يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

6/10/2020

فلسطين

عقد وفد من حركة فتح اجتماعاً مع الفصائل الفلسطينية الخمسة المتواجدة في العاصمة السورية دمشق، لمناقشة آليات تنفيذ مخرجات اجتماع الأمناء العامين للفصائل الذي عقد في الثالث من الشهر المنصرم في رام الله وبيروت.

من جهة ثانية، دعا المفوض العام للعلاقات الدولية، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، روحي فتوح، في بيان صحافي، اليوم الثلاثاء، الجمعيات والحكومات الدولية إلى أن تحذو حذو بلجيكا في موقفها الداعم للقضية الفلسطينية، وقال: "إن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني هي التي قادت الحكومة الفيدرالية البلجيكية الجديدة، ولأول مرة إلى الالتزام بالدفاع عن الحقوق الفلسطينية بشكل مباشر".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.

اقتحم 39 مستوطناً، اليوم الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى، بحماية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي. وأفاد شهود عيان لـ"وفا"، بأن المستوطنين اقتحموا المسجد الأقصى على شكل مجموعات متتالية من جهة باب المغاربة، ونفذوا جولات استفزازية.

 كذلك، أقدم مستوطنون على إقامة بؤرة استيطانية "زراعية" في أراضي بيت دجن شرق نابلس، وأشار ناشطون في مجال الاستيطان إلى قيام المستوطنين اليوم، بتمديد خطوط مياه لتزويد البؤرة الجديدة بالمياه من مستوطنة "ألون مورية" القريبة من القرية، إضافة إلى شق طريق بطول عدة كيلومترات مما أدى إلى إلحاق الأضرار ومصادرة مئات الدونمات من أراضي المواطنين.

من جهة ثانية، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 9 مواطنين من أنحاء متفرقة في الضفة الغربية، منهم 5 مواطنين من القدس، و3 مواطنين من الخليل، ومواطن من مدينة البيرة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، زياد النخالة، يلقي خطاباً في الذكرى الـ 33 للانطلاقة الجهادية "القدس موعدنا" يؤكد فيه أن الحركة اجتازت محطات مفصلية في تاريخها الجهادي ولم ترهبها الاغتيالات والتصفيات.

المصدر: حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقرير الحالة التاسع عشر عن حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس "كوفيد-19" في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو يغطي الفترة الممتدة من 22 أيلول/سبتمبر – 5 تشرين الأول/ أكتوبر 2020.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

وقّع رئيس الحكومة الإسرائيلية بالإنابة ووزير الدفاع، بني غانتس، اليوم على أربعة أوامر تقضي بضبط أموال بمئات الأف الشواكل تم تحويلها من حركة حماس إلى فلسطينيين مسجونين في إسرائيل رداً على أعمال تضر بأمن الدولة، وأفيد أن الأموال التي تم ضبطها كانت تابعة لحركة حماس وللسلطة الفلسطينية وتم تحويلها إلى المسجونين أو إلى أبناء عائلاتهم.

من جهة ثانية، دعا وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي اشكنازي، من برلين، الفلسطينيين إلى العودة إلى طاولة المفاوضات، قائلاً إن هذه هي الطريق الوحيدة لحل الصراع وتحقيق السلام، وأضاف خلال مؤتمر صحافي عقده مع وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان: "إن اتفاقية السلام بين إسرائيل والإمارات تشكل بشائر كبيرة وستؤدي إلى استقرار الأوضاع الإقليمية وربما إبرام اتفاقيات أخرى".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

وزير الخارجية الإماراتي، عبد الله بن زايد آل نهيان، يقول في كلمته خلال المؤتمر الصحافي المشترك المنعقد في برلين، مع كل من وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، ووزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، "إن الشرق الأوسط دخل حقبة جديدة نحو الأمن والازدهار بعد التوقيع على معاهدة السلام بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل".

المصدر: دولة الإمارات العربية المتحدة، وزارة الخارجية والتعاون الدولي