يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

28/1/2021

فلسطين

عضو مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس، باسم نعيم، يرحب في تصريح صحافي بقرار المجلس التنفيذي لمنظمة الصحة العالمية بالتصويت ضد مشروع القرار الإسرائيلي بسحب البند المتعلق بولاية المنظمة على الأوضاع الصحية في الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلة.

من جهة ثانية، أكد عضو المكتب السياسي لحركة حماس، خليل الحية، في مقابلة عبر قناة "الأقصى الفضائية" أن الحركة ذاهبة للانتخابات برغبة داخلية وقرار قيادي، مشدداً على أن حماس ستكون عامل مساعد لإزالة أي عقبات تعترض طريق الانتخابات.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أفاد نادي الأسير الفلسطيني بأن المئات من عناصر وحدات القمع (المتساداة واليمّاز) التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي، اقتحمت، ثلاث غرف في قسم 1 بسجن "جلبوع"، وقيّدت الأسرى بوحشية، وأخرجتهم إلى ساحة السجن "الفورة" في المطر والبرد القارص، وأبقتهم حتى ساعات الفجر. وأضاف نادي الأسير أن قوات القمع استخدمت الغاز، وقامت بعملية تخريب وتفتيش واسعة، ودمرت مقتنيات الأسرى بواسطة معدات كبيرة، ونقلت بعضهم إلى الغرف الأخرى داخل القسم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أكد عضو المجلس الثوري، المتحدث الرسمي باسم حركة فتح، أسامة القواسمي، أن الانتخابات المقبلة مصيرية وهامة في مسيرة النضال الوطني الفلسطيني للوصول للأهداف المشروعة في الحرية والاستقلال. وأوضح القواسمي أن من شأن إجراء وتنظيم الانتخابات في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة وفي مقدمتها القدس، تكريس ثقافة ومبدأ تداول السلطات عبر الانتخاب والديمقراطية، وطي صفحة الانقسام وإنجاز الوحدة بين شطري الوطن وتوحيد المؤسسات، وحلّ كافة القضايا التي نشأت نتيجة الانقسام الأسود، والتفرغ موحدين لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي، وقال إن حركة فتح تؤكد للشعب الفلسطيني أنه لا تراجع عن إجراء الانتخابات تحت أي ظرف كان باعتبارها مصلحة وطنية جامعة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة (21-27 كانون الثاني/ يناير 2021)، يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي واصلت ارتكاب جرائمها وانتهاكاتها المركبة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم، بما في ذلك اقتحام المدن الفلسطينية، ونفذت 101 عملية توغل في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة، وداهمت المنازل السكنية وأرهبت ساكنيها، وأطلقت الأعيرة النارية في العديد من الحالات.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

أمين عام اللجنة الملكية الأردنية لشؤون القدس، عبد الله كنعان، يقول في تصريح صحافي إن نجاح الدبلوماسية الأردنية في استئناف أعمال الإعمار والترميم في المسجد الأقصى، يدلل على أن الوصاية الهاشمية تؤكد على أنها الدرع القوي لحماية الأهل والمقدسات والهوية الحضارية العربية للقدس.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

قال الملك الأردني، عبد الله الثاني، في ردّه على سؤال خلال المنتدى الاقتصادي العالمي السنوي في دافوس: "إن فشل إسرائيل في توفير لقاحات فيروس "كورونا" للفلسطينيين في الضفة الغربية أو قطاع غزة يأتي بنتائج عكسية"، وأضاف: "لقد حقّق الإسرائيليون نجاحاً كبيراً في طرح اللقاح، مشيراً إلى أنه: "لا يمكنك تطعيم جزء من السكان وتترك الآخر وتعتقد أنك ستكون آمناً".

المصدر: جريدة الدستور الأردنية، عمان