يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/9/2020

فلسطين

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يقول في مؤتمر صحافي إن الشعب الفلسطيني لم يفوض أحداً للتحدث باسمه، وإن هناك استهدافاً للقيادة الفلسطينية وتوجيه اتهامات وادعاءات بحقها، تكررت بالسابق خلال حصار الرئيس الفلسطيني الشهيد، ياسر عرفات.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

اعتبر نائب رئيس حركة فتح، محمود العالول، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، اليوم الأحد، أن تطبيع العلاقات ما بين البحرين ودولة الاحتلال طعنة في الظهر، وخيانة للقضية الفلسطينية، وللقدس وللإنسانية، وخذلاناً للشعب الفلسطيني من قبل بعض حكام الأمة العربية الذين يطبّعون مع الاحتلال الإسرائيلي، وقال إن هذا التطبيع يأتي بهدف تصفية القضية الفلسطينية، إضافة إلى دعم الحملة الانتخابية للرئيس الأميركي، دونالد ترمب، والوضع الداخلي لرئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وشدّد على موقف القيادة الفلسطينية من الأساس بأنه معتمد على إرادة الشعب وقدرته على الصمود، مؤكداً أن موجة التطبيع والضغوط التي تمارس على الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، وعلى القيادة وعلى الشعب الفلسطيني لن تؤثر مطلقاً على هذا الموقف ولن تنجح في تطويعهم.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يشيد في لقاء خاص مع الممثلة الخاصة لمنظمة اليونيسف في فلسطين، لوسيا ألمي، في مقر الوزارة برام الله، بعمل اليونيسف والتعاون المستمر الذي يشمل توثيق جرائم الاحتلال الإسرائيلي تجاه أطفال فلسطين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية تصدر بياناً تدعو فيه إلى خطوات ملموسة لمواجهة التطبيع مع دولة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة الشعبية الفلسطينية، تعلن في بيان عن فعالياتها لمواجهة "صفقة القرن" واتفاقات التطبيع، وتدعو الشعب الفلسطيني للمشاركة فيها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، أقسام الأسرى في سجن "عوفر" مجدداً وشرعت برشهم بالغاز، واعتبر نادي الأسير، في بيان صحافي، أن ما يجري بحقهم بالغ الخطورة، مضيفاً أن عشرات الإصابات سُجلت بين صفوف الأسرى، جرّاء رشهم بالغاز، والاعتداء عليهم بالضرب المبرح والكلاب البوليسية خلال عمليات الاقتحام، عدا عن عمليات العزل والنقل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً في الذكرى الـ 27 على اتفاق "أوسلو" تؤكد فيه أن مسار التطبيع الذي باتت تسارع إليه بعض الدول العربية هو طعنة في ظهر القضية والشعب الفلسطيني، ولن يجني منه من مضى فيه إلا الخيبة والخذلان.

وتعقيباً على تشكيل القيادة الوطنية الموحدة للمقاومة الشعبية الفلسطينية، رحب عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، في تصريح صحافي بصدور البيان الأول عن هذا الإطار، ما يمثل خطوة عملية لتحويل التوافق الوطني إلى إجراءات على الأرض.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

سلطنة عُمان تصدر بياناً ترحب فيه بالمبادرة التي اتخذتها مملكة البحرين في إطار حقوقها السيادية والإعلان الثلاثي المشترك حول العلاقات مع إسرائيل.

المصدر: الموقع الرسمي لجريدة عُمان

مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان (هيئة شؤون الأسرى والمحرّرين، ونادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز معلومات وادي حلوة – سلوان)، تصدر ورقة حقائق تشير فيها إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت (297) فلسطينياً من الأرض الفلسطينية المحتلة خلال شهر آب/ أغسطس 2020، من بينهم (12) طفلاً، و10 نساء.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الانسان

إسرائيل

المتحدث باسم الحكومة الإسرائيلية للإعلام العربي، أوفير جندلمان، يعلن في تصريح صحافي أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، أجرى اتصالات هاتفية للتأكيد على إقامة سلام رسمي وعلاقات دبلوماسية كاملة بين البحرين وإسرائيل.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il