرائيل، وثمّن هذه الخطوة واعتبرها مهمة نحو إرساء الاستقرار والسلام في منطقة الشرق الأوسط، وبما يحقق التسوية العادلة والدائمة للقضية الفلسطينية.

المصدر: المصري اليوم

حركة حماس في لبنان، تعقد لقاءً إعلامياً خاصاً مع رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية، للتحدث عن تطورات القضية الفلسطينية في إطار سياسة التطبيع العربي الإسرائيلي.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية التركية تصدر بياناً تدين فيه إقامة البحرين علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، مشيرة إلى أن ذلك بمثابة ضربة ضد الجهود المبذولة للدفاع عن القضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأناضول

الشرق الأوسط

ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، يعلن رسمياً في بيان، إثر تلقيه اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، بمشاركة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الاتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة بين إسرائيل ومملكة البحرين.

كذلك، رحب كل من مجلس الشورى ومجلس النواب البحرينيين في بيان بإعلان إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل ومملكة البحرين، واعتبرا أنها خطوة تاريخية ستسهم في تعزيز الاستقرار والسلم في المنطقة، والذي يأتي استمرارا لجهود مملكة البحرين في ترسيخ دعائم الأمن والاستقرار والسلام في جميع أنحاء العالم.

المصدر: وكالة أنباء البحرين، بنا