يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/1/2021

فلسطين

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يؤكد في تصريح لإذاعة "صوت فلسطين" على أهمية الجلسة المفتوحة لمجلس الأمن، التي ستعقد في الـ26 من الشهر الجاري، لبحث الوضع في الشرق الأوسط، خاصة القضية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يؤكد خلال لقائه مع المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، على أهمية الإعداد الجيد للمؤتمر الدولي للمانحين المزمع عقده لحشد الموارد المالية للأونروا، وتحقيق التمويل الدائم والمستدام للأونروا.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

سفير دولة فلسطين ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية، دياب اللوح، يدعو في كلمته أمام منتدى التعاون العربي - الهندي في دورته الثالثة، إلى ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي بكافة أشكاله للأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة وتمكين الشعب الفلسطيني من ممارسة حقوقه السياسية وحياته الطبيعية والإنسانية بحرية وكرامة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، نايف فلاح مبارك الحجرف، يدين في بيان قرار السلطات الإسرائيلية بناء مئات الوحدات الاستيطانية الجديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي قرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي المصادقة على بناء 800 وحدة استيطانية جديدة في المستوطنات غير الشرعية المقامة على الأرض الفلسطينية المحتلة، معتبرة ذلك انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة وخاصة قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2334. وأكدت المنظمة أن تسارع وتيرة بناء وتوسيع المستوطنات الاستعمارية غير القانونية على الأرض الفلسطينية المحتلة لا يخدم عملية السلام القائمة على حل الدولتين الذي أقرته الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

أعربت وزارة الخارجية السعودية عن إدانتها الشديدة لقرار إسرائيل المصادقة على إنشاء 800 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية. وجدّدت الوزارة رفضها القاطع لهذه الخطوة بوصفها انتهاكاً جديداً لمقررات الشرعية الدولية، وتهديداً للسلام وتقويضاً لجهود حل الدولتين.

المصدر: وكالة الأنباء السعودية، واس

أدانت فرنسا إعلان السلطات الإسرائيلية بناء أكثر من 800 وحدة سكنية في مستوطنات الضفة الغربية. وتدعو فرنسا السلطات الإسرائيلية إلى عدم تنفيذ هذه القرارات. كما تدعو الطرفين إلى الإحجام عن اتخاذ أي تدبير أحادي الجانب من شأنه أن يقوّض حل الدولتين القائم على القانون الدولي والمعايير المتّفق عليها.

المصدر: الدبلوماسية الفرنسية

وزارة الخارجية التركية تصدر بياناً صحافياً حول تسريع إسرائيل لأنشطها الاستيطانية غير القانونية.

المصدر: الجمهورية التركية، وزارة الخارجية

بحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، خلال استقباله الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي، زياد النخالة، التطورات المتعلقة بملف استعادة وحدة الشعب الفلسطيني، وإنهاء الانقسام على قاعدة إجراء الانتخابات بمستوياتها الثلاثة، المجلس التشريعي والرئاسة والمجلس الوطني، وسبل تمتين الجبهة الوطنية لمواجهة التحديات الخطيرة من محاولات تصفية القضية الفلسطينية وضم الأراضي، إلى جانب حمى التطبيع التي أصابت بعض دول المنطقة. وشددا على ضرورة الاستمرار في خطوات استعادة وحدة الشعب الفلسطيني للوصول إلى استراتيجية وطنية كفاحية موحدة على قاعدة المقاومة الشاملة، واستعرضا المخاطر المحدقة بمدينة القدس المحتلة، والظروف التي يمر بها الأسرى في سجون الاحتلال، والالتزام بالعمل على تحريرهم، كما عبروا عن اعتزازهم بتمسك الشعب الفلسطيني في أماكن تواجده كافة في الداخل والخارج بحق العودة وعدم التفريط فيه. وعبرت قيادة الحركتين عن تقديرهم لدور قطر ودعمها المستمر لحقوق الشعب الفلسطيني وإنهاء الحصار عن غزة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الأمين العام لجبهة النضال الشعبي الفلسطيني، أحمد مجدلاني، يدعو خلال لقائه مع القنصل الإيطالي العام، جوزيبي فيديل، إيطاليا ودول الاتحاد الأوروبي لدعم العملية الديمقراطية في فلسطين خاصة في القدس، والمساعدة في إزالة العقبات التي قد يضعها الاحتلال الإسرائيلي أمام إجراء الانتخابات، أو في المناطق المسماه "جيم".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

قال نادي الأسير الفلسطيني، إن إدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، تماطل في أخذ عينات من الأسرى في قسم (4) بسجن "ريمون"، الذي يقبع فيه 90 أسيراً، وذلك بعد أن سُجلت أمس إصابة بـفيروس "كورونا" في القسم. وأوضح أن المخاطر على حياة الأسرى داخل القسم كبيرة، خاصة أن 43 أسيراً بينهم من المرضى، كما أن هناك أربعة أسرى على الأقل تزيد أعمارهم عن 60 عاماً. واعتبر أن مماطلة الإدارة في أخذ العينات جريمة، كونها تُساهم في اتساع دائرة المخالطة بين الأسرى، وازدياد عدد الإصابات، مضيفاً أن تحويل الوباء إلى أداة تنكيل أصبح جزءاً من أدواتها التنكيلية، بتعمدها المماطلة بأخذ العينات والإعلان عن نتائجها. وأعلن الأسرى أنه في حال واصلت الإدارة المماطلة في أخذ العينات، سيشرعون في خطوات احتجاجية منها إرجاع وجبات الطعام، كخطوة أولية، كونها اكتفت منذ ظهور الإصابة إلى إغلاق أقسام الأسرى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدانت وزارة الخارجية المصرية مصادقة الحكومة الإسرائيلية على قرار إنشاء 800 وحدة استيطانية جديدة في الضفة الغربية باعتباره انتهاكاً جديداً لمقررات الشرعية الدولية. وأعرب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد حافظ، عن قلقه البالغ مما يتمخض عن مثل تلك الخطوات المتواترة من تقويض لفرص حل الدولتين، في وقت تضطلع فيه مختلف الأطراف الدولية بجهود دؤوبة لإحياء المسار التفاوضي بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، فضلًا عما يترتب عن تلك الممارسات من تداعيات سلبية على أمن المنطقة واستقرارها.

المصدر: الهيئة العامة للاستعلامات، مصر

إسرائيل

مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة "بتسيلم"، يصدر ورقة موقف يصف فيها النظام التفوقي اليهودي من النهر إلى البحر بـ "الأبرتهايد"، ويشير إلى الاستيلاء على الأراضي لأجل اليهود ودحر الفلسطينيين إلى معازل ضيقة ومكتظة.

المصدر: مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة (بتسيلم)

أكد وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، خلال جولة قام بها في منطقة الحدود مع سوريا، أن الأجهزة الأمنية تعمل وتواصل العمل ضد كل من يحاول من قريب أو بعيد المساس بإسرائيل. وأضاف: "إننا نعمل ضد أعدائنا على كافة الصعد الأمنية والسياسية والاقتصادية".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

لبنان

المكتب الإعلامي لوزيرة الدفاع اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال، زينة عكر، يصدر بياناً يدعو فيه الأمم المتحدة إلى ضرورة التدخل لوضع حد للخروقات الإسرائيلية المتكررة على الأجواء اللبنانية.

المصدر: الوكالة الوطنية للإعلام (لبنان)