يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

26/2/2021

فلسطين

أصيب الطفل الفلسطيني، أحمد عبد الرزاق فلنة (16 عاماً)، بالرصاص الحي، بعد استهدافه من قبل جنود الاحتلال في منطقة "الخربة" بقرية صفا غرب رام الله. كما أصيب طفل يبلغ من العمر 10 سنوات بعيار "إسفنجي" في صدره، والعشرات بحالات اختناق خلال قمع قوات الاحتلال المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية، والتي تنظم رفضاً للاستيطان وللمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاماً. كذلك أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، بعد قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة منددة بإقامة بؤرة استيطانية جديدة في منطقة جبل "الشرفة" بقرية دير جرير شرق رام الله.

كذلك، أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق وسط مدينة الخليل، اليوم الجمعة، خلال قمع جيش الاحتلال الإسرائيلي مسيرة لإحياء الذكرى 27 لمجزرة الحرم الإبراهيمي. كما أفيد بأن جيش الاحتلال أطلق قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع تجاه المواطنين، عقب خروجهم في مسيرة انطلقت من أمام مسجد "علي البكاء" وسط المدينة إحياء لذكرى مجزرة الحرم الإبراهيمي وتنديداً بإجراءات واعتداءات الاحتلال على الحرم، ما أدى لإصابة العشرات منهم بحالات اختناق.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه منع الاحتلال الإسرائيلي رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي، ومنع دخول حملة هوية الضفة الغربية للمسجد الأقصى، وتعتبره دعوة صريحة للحرب الدينية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (المملكة المتحدة)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول الحالة الحرجة في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، بسبب تصاعد انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، يلقي كلمة أمام أعضاء مجلس الأمن في جلسته المنعقدة حول الوضع في الشرق الأوسط بما في ذلك القضية الفلسطينية، يشدد فيها على أهمية "إعادة الأمل للفلسطينيين والإسرائيليين في إمكانية تحقيق حل الدولتين وإحلال سلام عادل ودائم وشامل".

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

هاجمت زوارق بحرية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، مراكب الصيادين قبالة بحر مدينة غزة، والمزارعين شرق خانيونس، جنوب قطاع غزة بالرصاص والقنابل الصوتية. وأفيد بأن زوارق الاحتلال الحربية استهدفت مراكب الصيادين، وهي على بعد ستة أميال قبالة ميناء الصيادين غرب مدينة غزة بالرصاص، وفتحت صوبها خراطيم المياه، ما أدى إلى إلحاق أضرار جسيمة في مركب صيد على الأقل. كما هاجمت قوات الاحتلال المزارعين وهم في أراضيهم الزراعية بمنطقة القرارة شمال شرق خانيونس بالرصاص وقنابل الصوت، وأرغمتهم على ترك الأراضي ومغادرة المكان.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)