يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/1/2021

فلسطين

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل أمام المصلين والزوار لمدة 10 أيام بحجة مكافحة انتشار فيروس "كورونا". واعتبر مدير الحرم الإبراهيمي، حفظي أبو سنينة، إن هذه الحجج غير صحيحة، وأن الاحتلال يحاول حرمان المسلمين من الوصول إلى الحرم، مؤكداً أن المصلين والزوار ملتزمون بكافة الشروط الصحية والوقاية حسب البروتوكولات الوقائية المعمول بها، بالإضافة إلى أن جنود الاحتلال المنتشرين على الحواجز العسكرية المحيطة بالحرم ومنذ فترة لا يسمحون بدخول أكثر من 20 مصلياً للحرم.

من جهتها، استنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية في بيان إغلاق الاحتلال الإسرائيلي المسجد الإبراهيمي لعشرة أيام، في خطوة خطيرة تتعلق بتجاوز السيادة الفلسطينية عليه وإتباعه للمناطق التي أغلقها الاحتلال بسبب "كورونا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية وفا

بحث رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، اليوم الخميس في مكتبه بمدينة رام الله، مع القنصل البريطاني العام، فيليب هول، آخر التطورات والمستجدات السياسية. وجدّد اشتية، التأكيد على موقف القيادة الفلسطينية بالانفتاح على أي مسار سياسي قائم على القانون الدولي والقرارات الأممية، داعياً بريطانيا إلى الانخراط سياسياً أكثر في هذا السياق عقب خروجها من الاتحاد الأوروبي.

وتابع اشتية "نريد الحفاظ على حل الدولتين بالشراكة مع أوروبا والإدارة الجديدة في الولايات المتحدة، والتعلم من دروس الماضي بالخروج من الاحتكار الأميركي للعملية السياسية إلى مؤتمر دولي تكون فيه الوساطة متعددة من خلال الرباعية الدولية بالإضافة إلى قوى أخرى".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب شاب فلسطيني من ذوي الإعاقة، برصاص الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، قرب مدخل مدينة أريحا الشمالي، وأفيد بأن قوات الاحتلال المتواجدة على حاجز عسكري قرب المدخل الشمالي لمدينة أريحا، أطقلوا الرصاص صوب الشاب، واحتجزته لفترة قبل تسليمه للهلال الأحمر، حيث تم نقله إلى مستشفى أريحا الحكومي.

كذلك، أصيب ثلاثة مواطنين برضوض، جراء اعتداء مستوطنين عليهم في قرية كفر مالك، شرق مدينة رام الله، وذكرت مصادر محلية لـ"وفا"، أن مستوطنين بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، اعتدوا بالضرب والرشق بالحجارة على ثلاثة مواطنين كانوا يقومون بحراثة أراضيهم المهددة بالاستيلاء عليها لصالح الاستيطان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، يقول في بيان إن قرار الاحتلال بإغلاق المسجد الإبراهيمي، أمام المصلين يعتبر جريمة حرب مكتملة الأركان وفق القانون الدولي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة (31 كانون الأول/ ديسمبر 2020 – 6 كانون الثاني/ يناير 2021)، يشير فيه إلى مواصلة قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي تنفيذ جرائمها وانتهاكاتها المركبة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، بما في ذلك اقتحام المدن الفلسطينية، واستمرار تصاعد اعتداءات المستوطنين خاصة عمليات مهاجمة السيارات والمنازل بالحجارة في الضفة الغربية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان (غزة)

جبهة النضال الشعبي الفلسطيني تصدر بياناً في ذكرى يوم الشهيد الفلسطيني تؤكد فيه على التمسك بالثوابت الوطنية والحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، والتي قضى من أجلها الآلاف من الشهداء أيماناً وتضحية من أجل فلسطين.

المصدر: جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

قال نادي الأسير الفلسطيني إن أسرى سجن "عوفر"، أعادوا، اليوم الخميس، وجبات الطعام، احتجاجاً على عملية قمع واقتحام نفذتها قوات القمع لأقسام 16، 22، 21، وأوضح نادي الأسير، أن إدارة السجن أعادت الكهربائيات التي تم سحبها من الأسرى، بعد جلسة حوار جرت بين الأسرى والإدارة صباحاً، حيث رفع الأسرى عدة مطالب منها: وقف عمليات الاقتحام المتكررة التي تنفذها قوات القمع بحقهم، والتي تصاعدت بشكلٍ ملحوظ، إضافة إلى إعادة جميع الكهربائيات التي تم سحبها يوم أمس، ولفت إلى أن الأسرى في سجن "عوفر"، يواجهون عمليات قمع ممنهجة، وهي الأكثر عنفاً، وسُجلت أعنف عملية اقتحام بحق الأسرى في "عوفر" عام 2019، وتجدّد الأمر عام 2020 بعد استشهاد الأسير داوود الخطيب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يشير في تصريح صحافي خلال لقائه مع وزير الخزانة الأميركي، ستيفن مينوتشين، إلى المساعي التي بذلتها الإدارة الأميركية والتغيير الحقيقي والانفراجات، من أجل ضم الإمارات العربية المتحدة، والبحرين، والمغرب والسودان إلى دائرة السلام.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il