يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

5/11/2020

فلسطين

رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين يوجه رسائل متطابقة إلى المجتمع الدولي للمطالبة بإيجاد آليات رادعة لوقف سياسة الاعتقال الإداري، ومساءلة الاحتلال عن خروقاته المتعمدة لأحكام القانون الدولي وحقوق الإنسان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يرحب بالتصويت والإجماع لصالح 6 قرارات لفلسطين في اللجنة الرابعة للجمعية العامة، لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار، ويعتبره مؤشراً لا يحمل مجالاً للشك بأن موقف المجتمع الدولي مازال ثابتاً ومتماسكاً من حقوق الشعب الفلسطيني ولاجئيه، وفي مواجهة الممارسات الإسرائيلية وجرائمهم والتعبير الأمثل في التصويت على القرارات الخاصة بفلسطين في الجمعية العامة والمتسقة مع قواعد القانون الدولي، كما شدد المالكي، على أهمية هذه القرارات واعتمادها بالجمعية العامة كمخزون أخلاقي وعملي للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وعلى رأسها حقه في تقرير المصير وحق اللاجئين بالعودة إلى ديارهم بناء على القرار 194، والحفاظ على منظمة الأونروا حتى تحقيق العودة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

سلّمت سفيرة فلسطين لدى جمهورية جنوب إفريقيا، حنان جرار، الرئيس الملاوي، لازاروس تشاكويرا، رسالة خاصة من الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال لقاء جمعهما في قصر الرئاسة بالعاصمة ليلونجوي، وأطلعته على آخر التطورات السياسية على الساحة الفلسطينية، وناقشت معه إعلانهم الأخير نيتهم فتح سفارة في مدينة القدس المحتلة، وأكدت على وضعية مدينة القدس في القانون الدولي، والقرارات الأممية الخاصة بالقدس، وتحديداً قرار 476، الذي يحظر على الدول أيا كانت افتتاح سفارات لهم أو نقلها إلى مدينة القدس. من ناحيته، أكد تشاكويرا، الموقف الرسمي لجمهوريته، الداعم لحل الدولتين وفقا لقرارات الشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استعرض المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، خلال لقائه رئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، فولكان بوزكر، انتهاكات إسرائيل، واعتداءاتها على الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، ورحّب منصور، باعتماد اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة (لجنة المسائل السياسية الخاصة وإنهاء الاستعمار) 6 قرارات حول الأونروا والممارسات الإسرائيلية في الأرض المحتلة بأغلبية ساحقة، وأعرب عن شكره للدول التي صوتت لصالح هذه القرارات وتبنتها.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة في جامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يحذر في بيان من خطورة انتشار فيروس "كورونا" بين الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

المصدر: جامعة الدول العربية

وكالات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية تصدر بياناً مشتركاً تدعو فيه إلى حماية الفلسطينيين موسم قطف الزيتون.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً يحذر فيه من تداعيات توقف محطة توليد الأكسجين في مستشفى "شهداء الأقصى" على حياة مئات المرضى بعد مماطلة سلطات الاحتلال الإسرائيلية في الموافقة على توريد قطع الغيار اللازمة لصيانتها.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

مركز عبد الله الحوراني للدراسات والتوثيق التابع لمنظمة التحرير الفلسطينية، يصدر تقريره الشهري حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني، يشير فيه إلى ارتقاء شهيدين واعتقال 450 مواطن وهدم 59 منزلاً والمصادقة على آلاف الوحدات الاستيطانية خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2020.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين أحمد أبو هولي، يقول في بيان صحافي إن فشل الأمم المتحدة في حل الصراع الفلسطيني – الإسرائيلي، يعود إلى تنكر حكومات الاحتلال المتعاقبة، لحقوق الشعب الفلسطيني المشروعة غير القابلة للتصرف وعدم احترامها لقرارات الأمم المتحدة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المكتب الإعلامي لحركة حماس في الضفة الغربية يشير في تقريره الدوري إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي ارتكبت 1854 انتهاكاً بحق الشعب الفلسطيني وأرضه في الضفة الغربية والقدس المحتلة خلال شهر أكتوبر/تشرين أول 2020.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

إستقبل رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، وزير الخارجية المالاوي، آيزنهاور مكاكا، وقال في مستهل اللقاء:

"يسرني أن التقيك هنا في "أورشليم" [القدس] هذا هو يوم عظيم بفضل قراركم نقل سفارتكم إلى "أورشليم" [القدس] وهي عاصمتنا الأبدية منذ أيام الملك داوود. لذا نستقبلك كصديق ونستقبل مالاوي كصديقة. سادت بيننا دائماً علاقات ممتازة وهي ستتحسن أكثر.

زرت القارة الإفريقية خمس مرات بصفتي رئيس الوزراء. وقبل ذلك، على مدار عشرين عاماً وأكثر، لم نجر زيارات. وعليه إنني أولي أهمية هائلة لعلاقاتنا مع الدول الإفريقية ومع دولتك. مؤخراً أقمنا علاقات مع السودان ومع تشاد. وهذا ينضم إلى الجهود التي نبذلها في إفريقيا وهي كبيرة. نتطلع إلى تعزيز علاقاتنا مع مالاوي في مجالات الزراعة والصحة وحماية الفضاء السايبراني وفي كل مجال مناسب للتعاون.

استقبلك بهذه الروح من التعاون والصداقة وأرجو أن تنقل تحياتي الحارة إلى الرئيس. أتطلع إلى الالتقاء به هنا، في سفارة مالاوي في "أورشليم" [القدس]".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il