يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

31/10/2020

فلسطين

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 24/10/2020 إلى 30/10/2020، يشير فيه إلى أن الإدارة الأميركية قررت تأجيل خطة الضم الإسرائيلية لحين استكمال التطبيع بين الدول العربية وإسرائيل.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض - نابلس

أصيب عدد من المزارعين، اليوم السبت، بالاختناق جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز السام صوبهم ببلدة بيت أمر شمال الخليل، وأفيد بأن قوات الاحتلال طردت عائلة فلسطينية من أرضها في منطقة وادي أبو الريش، المحاذية لما تسمى مستوطنة "بيت عين"، وتجمّع ما يسمى مستوطنات "غوش عصيون" شمالاً، وأطلقت قنابل الغاز المسيل للدموع صوبهم، وصوب مزارعين يستعدون لبدء قطف ثمار الزيتون من أراضهيم، ما أسفر عن إصابتهم بالاختناق، وأجبروا على مغادرة المنطقة، تحت تهديد السلاح، خوفاً على حياتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعا المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج إلى عقد مؤتمر تحت عنوان "أولويات القضية الفلسطينية" في مدينة اسطنبول التركية يؤكد على دور فلسطينيي الخارج في المشروع الوطني وأولوية التصدي للمشروع الصهيوني.

المصدر: المؤتمر الشعبي لفلسطينيي الخارج

إسرائيل

يعمل ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلية على إقامة هيئة خاصة من المفتشين ستقوم بتوثيق وتجميع معلومات استخباراتية عن البناء الفلسطيني الغير المرخص في المناطق سي (الخاضع أمنياً وإدارياً لإسرائيل) في الضفة الغربية. تكلفة المشروع 20 مليون شاقل سيتم خصمها من الميزانية المخصصة لوزارة الاستيطان. وتهدف الهيئة إلى تجميع ملفات لمعلومات استخباراتية عن كل منطقة وتوثيق مخالفات البناء، وسيتم نشر دعوة لتقديم مقترحات، والتي ستظهر خلالها المعايير التي بموجبها ستمكّن كل سلطة في مستوطنات الضفة الغربية بالحصول على ميزانية لمراقبين يعملون في منطقتها، ومن المهام التي سيؤديها هؤلاء المراقبين ستكون مراقبة المواقع التاريخية والتراثية في الضفة الغربية، من منطلق أن الفلسطينيين يقومون خلال السنوات الأخيرة بالبناء بها.

المصدر: I24 News (إسرائيل 24)