يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

11/12/2020

فلسطين

أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، اليوم الجمعة، جراء قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي، لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية المناهضة للاستيطان، والتي انطلقت إحياء للذكرى الـ 33 لانتفاضة الحجارة، وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، أن العشرات من جنود الاحتلال اقتحموا القرية، واعتلوا أسطح منازل المواطنين، وأطلقوا وابلاً من قنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق الشديد، عولجوا ميدانياً.

كذلك أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة البيرة، وأفيد بأن المواجهات اندلعت بين عدد من الشبان وقوات الاحتلال، في محيط مستوطنة "بساغوت" المقامة على أراضي جبل الطويل في المدينة، أطلق خلالها الجنود قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين القاطنين في المنطقة بحالات اختناق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وضع أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، رئيس تحالف الفتح العراقي، وعضو البرلمان العراقي، في صورة مخرجات الحوار الوطني الفلسطيني بين حركتي فتح وحماس، خلال لقاء جمع بينهما في العاصمة العراقية بغداد، وأكد الرجوب، أن هناك قراراً استراتيجياً لدى حركة فتح بإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة والشراكة الوطنية، خاصة في ظل حالة الانهيار الإقليمي، والهرولة نحو التطبيع المجاني مع الاحتلال، ووضع الرجوب، العامري، في صورة الانتهاكات التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني من قتل واعتقال وهدم للمنازل وتوسع استيطاني، بهدف تدمير الحلم الفلسطيني بإقامة دولته المستقلة.

بدوره، أكد العامري وقوف العراق إلى جانب الحق الفلسطيني بإقامة الدولة المستقلة وحل قضية اللاجئين وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، كما أكد دعم العراق لكافة الجهود المبذولة لتحقيق الوحدة الوطنية الفلسطينية وإنهاء الانقسام، وشدد العامري على أن العراق لن يكون من ضمن الدول التي تهرول نحو التطبيع المجاني مع الاحتلال، مؤكداً وحدة الموقف الداعم من كافة أطياف الشعب العراقي للقضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي في الضفة الغربية وقطاع غزة يصدر بياناً يدعو فيه السلطات الإسرائيلية إلى إلغاء أوامر الإخلاء للعائلات الفلسطينية في القدس الشرقية.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

العالم

رحب مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، في تغريدة له على "تويتر" بقرار المغرب تطبيع علاقاته مع إسرائيل، مشدداً في نفس الوقت على أن الاتحاد يدعم موقف الأمم المتحدة فيما يتعلق بملف الصحراء الغربية، وكتب مسؤول الدبلوماسية الأوروبية "نرحب بالخطوات المهمة في العلاقات بين إسرائيل والمغرب. سيؤدي هذا إلى مزيد من تطبيع العلاقات الإسرائيلية - العربية، والمساهمة في جهود السلام في الشرق الأوسط.

المصدر: Euronews

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الجمعة، أن روسيا تؤيد إقامة علاقات دبلوماسية بين إسرائيل والمغرب، وقال نائب وزير الخارجية الروسي، ميخائيل بوغدانوف، للصحافيين، اليوم "نحن نؤيد بالطبع إقامة اتصالات بين المغرب واسرائيل. لطالما كانت للمغرب جالية يهودية كبيرة، فضلاً عن اتصالات وعلاقات تاريخية".

المصدر: RT Arabic