يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

31/1/2021

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، تصدر بياناً ترحب فيه بمواقف الملك الأردني، عبد الله الثاني، الثابتة والداعمة لقضية الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية العادلة.وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، تصدر بياناً ترحب فيه بمواقف الملك الأردني، عبد الله الثاني، الثابتة والداعمة لقضية الشعب الفلسطيني وحقوقه الوطنية العادلة.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

استشهد شاب فلسطيني، صباح اليوم الأحد، بعد أن أطلق جنود الاحتلال النار عليه، جنوب بيت لحم. وأفادت مصادر أمنية وشهود عيان لـ"وفا"، بأن قوات الاحتلال المتواجدة على مفترق "عصيون" جنوب بيت لحم، أطلقت النار على الشاب، أثناء تواجده في المنطقة، ما أدى إلى إصابته بجروح خطيرة، وتركته ينزف على الأرض حتى ارتقى شهيداً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، يأمر بتخصيص منحة مالية لقطاع غزة بقيمة 360 مليون دولار أميركي، تصرف على مدار عام كامل، ابتداءً من كانون الثاني/ يناير 2021. وتأتي هذه المنحة في إطار مواصلة الدوحة دعمها للشعب الفلسطيني في قطاع غزة، وستستخدم المنحة لدفع رواتب الموظفين، وتقديم المساعدات المالية للأسر المتعفّفة، وتشغيل محطات الكهرباء، للحد من تفاقم الوضع الإنساني والظروف المعيشية الصعبة في القطاع.

المصدر: الجزيرة مباشر

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يشكر في تصريح صحافي قرار أمير قطري، تميم بن حمد آل ثاني، بتقديم دعم مالي لغزة بقيمة 360 مليون دولار لعام 2021.

من جهة ثانية، قال رئيس مكتب العلاقات الوطنية وعضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، في مداخلته عبر قناة "الأقصى الفضائية" إن الانتخابات وسيلة وأداة نحو تحقيق الوحدة الفلسطينية وتوحيد النظام السياسي الفلسطيني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

السفير السعودي في الأردن، نايف بن بندر السديري، ومديرة شؤون الأونروا في المملكة الأردنية، مارتا لورينزو، يعلنان في تصريح مشترك عن افتتاح مركز صحي جديد للأونروا في العقبة، بتمويل سعودي.

من جهة ثانية، أكد وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني، أيمن الصفدي، خلال مشاركته في لقاءٍ عقدته، لجنة الشؤون العربية والدولية والمغتربين في مجلس الأعيان الأردني، أن هناك الكثير من الأولويات على الساحة العربية والإقليمية، وعلى رأسها القضية الفلسطينية، التي تسعى المملكة إلى حشد الدعم الدولي اللازم لإطلاق مفاوضات جادة وفاعلة تستهدف حل القضية وفق قرارات الشرعية الدولية الهادفة إلى إقامة الدولة الفلسطينية على حدود الرابع من حزيران لعام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا