يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/1/2021

فلسطين

شدد رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، خلال لقائه مع ممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، سفين كون فون بورغسدورف، في مكتبه برام الله، اليوم الأحد، على أن الحكومة تعمل بكل طاقتها لإنجاح إجراء الانتخابات. وقال اشتيه: "بالنسبة لنا، إجراء الانتخابات أمر وجودي، تتمثل أهميته في إنهاء الانقسام، وتحقيق المصالحة والوحدة الوطنية، وحماية شعبنا وحقوقه الديمقراطية". ودعا اشتية، الاتحاد الأوروبي إلى توفير كافة أشكال الدعم والمساندة التي تحتاجها العملية الانتخابية، بما في ذلك دعم ميزانية لجنة الانتخابات، وإرسال مراقبين دوليين للإشراف على العملية الانتخابية، وأكد على ضرورة الضغط على إسرائيل، لتمكين أهل القدس من المشاركة في الانتخابات، بالترشح والانتخاب.

من جانبه، أكد بورغسدورف، دعم الاتحاد الأوروبي، ومساندته لإجراء الانتخابات العامة في فلسطين، واستعداده لتوفير الرقابة والدعم الفني للجنة الانتخابات المركزية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اللجنة المركزية لحركة فتح تصدر بياناً خلال اجتماعها المنعقد برئاسة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في مقر الرئاسة برام الله، ترحب فيه بالإعلان عن المرسوم الرئاسي الخاص بتحديد موعد الانتخابات العامة، مؤكدة أهمية هذه الخطوة في توحيد الصف الفلسطيني، وتكريس مبدأ التعددية والديمقراطية في الحياة السياسية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، استكمال أعمال ترميم الرخام والدعامات الداخلية في مصلى قبة الصخرة في حرم المسجد الأقصى. وقال مدير لجنة الإعمار في الأقصى، بسام الحلاق لـ"وفا"، إن قوات الاحتلال داهمت مصلى قبة الصخرة، ومنعت العاملين من استكمال أعمال الترميم، وهددتهم بالإبعاد وبالاعتقال في حال الاستمرار بالعمل.

من جهته، حذر الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الفلسطينية، حنا عيسى، من مواصلة سلطات الاحتلال لإجراءاتها وسياساتها التهويدية في المسجد الأقصى، والاقتحامات اليومية للمستوطنين والمتطرفين، إضافة للحفريات المتواصلة، ودعا مؤسسات المجتمع الدولي ذات الاختصاص، لسرعة التدخل لحماية المقدسات الإسلامية والمسيحية التي تتعرض لانتهاكات الاحتلال اليومية، وحماية المواطنين الفلسطينيين من الاعتداءات الإسرائيلية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تؤكد فيه أن منع الاحتلال الإسرائيلي من أعمال الترميم في المسجد الأقصى وباحاته، يجرّ المنطقة نحو مربع الصراع الديني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

مجلس الأوقاف والشؤون والمقدسات الإسلامية الفلسطينية يحذر في بيان من مغبّة ما تقوم به شرطة الاحتلال الإسرائيلية من انتهاكات متواصلة بحق الـمسجد الأقصى، بصورة فاضحة لأهداف وغايات مبيتة، باستهداف جميع مشاريع الإعمار في المسجد، ومنع استكمال الـمشاريع الهاشمية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يكشف في حديث عبر "تلفزيون فلسطين"، عن قبول لجنة الأمم المتحدة المتخصصة بمناهضة التمييز العنصري، النظر في الشكوى الفلسطينية المقدمة ضد إسرائيل، فيما يتعلق بممارساتها العنصرية في الأرض الفلسطينية المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

سلّمت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية، اليوم الأحد، دعوة رسمية للاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي للرقابة على الانتخابات الفلسطينية 2021. وأكد رئيس لجنة الانتخابات المركزية الفلسطيني، حنا ناصر، خلال تسليم الدعوتين لممثل الاتحاد الأوروبي لدى فلسطين، سفين كون فون بورغسدورف، على أهمية الرقابة الدولية على العملية الانتخابية، لاسيما الاتحاد الأوروبي الذي يعتبر شريكاً مهماً للجنة على مدار السنوات الماضية. داعياً كافة الجهات والمؤسسات الدولية للمشاركة في الرقابة على العملية الانتخابية. وأكد بورغسدورف، على دعم الاتحاد الأوروبي لعقد انتخابات نزيهة وشفافة وفق المعايير الدولية، مشيراً إلى ضرورة مشاركة كل المواطنين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية، بالعملية الانتخابية، ترشحاً وانتخاباً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية تصدر تقريراً تشير فيه إلى أبرز الانتهاكات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية للعام 2020.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استنكرت حركة حماس في بيان صحافي جريمة الاغتيال البشعة التي طالت مسؤول الحركة الإسلامية في مدينة يافا، محمد أبو نجم، وحذّرت من المخطط الذي يقوم به المحتل لتصفية الأرض المحتلة من القيادات والكوادر الفلسطينية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

أقرّت الحكومة الإسرائيلية عصر اليوم اتفاق السلام مع المغرب. مشيرة إلى أنه سيتم طرحه لاحقاً على الكنيست للمصادقة عليه. وأفيد بأن "أورشليم" [القدس] والرباط تنويان قريباً افتتاح مكتبي اتصال ضمن تطبيع العلاقات بينهما. ورحب وزير الاستخبارات الإسرائيلي، إيلى كوهين، بمصادقة مجلس الوزراء على اتفاقية تطبيع العلاقات بين ‎إسرائيل و‎المغرب واصفاً هذه الخطوة بأنها تاريخية في العلاقات بين البلدين، ويوم عيد لليهود المغاربة القاطنين في إسرائيل والمهاجرين من المغرب. وقال كوهين، إن إقامة العلاقات مع المغرب من شأنه أن يساهم في إقامة علاقات مع دول أخرى في المنطقة. وذكر أن علاقات السلام مع المغرب ستؤدي إلى تعزيز التعاون بين البلدين في مجالات السياحة والتجارة والاستثمارات وغيرها.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

صادق رئيس مجلس الوزراء الإماراتي، محمد بن راشد آل مكتوم خلال ترؤسه أولى اجتماعات مجلس الوزراء في 2021، على إنشاء سفارة لدولة الإمارات في تل أبيب، بالإضافة إلى إطلاق مشروع مسبار الأمل، وتشغيل محطة براكة للطاقة النووية السلمية، واتفاقية السلام بين الإمارات وإسرائيل.

المصدر: وكالة أنباء الإمارات، وام