يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/1/2021

فلسطين

طالبت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، منظمة الصحة العالمية، بتشكيل لجنة تحقيق وتقصي حقائق للاطلاع على الأوضاع الصحية التي يعيشها الأسرى داخل سجون الاحتلال. ودعت الوزارة في بيان لها، اليوم الخميس، المجتمع الدولي، والأمين العام للأمم المتحدة ومنظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر الدولي، لاتخاذ ما يلزم لإجبار سلطات الاحتلال الإسرائيلي، على الالتزام بتحمل مسؤولياتها وواجباتها القانونية تجاه الأسرى، وحمايتهم من الأمراض. واعتبرت أن ما تقوم به سلطات الاحتلال، وسياساتها العنصرية والتمييزية، ضد الأسرى، والإهمال الصحي المتعمد، لامتهان حقوقهم داخل المعتقلات، محاولات لاغتيالهم وإعدامهم البطيء وحرمانهم من حقهم بالحياة والصحة، بما يشكل جريمة حرب، وانتهاكاً جسيماً للقانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، مايكل لينك، والمقررة الخاصة المعنية بحق كل إنسان في التمتع بأعلى مستوى ممكن من الصحة البدنية والعقلية، تلالنغ موفوكينغ، يصدران بياناً مشتركاً يدعوان فيه إسرائيل إلى ضمان المساواة في الحصول على لقاحات "كوفيد-19" للفلسطينيين في الأرض المحتلة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون، يوجه رسائل متطابقة إلى الأطراف السامية المتعاقدة لاتفاقية جنيف الثالثة، لاتخاذ الإجراءات الواجبة، وفرض عقوبات على وزير أمن الاحتلال الإسرائيلي، وملاحقته وتقديمه للمحاكمة، بعد رفضه تقديم اللقاحات ضد فيروس "كورونا" للأسرى والمعتقلين في سجون الاحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، يدين في تصريح صحافي امتناع سلطات الاحتلال الإسرائيلي عن تقديم لقاحات مضادة لفيروس "كورونا" للأسرى الفلسطينيين، ويطالب منظمة الصحة العالمية بالإشراف على تطعيمهم.

المصدر: البرلمان العربي

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة (7-13 كانون الثاني/ يناير 2021)، يشير فيه إلى مواصلة قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي تنفيذ جرائمها وانتهاكاتها المركبة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، بما في ذلك اقتحام المدن الفلسطينية، وشنّ مداهمات واعتقالات وأعمال تنكيل بالمواطنين، وارتكاب عمليات إطلاق النار تجاه العمال قرب جدار الضم في الضفة الغربية، وتصاعد اعتداءات المستوطنين خاصة عمليات مهاجمة السيارات والمنازل بالحجارة في الضفة الغربية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

الناطق باسم حركة حماس، حازم قاسم، يصدر تصريحاً صحافياً حول التزايد الكبير في أعداد الأسرى المصابين بفيروس "كورونا" في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

نادي الأسير الفلسطيني يصدر بياناً يقول فيه: "إن عدد الإصابات بفيروس كورونا بين صفوف الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، آخذة بالارتفاع بشكلٍ متسارع، حيث تجاوزت منذ بداية انتشار الوباء، مع عدد الإصابات التي سجلت اليوم في عدة أقسام في سجني ريمون والنقب، إلى أكثر من 245 إصابة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

انطلقت أعمال جلسة الاستماع الأولى لمحكمة العدل الأوروبية، اليوم الخميس، في قضية منع دخول منتجات المستوطنات إلى أسواق الاتحاد الأوروبي. وأكد السفير المناوب في البعثة الفلسطينية لدى الاتحاد الاوروبي ببروكسل، عادل عطية، في حديث لـ "وفا"، أن أهمية الجلسة تكمن في كونها القضية الثانية التي يطلب من المحكمة البت فيها بخصوص منتوجات المستوطنات. وأضاف أن المسار القانوني يمثل أحد أهم آليات العمل المتوفرة، والأكثر فاعلية لانتزاع مواقف أوروبية عملية تجاه الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وكانت محكمة العدل الاوروبية، قد أصدرت حكما قضائيا في تشرين الثاني/ نوفمبر عام 2019 بخصوص تمييز منتجات المستوطنات، من خلال وضع إشارة واضحة بأنها "منتجات مستوطنات إسرائيلية قادمة من الأراضي المحتلة، والجولان السوري المحتل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، إن أسرى معتقل "شطة" الاحتلالي، يشتكون من نقص في الملابس والأغطية الشتوية بشكل كبير، حيث تتضاعف معاناتهم مع تعمق برد فصل الشتاء، وانخفاض درجات الحرارة. وأضافت الهيئة، إن إدارة سجون الاحتلال وبذريعة انتشار فيروس "كورونا"، تحرم عائلات الأسرى من إدخال الملابس الشتوية لهم، ما تسبب بنقص حاد فيها، مع تزايد أعداد الاسرى المعتقلين حديثاً.

وأشارت إلى ان الاحتلال يمعن بسياسته بالاستهتار بحياة الأسرى، وفرض ظروف حياتية صعبة عليهم، والتنكيل بهم في كافة تفاصيلهم المعيشية اليومية، ضارب بعرض الحائط مبادئ حقوق الإنسان والقوانين والمواثيق الدولية، ومن بينها استغلال الظروف الجوية والمناخية وفصل الشتاء، كإجراء عقابي بحقهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حمّلت حركة فتح على لسان عضو مجلسها الثوري، المتحدث الرسمي باسمها أسامة القواسمي، في بيان، اليوم الخميس، سلطات الاحتلال الإسرائيلي، المسؤولية الكاملة عن حياة الأسرى، خاصة مع ازدياد أعداد الإصابات بفيروس "كورونا" في صفوفهم، ورفضها تقديم اللقاح لهم. وقالت الحركة: "إن أسرانا البواسل يعانون إهمالاً طبياً مقصوداً من قبل سلطات الاحتلال، على كافة الأصعدة، الأمر الذي يعتبر تمييزاً عنصرياً، وخرقاً فاضحاً لكافة المواثيق والقوانين الإنسانية الدولية".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال مندوب فلسطين الدائم لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، صباح اليوم الخميس، إن اجتماع المجموعة العربية في الأمم المتحدة الذي عقد برئاسة تونس، كونها رئيس مجلس الأمن للشهر الجاري بحث عدداً من القضايا، أبرزها رفع مستوى التمثيل في جلسة المجلس، ودعم مبادرة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، المتعلقة بالطلب من الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، البدء بالمشاورات لعقد مؤتمر دولي للسلام. وأوضح أن الاجتماع مع السفراء العرب ركز على قضيتين رئيسيتين هما: تسليط الضوء على مبادرة الرئيس، والثانية ضرورة الضغط في مجلس الأمن ليتم الانتقال من التأكيد على قرارات الشرعية الدولية، ومبادئ القانون الدولي إلى الخطوات العملية، لتنفيذ هذ القرارات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقرير الحالة السادس والعشرون عن حالة الطوارئ الناجمة عن فيروس "كوفيد-19" في الضفة الغربية وقطاع غزة، والذي يغطي الفترة الممتدة من 31 كانون الأول/ ديسمبر 2020 – 13 كانون الثاني/ يناير 2021.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

إسرائيل

أوعز رئيس الأركان العامة الإسرائيلي، الجنرال أفيف كوخافي، إلى جيش الدفاع بإعداد خطة عسكرية لمواجهة التهديد الإيراني في ظل دفع طهران برنامجها النووي قدماً، وتضم الخطة ثلاث سبل عمل مختلفة جديدة لطرحها على المستوى السياسي خلال الفترة الوشيكة. مشيراً إلى أن تنفيذ هذه الخطة سيتطلب زيادة ميزانية وزارة الدفاع بمليارات الشواقل.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان