يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

18/10/2020

فلسطين

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، روحي فتوح، يقول في حديث عبر "تلفزيون فلسطين"، إن الحركة وافقت بالإجماع على التفاهمات التي جرى التوافق عليها في اسطنبول، وتنتظر موافقة المكتب السياسي لحركة حماس.

من جهة ثانية، أشاد فتوح، بموقف القوى الأوروبية الكبرى، الرافض لقرار حكومة الاحتلال ومصادقتها على بناء آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وشدد على ضرورة أن يكون هناك تدخل دولي عاجل وتحرك فاعل لدعم القضية الفلسطينية، مؤكداً مواصلة اتصالاته مع كافة البرلمانات والاتحادات والجمعيات والأحزاب في العالم، وحثها على الوقوف تجاه خروقات الاحتلال، ودعم القضية الفلسطينية على أساس المواثيق والأنظمة والقانون الدولي في وقف عدوان الاحتلال الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمناء العامون لفصائل العمل الوطني، يعقدون اجتماعاً لبحث آخر المستجدات على الساحة الفلسطينية، وتطورات الحوار الوطني، وللتأكيد على أهمية التحرك السياسي الذي يجري من أجل الضغط لوقف عدوان وجرائم الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه المنظمات الدولية بالضغط على إسرائيل لوقف سياسة الاعتقال الإداري المستهجنة والعنصرية والإفراج عن جميع الأسرى.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

قال مدير عام المصادر الطبيعية في سلطة جودة البيئة الفلسطيني، عيسى موسى، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، إن سلطات الاحتلال الإسرائيلية تسيطر على 36 منطقة في الضفة تحت مسمى "محمية طبيعية"، بهدف تحويلها إلى معسكرات للاحتلال وإلى مستوطنات، حيث يوجد في الضفة 51 محمية طبيعية 15 منها تابعة للسيادة الفلسطينية، وحوالي 36 تقع في الأراضي المصنفة "ج" التي تقع تحت السيطرة الإسرائيلية، وبيّن أن تحويل الأراضي إلى محميات طبيعية لا يتم بالأصل بقرارات عسكرية، إنما بدراسات ميدانية، وهناك معايير لتحويلها حسب الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة، حيث هناك مواصفات خاصة، مضيفاً أنه يتم توثيق كافة اعتداءات الاحتلال من قبل سلطة جودة البيئة في تلك المناطق، ليتم رفعها إلى الاتفاقية الدولية للتنوع البيولوجي التابعة لجمعية الأمم المتحدة لاتخاذ قرارات بشأنها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً في الذكرى التاسعة على "صفقة وفاء الأحرار" تؤكد فيه أن صفحة الصفقة ستبقى مضيئة ومحطة لتجديد الوعد بالحرية للأسرى الأبطال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

اتفقت إسرائيل والإمارات على تسيير عشرات الرحلات المنتظمة لطائرات الركاب والنقل أسبوعياً بينهما اعتباراً من الأسابيع القريبة، وسيتيح الاتفاق الجديد أيضاً لشركات طيران إسرائيلية وأجنبية تسيير رحلات من إسرائيل إلى الشرق الأقصى وأستراليا عبر الإمارات، مما يؤدي إلى تقليص مدتها وبالتالي إلى تخفيض أسعارها بشكل ملموس.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

عقدت عدة اجتماعات اليوم، بين مسؤولين من مملكة البحرين والولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل، وأصدروا بياناً مشتركاً حول إقامة علاقات دبلوماسية إيذاناً ببداية عهد جديد وواعد في العلاقات بين إسرائيل والبحرين.

المصدر: وكالة أنباء البحرين