يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/9/2020

فلسطين

أطلع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في اتصال هاتفي مساء اليوم الأربعاء، الممثل الأعلى للشؤون الخارجية وسياسة الأمن للإتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، على آخر المستجدات السياسية والاستعداد لعقد مؤتمر دولي بداية هذا العام بالتنسيق مع اللجنة الرباعية الدولية، وذلك على أساس الشرعية الدولية. وقال عباس: "إننا نسعى لعقد الانتخابات الفلسطينية بمجرد التوصل إلى اتفاق مع جميع الفصائل، بدءاً بالانتحابات البرلمانية ويليها انتخابات رئاسية".

بدوره، أكد بوريل، على مواقف الاتحاد الأوروبي الثابتة لدعم حل الدولتين على أساس القانون الدولي، ومواصلة الدعم الاقتصادي وبناء المؤسسات، وتحسين أوضاع الفلسطينيين، وشدد على أن الاتحاد الأوروبي يؤيد بالكامل تنظيم الانتخابات الفلسطينية، وتقديم المساعدات اللازمة لضمان نجاحها، فور صدور المرسوم الرئاسي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة والمنظمات الدولية في سويسرا، إبراهيم خريشي، يدعو في كلمته خلال الدورة الـ 45 لمجلس حقوق الإنسان، المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته والاعتراف بفلسطين ومقاطعة المستوطنات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، يعلن في حديث خاص لإذاعة "صوت فلسطين" أن وفد الحركة للحوار مع حركة حماس سيلتقي اليوم الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ويقدم له تقريراً حول ما تم التوصل إليه في اللقاءات التي تمت مع حركة حماس ومع الأشقاء في الدول العربية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً يعلن فيه أن الاتحاد الأوروبي قدّم مبلغ قدره 10.5 ملايين يورو لمساعدة السلطة الفلسطينية في دفع مرتبات ومعاشات تقاعد شهر آب/ أغسطس لموظفيها المدنيين العاملين بشكل أساسي في قطاعي الصحة والتعليم في الضفة الغربية.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الاونروا)

عقدت أمانة سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، برئاسة أمين سر اللجنة، صائب عريقات، وبالتعاون مع مؤسسات المجتمع المدني ووزارة الخارجية والمغتربين ومنظمات أسرى بحضور ممثلي الفصائل الوطنية، لقاء حوارياً حول الشراكة الأوروبية وشروط التمويل لمؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني، وذلك لبحث آليات العمل المشترك للضغط على الاتحاد الأوروبي لإزالة الأحزاب السياسية الفلسطينية عن لائحة الإرهاب، واستعراض مظاهر وأبعاد الحملات التي تنظمها اللوبيات الصهيونية الرامية لنزع الشرعية عن مكونات المجتمع الفلسطيني. وهدف الاجتماع أيضاً لتنسيق الأدوار بشكل تكاملي للتأثير بهدف تغيير شروط التمويل الأوروبي لمؤسسات المجتمع المدني الفلسطيني. وأكد عريقات خلال اللقاء على أهمية الحفاظ على علاقات الشراكة مع الاتحاد الاوروبي، والتأكيد على رفض المكونات الرسمية والمدنية للإشتراطات التي يتم فرضها على تمويل المؤسسات الفلسطينية، ورفض وسم أي فصيل فلسطيني بالارهاب، معتبراً أن هذه المنح المشروطة تعتبر ابتزازاً سياسياً لتدمير المشروع الوطني الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

القيادي في حركة حماس، موسى أبو مرزوق، يقول في حديث خاص لوكالة "شهاب للأنباء" إن الحوارات بين حركتي حماس وفتح حول المصالحة متواصلة منذ ثلاثة عشر عاماً، والمباحثات الأخيرة تعطي نوعاً خاصاً من التفاؤل في ظل أجواء التطبيع وخطة الضم والحصار المالي وإجراءات الاحتلال.

المصدر: وكالة شهاب للأنباء

قال الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، إن التصريحات المتجددة للسفير الأميركي في دولة الاحتلال الإسرائيلي، ديفيد فريدمان، بأن خطة الضم لم تُلغَ وإنما تأجلت تدلل على كذب الدول التي هرولت للتطبيع مع الاحتلال، موضحاً أن هذه الدول مارست التضليل والمراوغة على الشعوب لتمرير جريمة التطبيع.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المركز الفلطسيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يدين فيه مصادرة قوات الاحتلال الإسرائيلي لسيارة تلفزيون فلسطين الرسمي في طوباس، معتبراً ذلك استمراراً لسياسة الانتهاكات الممنهجة ضد الطواقم الصحافية ووسائل الإعلام الوطنية والعالمية العاملة في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

إسرائيل

اتفق وزير العلوم والتكنولوجيات الإسرائيلي، يزهار شاي، مع نظيره الإماراتي، سلطان أحمد الجابر، خلال اتصال هاتفي اليوم، على التعاون في مجالات مختلفة بينها الفضاء والزراعة والذكاء الاصطناعي، كما قرّر الوزيران إقامة صندوق لدفع مشاريع مشتركة قدماً، وتم الاتفاق أيضاً على ترتيب سلسلة من اللقاءات بين مسؤولين من كلا البلدين بغية دفع التعاون العلمي والتكنولوجي قدماً، وقال الوزير شاي، إن هذا التعاون يساهم في تعزيز العلاقات الجديدة ويصب في مصلحة الشعبين.

من جهة أخرى، سلّمت إسرائيل الجيش الأميريكي اليوم بطارية أولى من أصل بطاريتين لمنظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ، وشدد وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، على أن منظومة القبة الحديدية هي دليل آخر على قوة الصناعات الأمنية الإسرائيلية، كما اعتبر أن بيع المنظومة للقوات الأميركية "إنجاز هائل لوزارة الدفاع والصناعات العسكرية الإسرائيلية".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان