يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/9/2020

فلسطين

رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، يؤكد في كلمته خلال جلسة الحكومة، اليوم الإثنين عبر منصة "زووم"، على أن الحكومة ستبذل كل الممكن لإنجاح الانتخابات التي تم الاتفاق عليها بين حركتي "فتح" و"حمـاس" وبقية الفصائل الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يؤكد في تصريح أن الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، قد فقد مصداقيته وأمانته ليكون أميناً عاماً لجامعة الدول العربية، ودعاه إلى وجوب تقديم استقالته بشكل فوري.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

القوى الوطنية والإسلامية في فلسطين تصدر بياناً ترحب فيه بالاتفاق لإجراء الانتخابات العامة بدءاً من البرلمانية مروراً بالرئاسية والمجلس الوطني حيثما أمكن في إطار ما تم الاتفاق عليه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، اللواء جبريل الرجوب، يؤكد في لقاء مع "تلفزيون فلسطين" في القاهرة، على أن الدور المصري دورٌ هام ومحوري لتحقيق مشروع المصالحة ومشروع تجسيد سيادة الدولة على أرض فلسطين ولا خلاف عليه.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اللواء قدري أبو بكر، اليوم الإثنين، إن الأوضاع في مختلف السجون والمعتقلات الإسرائيلية، ذاهبة باتجاه التصعيد والضغط والانفجار في حال استمرت السياسات الإسرائيلية العنجهية بحق الأسرى والتضييقات الخانقة بحقهم.

وبيّن أبو بكر، أن سلطات الاحتلال الإسرائيلية، ومنذ مطلع العام الحالي تواصل سياسة غير مسبوقة في القمع والتنكيل بحق الأسرى وظروفهم الاعتقالية والمعيشية، إذ تحرمهم منذ أشهر من إدخال الأموال لحساباتهم في الكانتينا من قبل ذويهم، لا سيما أسرى غزة، وكذلك من إدخال الملابس والسجائر، كما تحرم المئات منهم الزيارات بحجج واهية وزائفة، وقد عمدت منذ أيام أيضاً بإغلاق الحساب الخاص بكانتينا الأسرى الأمنيين. وأضاف، هناك سجون قامت بخطوات تصعيدية قبل أيام بإعادة بعض وجبات الطعام ضد هذه السياسة، وقد نشهد خطوات أكثر تصعيداً خلال الفترة المقبلة، إذا ما واصلت سلطات الاحتلال محاولتها الفاشية في التنغيص على الأسرى والتهجم على حقوقهم والتضييق عليهم في كافة تفاصيل حياتهم اليومية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً بمناسبة الذكرى العشرين لاندلاع انتفاضة الأقصى تؤكد فيه على أن مسار العمل المشترك والحوار الوطني الشامل الذي مضت به من أجل ترتيب البيت الفلسطيني ومقاومة المحتل ومواجهة مخططاته هو خيار استراتيجي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يلقي كلمة خلال الاجتماع الوزاري الثاني لمجموعة أصدقاء ضحايا الإرهاب، يؤكد فيها على أن دولة فلسطين لجأت للآليات الدولية لضمان المساءلة والتعويض عن الجرائم المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اقتحم عشرات المستوطنين، اليوم الإثنين، المسجد الأقصى، من جهة باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وجرت هذه الاقتحامات وسط إجراءات أمنية مشددة، حيث انتشرت منذ ساعات الصباح الباكر قوات كبيرة تابعة لشرطة الاحتلال في باحات الأقصى، وعند أبوابه، لتأمين اقتحامات المستوطنين، في المقابل منعت تلك القوات المصلين من الوصول للمسجد؛ بحجة منع التنقل لمسافة لا تزيد عن 500 متر عن المنازل لمنع انتشار فيروس "كورونا".

كذلك، أغلقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل أمام المصلين، وشددت من إجراءاتها في محيطه وبالبلدة القديمة؛ بحجة تأمين احتفالات المستوطنين بـ "عيد الغفران". وأفاد مراسل "وفا"، بأن قوات الاحتلال نشرت جنودها بأعداد كبيرة في محيط الحرم، والبلدة القديمة، وضيقت على المواطنين الذين يقطنون المنطقة، تمهيداً لاحتفالات المستوطنين. وقال مدير الحرم الإبراهيمي، رئيس السدنة، الشيخ حفظي أبو سنينة، إن سلطات الاحتلال أغلقت الحرم الإبراهيمي بجميع أروقته وساحاته وباحاته، أمام المصلين من الساعة الثالثة بعد عصر أمس الأحد وستواصل إغلاقه حتى الساعة العاشرة من مساء اليوم الإثنين، موضحاً أن المستوطنين نصبوا خياماً في حديقة ومتنزه الحرم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد مستشار رئيس البرلمان الإيراني في الشؤون الدولية، حسين أمير عبد اللهيان، اليوم الإثنين، أن معادلات جديدة تتمخض في المنطقة ستكون بضرر الكيان الصهيوني، مشيراً إلى أن الصهاينة وأميركا بصدد تقسيم الدول الإسلامية.

وخلال حديثه في المؤتمر الترتيبي الثالث عشر السنوي لدعم الانتفاضة الفلسطينية، قال عبد اللهيان: بناء على الرؤية الاستراتيجية للجمهورية الإسلامية الإيرانية لن يمض وقت طويل حتى يزول الكيان الصهيوني من الخارطة، وفي هذا الإطار أقترح أن يتم تغيير موضوع هذا المؤتمر إلى "دراسة الصهيونية". لأنني أرى أنهم متواجدون ويعملون كشبكات العنكبوت في مختلف القارات بدءاً من أفريقيا وأوروبا وإلى أميركا، ومن المهم في هذا الإطار أن تطلع الشعوب والرأي العام العالمي على هذه الشبكة.

المصدر: وكالة أنباء فارس