يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

9/12/2020

فلسطين

التقى وزير الخارجية والمغتربين، الفلسطيني، رياض المالكي المفوض العام لوكالة للأونروا، فيليب لازاريني، في مقر وزارة الخارجية والمغتربين برام الله، وقد أطلع لازراريني، المالكي، على مستجدات الأزمة المالية الكارثية التي تواجهها الوكالة، والسيناريوهات المحتملة في حال عدم تغطية العجز الحالي في موازنة الوكالة، والجهود التي يقومون بها لحشد الدعم المالي للموازنة للحيلولة دون انهيار الوكالة، أو إيقاف خدماتها من تعليم وصحة ومساعدات.

من جهته، أكد المالكي، على أهمية الحفاظ على منظمة الأونروا، وواجبات المجتمع الدولي تجاه ذلك، كما شدد على مواصلة الجهود الدبلوماسية لدى الدول الصديقة والداعمة للوكالة لحثها على تأمين احتياجاتها، وتغطية العجز حتى نهاية العام الجاري، وتمكين الوكالة من الاستمرار في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين في كافة مناطق عمليات الوكالة.

المصدر: دولة فلسطين، مجلس الوزراء

الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية، سعيد أبو علي، يدين في بيان الهجمة التي يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي، على أبناء الجولان العربي السوري المحتل، وما يتعرضون له من قمع وتنكيل، أثناء تصديهم لإجراءات الاستيلاء على أراضيهم، وإقامة التوربينات الهوائية في أراضيهم الزراعية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، يقول في لقاء صحافي إن فشل المشروع الأميركي المسمى بـ"صفقة القرن" بعد أشهر قليلة من طرحه وبداية التحول في الموقف الدولي تجاهه والتعبير المطلق عن رفضه يؤكد نجاح الموقف الفلسطيني في خلق ائتلاف دولي لإفشاله.

من جهة ثانية، أطلع رئيس دائرة العلاقات الدولية في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، نائب رئيس الحكومة، زياد أبو عمرو، ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، سفين كون فون بورغسدورف، في لقاء على آخر التطورات المتعلقة بالمصالحة الفلسطينية والحراك السياسي الفلسطيني على الساحة الدولية، واستمع إلى تقرير مفصل من بورغسدورف، حول الزيارة التي قام بها عدد من ممثلي دول الاتحاد الأوروبي إلى قطاع غزة، وطالب أبو عمرو، ممثل الاتحاد الأوروبي، بتقديم المزيد من الدعم لقطاع غزة في ظل الظروف الصعبة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المفوض العام للعلاقات الدولية، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، روحي فتوح، يشيد خلال لقائه مع السفير المصري الجديد لدى دولة فلسطين، طارق طايل، بمواقف القيادة المصرية، والحكومة والشعب المصري الشقيق، في دعم ومساندة القضية الفلسطينية، ولحقوق الشعب الفلسطيني، في حريته وإقامة دولته المستقلة على حدود عام 1967.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تصدر تصريحاً صحافياً حول لقاء قيادة الحركة بالوفد الأمني المصري، الذي يسلط الضوء على العديد من المواضيع التي تتعلق بالقضية الفلسطينية، كالمصالحة الفلسطينية، وتحقيق الوحدة والشراكة، والجهود التي تبذلها مصر من أجل تحقيقها، وملف الحصار المفروض على قطاع غزة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

صادق المجلس التشريعي الإسرائيلي، اليوم، بالقراءة التمهيدية وبغالبية ثلاثة وخمسين مؤيداً مقابل اثنين وأربعين معارضاً على مشروع قانون، يقضي بإجراء استفتاء شعبي قبل اتخاذ قرارات مستقبلية محتملة تتعلق بمصير المستوطنات الإسرائيلية في "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية].

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

أفاد مراسل سانا، أن أبناء الجولان السوري المحتل يتظاهرون في قرية مسعدة ويقطعون الطرقات مطالبين سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق سراح المعتقلين من الأهالي الذين اعتقلوا خلال تظاهرهم احتجاجاً على إقامة الاحتلال مراوح توربينية فوق أراضيهم الزراعية.

كذلك أفاد مراسل سانا في القنيطرة أن غضب عام في قرى مجدل شمس وبقعاثا ومسعدة وعين قنية في الجولان السوري المحتل جراء توسع اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلي على الأهالي الذين انتشروا لحماية أراضيهم ومنع سلطات الاحتلال من الدخول إليه.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء، سانا