يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

20/12/2020

فلسطين

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون، يوجه رسائل متطابقة إلى رؤساء الاتحادات والجمعيات البرلمانية في العالم، يطالب فيها بدعم الأونروا للتغلب على أزمتها المالية غير المسبوقة في تاريخها على مدار 70 عاماً.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه اعتداءات المستوطنين المتواصلة والمتصاعدة ضد الشعب الفلسطيني وأرضه وممتلكاته وأشجاره ومزروعاته ومنازله في طول الضفة الغربية وعرضها بما فيها القدس الشرقية المحتلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

قال المستشار الإعلامي لهيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، حسن عبد ربه، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، صباح اليوم الأحد، إن عدد الإصابات الإجمالي بفيروس "كورونا" للأسرى بلغ 140، مشيراً إلى أن مصلحة سجون الاحتلال أغلقت قسم 18 في سجن النقب للاشتباه بإصابة أحد الأسرى بـ"كورونا"، وأضاف عبد ربه، أن المجتمع الدولي عليه مسؤولية أخلاقية استناداً إلى اتفاقية جنيف الرابعة بتحمل سلطات الاحتلال المسؤولية تجاه حياة وصحة الأسرى، مطالباً المؤسسات الحقوقية الدولية بالتدخل لإنقاذ حياة الأسرى في سجون الاحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو المكتب السياسي لحركة حماس ورئيس مكتب العلاقات الوطنية، حسام بدران، يقول في لقاء إلكتروني إن عدم تحقيق المصالحة لا يمنع من استمرار الجهود لإنجازها، موضحاً أن قرار السلطة بعودة العلاقات مع الاحتلال أخلّ بتوازن العلاقات الفلسطينية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

الشرق الأوسط

استقبل رئيس هيئة الطاقة المستدامة البحريني، عبد الحسين بن علي ميرزا، وفداً إسرائيلياً رفيع المستوى برئاسة رئيس مجلس إدارة شركة "Ampa Group" الإسرائيلي، شلومي فوغيل، وقدّم ميرزا، عرضاً مرئياً اشتمل على آخر الإنجازات والمشاريع التي تحققت في قطاع الطاقة المستدامة في مملكة البحرين، إضافة إلى الفرص الاستثمارية المتاحة في هذا المجال، مرحباً بفتح آفاق التعاون مع كبار الشركات العالمية المتخصصة في مجالات الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة ودراسة عروضها والعمل على إمكانية التعاون معها.

من جانبه، رحّب رئيس الوفد الإسرائيلي، بفتح آفاق التعاون المشترك، مشيداً بما وصلت إليه مملكة البحرين من تطور وتقدم وازدهار في قطاع الطاقة المستدامة وتحقيق أهداف التنمية الشاملة.

المصدر: وكالة أنباء البحرين

قال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، إن الملك المغربي، محمد السادس، ذكّر بالإطار العام للموقف الثابت والراسخ للمملكة والذي يستمد جذوره من الروابط الخاصة التي تجمع الجالية اليهودية من أصل مغربي، بما فيها تلك المتواجدة في إسرائيل، مؤكداً أن كل هذه العناصر دفعت المملكة المغربية إلى إعادة تفعيل الآليات التي تتوفر عليها من أجل دعم القضية الفلسطينية والتي أثبتت نجاعتها سابقاً وهو ما سيمكّن المملكة من لعب دورها كاملاً في إقرار سلام دائم وعادل بمنطقة الشرق الأوسط.

من جهة ثانية، أبرز بوريطة، التدابير التي جاءت في بلاغ الديوان الملكي المتضمن لإجراءات استئناف الرحلات الجوية والاتصالات مع الجانب الإسرائيلي، مؤكداً على الشروع في تنزيل وتفعيل كل هذه المقتضيات.

المصدر: صحيفة بيان اليوم (المغرب)