يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

4/10/2020

فلسطين

مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينة، يصدر تقريره الشهري حول أبرز الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني خلال شهر أيلول/ سبتمبر 2020، ويشير فيه إلى استشهاد مواطنين إثنين، وإصابة 60 آخرون بجروح، واعتقال نحو 320 مواطناً، من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قاضي قضاة فلسطين، محمود الهباش، يقول في بيان صحافي "إننا سنقاوم كل الإجراءات والمخططات الإسرائيلية التي تنتهك حرمة مقدساتنا بما فيها المسجد الإبراهيمي بالخليل".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال الناطق باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، في تصريح إن المرحلة الحالية من الحوار الوطني الثنائي والشامل بحاجة لخطوات تعزيز الثقة وبث الأمل في نفوس أبناء الشعب الفلسطيني وتحديداً في قطاع غزة، موضحاً أن ذلك يشكل طمأنينة على جدية تحقيق المصالحة، والحرص الأكيد على إنهاء الانقسام، وقال: "مخرجات اللقاءات الثنائية بين حركتي فتح وحماس، ستعرض في اللقاء الوطني الجامع، والتفاهمات التي جرت أكثر جدية، وأي خطوة يتم الاتفاق عليها ستكون ضمن الإجماع الوطني"، مشيراً إلى أن المرحلة القادمة من الحوارات تتطلب الخروج بموقف وطني مشترك لوضع جداول زمنية لما سيتم الاتفاق عليه وتشكيل قيادة وطنية للمقاومة الشعبية.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، يقول في حديث لإذاعة "القدس" إن المواقف مع جامعة الدول العربية ليست شخصية، ويسأل عما قامت به الإمارات والبحرين يعبّر عن الموقف العربي.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

وزارة الخارجية التركية، تصدر بياناً تقول فيه إن موافقة رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، على بناء المزيد من الوحدات الاستيطانية في الضفة الغربية، دليل على تجاهل البلد المحتل للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة.

المصدر: وكالة الأناضول

إسرائيل

تولت هيئة الاستخبارات في جيش الدفاع الإسرائيلي المسؤولية عن قمر التجسس "أوفيك 16" قبيل الإعلان عنه عملياتياً وأفيد أن مديرية الفضاء في وزارة الدفاع والصناعات الجوية نقلت ما أسمته بمفاتيح القمر الصناعي إلى وحدة 9900 المعنية بالاستخبارات الجغرافية، ويشار إلى أن القمر الاصطناعي "أوفيك" هو قمر استطلاع ذو قدرات متقدمة وأنه مجهز بكاميرا من تطوير وإنتاج شركة "البيت" الإسرائيلية، ويغطي منطقة شاسعة في الشرق الأوسط بما فيها إيران ودول أخرى في المنطقة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان