يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/10/2020

فلسطين

أكد رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، خلال لقائه القنصل الإيطالي العام، جوزيبي فيديل، بمكتبة برام الله، اليوم الثلاثاء، على أهمية وجود ضغط دولي جاد لإيقاف خطط دولة الاحتلال التوسعية الاستيطانية، سواء من خلال الاستيلاء على الأراضي والإعلان عن بناء وحدات استيطانية جديدة في الضفة الغربية، وتوزيع إخطارات بالهدم للعديد من المنازل والمنشآت، خاصة لعدد من المدارس التي بنيت بدعم دولي، وثمّن اشتية، الدعم الإيطالي المستمر لفلسطين، مشيراً إلى أهمية مواءمة هذا الدعم مع الخطط التنموية للحكومة، خاصة دعم إنشاء جامعة التدريب المهني والتقني، ودعم إنشاء مدرسة للطلبة المبدعين والموهوبين حسب المعايير الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا.

وكيل وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية السفيرة، أمل جادو شكعة، تطلع سفراء لجنة الأمن والسياسة في الاتحاد الأوروبي، خلال اجتماع على آخر المستجدات السياسية والأمنية التي تشهدها فلسطين والمنطقة، بما في ذلك معيقات عملية السلام في الشرق الأوسط.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اختتمت فصائل العمل الوطني الفلسطيني في جنين، مؤتمر الوفاق الوطني الأول، الذي نظم، اليوم الثلاثاء، في حرم الجامعة العربية الأميركية، بحضور قيادات وطنية من حركة فتح وحماس والجهاد الإسلامي وجبهة النضال الشعبي. وألقيت كلمات أجمعت على أن السبيل الوحيد لدحر الاحتلال هو تحقيق المصالحة الوطنية وإنهاء الإنقسام، ورأى المتحدثون أن الزمن أصبح يشكل عاملاً مهماً لا مجال للتأخر نحو تحقيق المصالحة الوطنية، مؤكدين على أن الرابح الوحيد من عدم وجودها هو الاحتلال الإسرائيلي في ظل الحصار السياسي والاقتصادي والتوسع الاستيطاني وسلب الأراضى ومحاولة ضم الأغوار.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، اليوم الثلاثاء، إن 39 أسيراً يقبعون في مركز توقيف "عصيون"، يمرون بظروف اعتقالية مزرية، في ظل انعدام أية مقومات معيشية وإنسانية داخل غرف السجن، وأوضحت محامية الهيئة، جاكلين فرارجة، أن معظم الأسرى مضى على وجودهم أكثر من 14 يوماً، ولم يتم نقلهم لسجن "عوفر" بسبب عدم وجود متسع كما تدعي إدارة السجن، وأن الرعاية الطبية أصبحت معدومة في السجن، إضافة إلى سوء الطعام، وانعدام جودته وسوء كميته.

وقالت الهيئة، إن معتقل "عصيون" هو مركز توقيف مؤقت للأسرى، لحين نقلهم إلى السجون، مشيرة إلى أن جيش الاحتلال هو المسؤول عن إدارته بشكل مباشر، ويتعرض فيه الأسرى للمعاملة القاسية والوحشية، ويمارس بحقهم العديد من صنوف التعذيب والممارسات اللاإنسانية والمهينة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شنت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، سلسلة غارات على أرض زراعية في مدينة دير البلح وسط قطاع غزة، وأفادت مصادر محلية أن طائرات الاحتلال أطلقت 3 صواريخ بفارق عدة دقائق تجاه أرض زراعية شرقي مدينة دير البلح، ووفق المصادر، فإن القصف لم يسفر عن وقوع إصابات، لكنه تسبب بأضرار بالغة في محيط المكان،

وواصلت طائرات الاحتلال التحليق بكثافة في سماء القطاع، وجاءت الغارات بعد قليل من إعلان الاحتلال رصد صاروخ أطلق من قطاع غزة، تجاه مستوطنات "الغلاف".

المصدر: االمركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقرير الحالة العشرون عن حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس "كوفيد-19" في الضفة الغربية وقطاع غزة، وهو يغطي الفترة الممتدة من 5 - 19 تشرين الأول/ أكتوبر 2020.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يلقي كلمة في مستهل القمة الثلاثية الإسرائيلية الإماراتية الأميركية التي عقدت في مطار "بن غوريون"، يؤكد فيها على ضمان مستقبل زاهر من السلام للأجيال القادمة.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أغارت طائرات من سلاح الجو على بنية تحتية تحت الأرض لحركة حماس في جنوب قطاع غزة رداً على إطلاق قذيفة صاروخية من القطاع، دون وقوع إصابات، وجرى الاعتداء الصاروخي بعد إعلان جيش الدفاع عن اكتشاف نفق هجومي يمتد من منطقة خان يونس إلى الأراضي الإسرائيلية، ويشار إلى أن هذا هو أول نفق يتم رصده بفضل العائق تحت الأرض، مما يعدّ قفزة تكنولوجية نوعية.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية بالإنابة ووزير الدفاع ، بني غانتس، تعقيباً على اكتشاف النفق الهجومي، إنه حتى في الأيام التي يبدو أن الجنوب ينعم فيها بالهدوء تواصل المنظمات القتالية مساعيها خفياً لاستهداف مواطني دولة إسرائيل وانتهاك سيادتها. وأكد غانتس أن اكتشاف النفق ما هو سوى دليل على القدرات الاستخبارية والتكنولوجية العسكرية الإسرائيلية، متعهداً بأن يستمر جيش الدفاع الإسرائيلي في التحرك ضد التهديدات والنيل من قدرات المنظمات القتالية في الوقت والمكان اللذين يرتئيهما.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

استقبل الرئيس اللبناني، ميشال عون، قبل ظهر اليوم في قصر بعبدا، المنسق الخاص للأمم المتحدة في لبنان، يان كوبيتش، وعرض معه مداولات الجلسة الأولى لمفاوضات ترسيم الحدود البحرية الجنوبية والآلية التي اعتمدت وفقاً لاتفاق الإطار الذي تم التوصل إليه.

وشرح كوبيتش، للرئيس عون دور الأمم المتحدة في هذه المفاوضات التي عقدت في مقر "اليونيفيل" في الناقورة، والقواعد التي استند إليها المشاركون، ولفت إلى أن المشاركين في الاجتماع الأول أظهروا قدراً كبيراً من المسؤولية والحرفية.

المصدر: رئاسة الجمهورية اللبنانية

الشرق الأوسط

أعلنت دولة الإمارات والولايات المتحدة الأميركية ودولة إسرائيل في بيان مشترك عن إنشاء الصندوق الإبراهيمي، الذي يفي بالالتزام الذي تم التعهد به خلال توقيع الاتفاق الإبراهيمي للسلام.

كذلك أشارت وزارة الخارجية الإماراتية في بيان إلى قيام وفد إماراتي بزيارة إسرائيل تلبية لدعوة من شركة "NETAFIM" الإسرائيلية الرائدة في مجال حلول الري المبتكرة والزراعة المتقدمة.

من جهة ثانية، التقى وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور محمد قرقاش، المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، وتركّزت المحادثات خلال اللقاء على التحديات التي تواجه الوكالة ميدانياً، وإنسانياً، وأكد قرقاش محورية دعم الأونروا لتوفير أسس عيش كريم للاجئين الفلسطينيين. كما أكد على موقف الإمارات العربية المتحدة الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ضمن الإجماع العربي والمرجعيات المتفق عليها، وعلى أهمية تحريك عملية السلام والوصول إلى تسوية القضية الفلسطينية على أساس العدالة الدولية، ووجوب إعادة بناء الثقة المتبادلة بين طرفي الصراع وبذل الجهات المعنية بعملية السلام والأطراف الراعية كل جهد ممكن لخلق الظروف المؤاتية لإحياء المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، وعلى أساس المرجعيات المتفق عليها ضمن حل الدولتين وبما يعزز السلام والاستقرار والازدهار في المنطقة.

المصدر: الإمارات العربية المتحدة، وزارة الخارجية والتعاون الدولي