يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/2/2021

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه تصعيد قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين اعتداءاتهم المتواصلة ضد المواطنين الفلسطينيين وأرضهم وبلداتهم وممتلكاتهم ومقدساتهم، وتطالب المحكمة الجنائية الدولية بسرعة الإعلان عن فتح تحقيق رسمي في تلك الجرائم والانتهاكات.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أمين سر اللجة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، يؤكد في حديث عبر "تلفزيون فلسطين" أن الحركة ستخوض الانتخابات التشريعية في قائمة واحدة، يتم اختيارها وفق معايير واضحة يشارك فيها الجميع، مشيراً إلى أن لقاء القاهرة شكل انعطافاً في مسار بناء الوحدة وإنهاء الانقسام.

من جانبه، أكد عضو المجلس الثوري لحركة فتح والمتحدث الرسمي باسمها، أسامه القواسمي، في بيان مساء اليوم الأحد، أن الحركة تخوض الانتخابات العامة تكريساً للنهج الديمقراطي الذي التزمت وصدقت شعبها به، بالرغم من سنوات الانقسام السوداء، ولرسم معالم المستقبل في العلاقات الوطنية الداخلية وللشعب الفلسطيني برمته، وقال القواسمي: "إننا في حركة فتح نخوض المرحلة الأدق والأخطر في تاريخ قضيتنا، وأيدينا ممدودة لكل جهد وطني محترم، وعقولنا مستنيرة بكل فكر إيجابي من شأنه تذليل الصعاب، وتعظيم القواسم المشتركة الوطنية، والتي يعلو فيها صوت الوطن والقدس فوق كل الأصوات".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يوجه رسالة إلى أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يعبر فيها عن تقديره لمواقف قطر الأصيلة تجاه الشعب الفلسطيني، ويؤكد قرار الحركة المضي قدماً في مسار المصالحة عبر إجراء الانتخابات العامة بمراحلها الثلاث، التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني الفلسطيني.

كما وجّه هنية، رسالة ثانية إلى الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أشار فيها إلى دور تركيا المأمول في الانتخابات الفلسطينية، متمثلًا في ضمان إجراءها في مواعيدها المحددة حسب المرسوم الرئاسي.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

القوى الوطنية والإسلامية لمحافظة رام الله والبيرة، تؤكد في بيان عقب اجتماعها برام الله، على استحالة القبول أو التعايش مع سياسة الأمر الواقع عبر مشاريع الاستيطان الاستعماري، ومخططات الضم، وتهويد القدس الهادفة لفرض الوقائع اليومية، وإطلاق المستوطنين لمواصلة جرائمهم بحق أبناء الشعب الفلسطيني العزّل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

نادي الأسير الفلسطيني يصدر ورقة حقائق حول واقع الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي في ظل انتشار وباء "كورونا"، يشير فيها إلى إصابة 361 أسيرًا بالفيروس منذ بداية انتشار الوباء بين صفوف الأسرى في بداية شهر نيسان/ أبريل 2020، حتى تاريخ 12 شباط/ فبراير الجاري.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، الرصاص على المزارعين والأراضي الزراعية وأجبرتهم على ترك أراضيهم وعدم فلاحتها شرق غزة. وأفيد بأن قوات الاحتلال المتمركزة في أبراج المراقبة العسكرية والآليات العسكرية خلف الشريط الحدودي شرق مدينة غزة، أطلقت الرصاص الحي وقنابل دخانية صوب أراضي المواطنين الزراعية شرق حي الزيتون شرق المدينة. كما استهدفت قوات الاحتلال أراضي المزارعين في المنطقة الحدودية شرق مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة وأجبرت المزارعين على مغادرة أراضيهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

إسرائيل

رفض الرئيس الإسرائيلي، رؤوبين رفلين، خلال استقباله نظيره القبرصي، نيكوس انستاسياديس، في مقر الرئاسة، "قيام بعض الجهات باستغلال المحكمة الجنائية الدولية، وكذلك بمؤسسات ومنظمات دولية لأهداف سياسية ضد إسرائيل". وأوضح رفلين، أنه ينتهز هذه الفرصة لتوجية نداء إلى دول العالم بالتصدي لجميع الجهود التي تبذل لإقحام المحكمة في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان