يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

22/11/2020

فلسطين

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يقول في بيان صحافي إن الدول العربية المضيفة للاجئين في اجتماعها التنسيقي رفضت بشكل قاطع لجوء الأونروا إلى تجزئة رواتب موظفيها.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أكدت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي على ثوابتها تجاه القضية الفلسطينية خاصة فيما يتعلق بزيارة وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، إلى مستوطنات استعمارية إسرائيلية مقامة على الأرض الفلسطينية المحتلة والجولان السوري المحتل، معتبرة أن هذا الإجراء غير القانوني يأتي في إطار محاولة شرعنة سياسة الضم والاستيطان الاستعماري الإسرائيلي ويشكل تحدياً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، وجددت منظمة التعاون الاسلامي التأكيد على أن كل المستوطنات الإسرائيلية المقامة في الأرض الفلسطينية المحتلة تعتبر غير شرعية بموجب القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية، وطالبت، في الوقت نفسه، مجلس الأمن الدولي بتحمل مسؤولياته وتنفيذ قرارته ذات الصلة لا سيما القرار 2334، مؤكدة أيضاً أن ذلك لا يخدم عملية السلام القائمة على حل الدولتين وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

شنت طائرات الاحتلال الصهيوني، فجر الأحد، سلسلة غارات على أهداف مختلفة في قطاع غزة، وأفاد مصدر محلي أن "الطائرات شنّت غارات جوية عدة استهدفت 5 مواقع ونقاط رصد لحماس في مناطق مختلفة في قطاع غزة"، مؤكداً أن "القصف أحدث أضرارًا، دون تسجيل إصابات". وذكر المصدر أن "القصف استهدف موقعاً لكتائب القسام، الجناح العسكري لحماس، بمنطقة الشيخ عجلين في غرب مدينة غزة، ونقطة رصد في منطقة الشجاعية (شرق)، وموقعاً آخر جنوب المدينة، كما استهدف موقعين للقسام في خان يونس ورفح جنوب القطاع ما أسفر عن أضرار متفاوتة".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الناطق باسم حركة حماس، فوزي برهوم، يحذر في تصريح دولة الاحتلال الإسرائيلي، من استمرار خلق مبررات لمواصلة الحصار على قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، استمرار الانتهاكات الإسرائيلية في المسجد الأقصى والتي كان آخرها استمرار السماح باقتحامات المتطرفين للمسجد وإطالة الفترة الزمنية لاقتحاماتهم، وأشار الناطق باسم الوزارة، ضيف الله الفايز، أن الوزارة وجهت اليوم مذكرة احتجاج رسمية عبر القنوات الرسمية طالبت فيها إسرائيل كقوة قائمة بالاحتلال الكف عن انتهاكاتها واستفزازاتها المرفوضة والمدانة واحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني واحترام سلطة وصلاحيات إدارة أوقاف القدس. كما طالب الفايز المجتمع الدولي بتحمل مسؤوليات إسرائيل لوقف الانتهاكات المستمرة للحرم الشريف.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يعلن في تصريح صحافي عن إعفاء مواطني الإمارات العربية المتحدة من وجوب الحصول على تأشيرات دخول لإسرائيل.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

حذر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بالإنابة ووزير الدفاع، بني غانتس، خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، المنظمات الفلسطينية في قطاع غزة وفي مقدمتها حركة حماس من أن إسرائيل سترفع الثمن التي تجبيه منها طالما استمرت في خرق سيادتها، وشدد غانتس، على أن إسرائيل أعدت خططاً عملياتية لحماية سكان جنوب البلاد مؤكداً أن حماس وغيرها من الجهات ستشعر بهذه الخطط قريباً ومن قريب، في حال استمرار اعتداءاتها.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان