يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

2/11/2020

فلسطين

تلقى الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، اتصالاً هاتفياً من الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون الذي أعرب خلاله عن ثبات الموقف الفرنسي الداعم لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي، واستعداد فرنسا لمواصلة مساعيها من أجل تحقيق هذا الهدف.

من جانبه، جدّد الرئيس عباس موقفه الداعي لعقد مؤتمر دولي للسلام والاستعداد للذهاب للمفاوضات على أساس قرارات الشرعية الدولية وتحت رعاية الرباعية الدولية، مقدراً موقف فرنسا في هذا الصدد.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 81، تدعو فيه بريطانيا إلى الاعتراف بالدولة الفلسطينية المستقلة على الحدود التي أقرتها قرارات الشرعية الدولية وعاصمتها القدس، تعويضاً للشعب الفلسطيني عمّا ألمّ به جراء إعلان بلفور المشؤوم.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

هيئة رئاسة المجلس الوطني الفلسطيني تعقد اجتماعاً مع اللجنة السياسية للمجلس لمناقشة ذكرى وعد بلفور التي حرم منها الشعب الفلسطيني بقوة السلاح حقه في تقرير مصيره على أرضه.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

جددت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي بمناسبة الذكرى 103 أعوام لـ "وعد بلفور"، التزامها الثابت بدعم الشعب الفلسطيني لنيل حقوقه المشروعة وفقاً لمبادرة السلام العربية والقرارات الأممية ذات الصلة وإقامة دولة فلسطين على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال - فرع فلسطين، تصدر بياناً تقول فيه إن قوات الاحتلال الإسرائيلي ماضية في سياسة التعذيب والقتل غير القانوني وخارج نطاق القضاء التي تنتهجها ضد الأطفال الفلسطينيين، طالما أن الإفلات من العقاب هو القاعدة، وفي ظل صمت المجتمع الدولي عن جرائمها.

المصدر: الحركة العالمية للدفاع عن الأطفال – فرع فلسطين

دعت فصائل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان، في بيان صحافي اليوم الإثنين لمناسبة الذكرى الـ 103 لإعلان وعد بلفور، الحكومة البريطانية إلى الاعتذار من الشعب الفلسطيني، وانتهاز الفرصة السياسية لتصحيح الخطأ التاريخي الذي ارتكبته بإعلان "بلفور"، ولعب دور سياسي فاعل وجوهري على المستوى الدولي لحل القضية الفلسطينية، وطالبت الحكومة البريطانية، بالإعتراف بالحقوق الوطنية الفلسطينية غير القابلة للتصرف وفق قرارات الشرعية الدولية، ودعت إلى توفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، وإنهاء الاحتلال، وتجسيد سيادة فلسطين على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية، وتوفير حل عادل لقضية اللاجئين الفلسطينيين، وطالبت الدول العربية والإسلامية والدول الصديقة إلى بذل كل الجهود وتحشيد كل الطاقات من أجل إسناد نضال الشعب الفلسطيني في تصديه لصفقة القرن واستمرار إسرائيل في عمليات تهويد وضم الأراضي الفلسطينية.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حركة فتح تصدر بياناً تؤكد فيه أن الشعب الفلسطيني لن يرضخ لمنطق وأهداف المخطط الاستعماري الذي بدأ بإعلان بلفور عام 1917 ويستمر اليوم مع "صفقة القرن"، التي يحاول أصحابها تصفية القضية الفلسطينية والقفز عن الحقوق الوطنية المشروعة غير القابلة للتصرف.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً في الذكرى الـ 103 لإعلان بلفور تؤكد فيه تمسك الشعب الفلسطيني بحقوقه الوطنية، وأن زوابع التطبيع ومؤامرات التصفية إلى زوال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يدين فيه جريمة هدم المنازل التي تندرج في إطار سياسات العقاب الجماعي التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين الفلسطينيين.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تصدر بياناً في الذكرى الـ 103 لإعلان بلفور تجدد فيه دعمها الكامل والمستمر للشعب الفلسطيني ووقوفها إلى جانبه في نضاله العادل والمشروع حتى ينال حريته واستقلاله.

المصدر: جامعة الدول العربية

حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين تصدر بيانا في الذكرى الـ 103 لإعلان بلفور تؤكد فيه أن الشعب الفلسطيني سيظل متمسكا بأرضه، ولن تزحزحه كل محاولات الاقتلاع والتشريد والتقسيم والضم والسرقة.

المصدر: حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

إسرائيل

اتفقت لجنة نقابة الصحافيين الإسرائيليين في "أورشليم" [القدس] خلال لقاء مع رئيسة جمعية الصحافيين البحرينية، عهدية السيد، عبر تطبيق "الزوم"، على عدة خطوات لتوطيد التعاون بين المنظمتين على الصعيد المهني بما في ذلك تبادل الزيارات وتقديم المساعدة لصحافيين من كلا الدولتين، وأعرب أعضاء إدارة نقابة الصحافيين عن أملهم في أن يتم تشكيل إطار للتواصل المستمر بين الصحافيين على الصعيدين المهني والشخصي، وأعربت عهدية السيد، عن أملها في أن يساهم الصحافيون من الدولتين في إنجاح عملية السلام مشيدة بدور الصحافيين في إنجاز اتفاقية التفاهم بين مملكة البحرين وإسرائيل.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان