يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

30/11/2020

فلسطين

الرئيس المصري، عبد الفتاح االسيسي، يؤكد خلال لقائه مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، أن القضية الفلسطينية ستظل لها الأولوية في السياسة المصرية، ودعم مصر الكامل للمواقف والاختيارات الفلسطينية تجاه التسوية السياسية، وبذل جهودها من أجل استعادة الشعب الفلسطيني لحقوقه المشروعة وفق مرجعيات الشرعية الدولية.

المصدر: جمهورية مصر العربية، رئاسة الجمهورية

الحكومة الفلسطينية تصدر بياناً عقب انتهاء جلستها رقم 85، تقول فيه "إن هناك فريقاً فنياً من وزارة المالية يتابع مستحقاتنا عند الجانب الإسرائيلي، وسوف نصرف للموظفين والأسر المحتاجة والقطاع الخاص والبنوك ما نحصل عليه".

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً يعلن فيه أن الاتحاد الأوروبي قدم مساهمة إضافية بقيمة 9.27 مليون يورو لمساعدة السلطة الفلسطينية في تغطية تكاليف التحويلات الطبية إلى مستشفيات القدس الشرقية، في خضم التحديات الهائلة التي تواجه قطاع الصحة الفلسطيني بسبب جائحة "كورونا".

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه إقدام سلطات الاحتلال الإسرائيلية على هدم درج مدخل المقبرة اليوسفية في القدس الشرقية المحتلة.

من جهة ثانية، رحب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، بالبيان الختامي الصادر عن مؤتمر وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي الذي أنهي اجتماعاته في نيامي عاصمة النيجر، حيث أكد على تأييده المطلق لحقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف في حريته واستقلاله ودولته وعاصمتها القدس الشرقية، وتضامنه بالكامل مع نضال الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال الإسرائيلي، كما وأدان كافة الإجراءات الاحتلالية التي تقوم بها دولة الاحتلال، إسرائيل، منذ احتلالها لأرض دولة فلسطين وحتى اللحظة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يؤكد في كلمته الافتتاحية للدورة الـ 102 للجنة البرامج التعليمية الموجهة إلى الطلبة العرب في الأراضي العربية المحتلة، على ضرورة الإستمرار في توفير الدعم العربي للعملية التعليمية في فلسطين والعمل على رفع المعاناة عن الطلبة الفلسطينيين ودعم صمودهم لصد كل محاولات الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، خطيب المسجد الأقصى المبارك، محمد حسين، يدين في بيان هدم سلطات الاحتلال درج مدخل المقبرة اليوسفية المؤدي إلى المقبرة في المسجد الأقصى المبارك.

من جهته، قال رئيس مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية في مدينة القدس، عبد العظيم سلهب، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" إن اعتداء سلطات الاحتلال على مقبرة اليوسفية التي تضم قبورًا ونُصُبا تذكارية لشهداء قضوا في حرب عام 1967، وهدم الدرج فيها، مرفوض تماماً، ولا يمكن أن تقبل به أي شريعة في العالم، عدا شريعة الغاب التي ينتهجها الاحتلال تجاه القدس وأهلها، وأضاف سلهب، إن الاحتلال الإسرائيلي يعمد إلى تغيير طابع المدينة المقدسة وتهويدها، من اقتطاع للأراضي، وهدم للبيوت، وتهويد للمقدسات الإسلامية والمسيحية في المدينة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس، طاهر النونو، يرحب في تصريح صحافي ببيان الرئاسة المصرية الذي يؤكد على استمرار جهود مصر الشقيقة في تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الملك المغربي، محمد السادس بن الحسن الثاني العلوي، يوجه رسالة إلى رئيس اللجنة الأممية المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، السيد شيخ نيانغ، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، يؤكد فيها أن القضية الفلسطينية هي مفتاح الحل الدائم والشامل بمنطقة الشرق الأوسط، داعياً إلى تجاوز حالة الانسداد في العملية السلمية، وتكثيف الجهود الدولية لإعادة إحياء المفاوضات المباشرة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

المصدر: وكالة المغرب العربي للأنباء

دانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية قيام السلطات الإسرائيلية بهدم درج مدخل المقبرة اليوسفية في القدس الشرقية المحتلة، وأكد الناطق باسم الوزارة، ضيف الله الفايز، في تصريح اليوم الاثنين، رفض المملكة للإجراءات الإسرائيلية أحادية الجانب في القدس الشرقية المحتلة المستهدفة تغيير هويتها العربية في انتهاك صارخ للقانون الدولي، والقانون الدولي الإنساني، وقرارات اليونسكو، وطالب الفايز، الحكومة الإسرائيلية التقيد بالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال في القدس الشرقية المحتلة، ووقف الانتهاكات ومحاولة فرض حقائق جديدة، ووقف المساس بهوية القدس ومحاولة تغيير طابعها ومعالمها التاريخية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

وزير الخارجية والمغتربين السوري، فيصل المقداد، يوجه رسالة إلى رئيس لجنة ممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف، شيخ نيانغ، بمناسبة اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني، يؤكد فيها  على موقف سورية المبدئي والثابت الداعم لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره وإقامة دولته المستقلة على كامل ترابه الوطني وعاصمتها القدس مع ضمان حق اللاجئين في العودة إلى ديارهم.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا

إسرائيل

أوعزت وزارة الخارجية الإسرائيلية في "أورشليم" [القدس] إلى الممثليات الإسرائيلية في أنحاء العالم باتخاذ أقصى قدر من الحيطة والحذر، وذلك بعد مرور ثلاثة أيام على تصفية العالم النووي الإيراني البارز، محسن فخري زادة، قرب طهران، وأفيد بأن مدير عام وزارة الخارجية الإسرائيلية، ألون أوشفيز، بعث اليوم برسالة عاجلة إلى جميع السفارات والقنصليات الإسرائيلية، يدعوها فيها إلى إبداء اليقظة ومراعاة وتطبيق التعليمات والإجراءات الأمنية المشددة بحذافيرها، نظراً لخطورة الموقف في ظل الأحداث الأخيرة التي وقعت في نهاية الأسبوع الماضي، وأوضح أوشفيز، أنه يجب ضمان سلامة وأمن الدبلوماسيين وأبناء عائلاتهم في أماكن سكناهم والمؤسسات التابعة للجالية اليهودية في الدول التي يعملون فيها.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان