يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

7/3/2021

فلسطين

استقبل رئيس الحكومة الفلسطينية، محمد اشتية، السفير المصري لدى فلسطين، طارق طايل، اليوم الأحد، في مكتبه برام الله، وبحث معه الحلول المقترحة لحل أزمة الكهرباء في قطاع غزة جذرياً، لا سيما من خلال مشروع إنشاء خطوط ناقلة للغاز إلى القطاع بتمويل قطري أوروبي. وتمّ مناقشة الجهود الفلسطينية المصرية المتعلقة باستثمار غاز غزة، عقب توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين بحضور الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، مؤكداً الحرص على أن يكون التزود بالغاز من مصر وليس من إسرائيل للتخلص من التبعية لها في هذا الجانب. ووضع اشتية، السفير طايل، في صورة التحضيرات الجارية لعقد الانتخابات التشريعية، وحرص الجميع على إنجاحها في ظل الظروف السياسية الصعبة، مشيداً بالدور المصري المهم في رعايته المصالحة الوطنية ودعم القضية الفلسطينية. وحول العلاقة مع الإدارة الأميركية الجديدة، أوضح اشتية: "نعمل على استراتيجية واضحة في التعامل مع الإدارة، مؤكداً أهمية أن لا تكون العلاقة الفلسطينية الأميركية مرتكزة على العلاقة مع إسرائيل فقط".

من جانبه، أكد السفير المصري، مواصلة دعم بلاده للجهود الفلسطينية في تحقيق المصالحة الوطنية وإجراء الانتخابات، مشيراً إلى أن العمل جارٍ لإرسال مراقبين مصريين للمشاركة في الجهود الدولية للإشراف على الانتخابات.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يكشف في حديث عبر "تلفزيون فلسطين" عن التحضير لزيارة مرتقبة إلى لاهاي للقاء المدعية العامة للجنائية الدولية، للتباحث حول الخطوات المقبلة وتوقيت البدء بها، بعد قراراها فتح تحقيق رسمي في جرائم الحرب الإسرائيلية.

كذلك، أصدرت الوزارة بياناً أكدت فيه أن جرائم واعتداءات المستوطنين ضد المواطنين الفلسطينيين وممتلكاتهم ومنازلهم، تفضح الدول التي تحاول حماية الاحتلال من تحقيقات المحكمة الجنائية الدولية.

وبمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أصدرت الوزراة بياناً أشارت فيه إلى المعاناة المستمرة للمرأة الفلسطينية من جرائم الاحتلال الإسرائيلي وسياساته العنصرية ضد كافة أفراد الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون، يوجه رسائل متطابقة إلى رؤساء برلمانات نوعية في قارات العالم وإلى رؤساء اتحادات برلمانية دولية وإقليمية، يشير فيها إلى انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي لحقوق الشعب الفلسطيني، وإجراءاته لتغيير الواقع الجغرافي والسياسي في الأراضي المحتلة، لصالح مشروعه الاستعماري الاستيطاني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شرعت بلدية الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، بتنفيذ مرحلة جديدة من مشروع القطار الخفيف التهويدي، الذي يخترق أحياء القدس الشرقية. وسيعبر القطار الاستيطاني عدداً من أحياء القدس الشرقية وتحديداً شعفاط وبيت جنينا، وسيصل العيسوية والطور ومستوطنة "جيلو" المقامة على أراضي بيت جالا، وكذلك مستوطنة "مدعيم" المقامة على أراضي المواطنين غرب رام الله. وقال محافظ القدس، عدنان غيث، لـ"وفا"، إن حكومة الاحتلال ما زالت تمارس سياسات التهجير والتطهير العرقي من خلال رزمة من المشاريع التهويدية التي تستهدف محاصرة أهل المدينة المقدسة وتهجيرهم، وتغيير الواقع الديمغرافي والجغرافي للمدينة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأحد، مراكب الصيادين في بحر مدينة غزة وأراضي المزارعين ورعاة الأغنام في مدينة خان يونس، جنوب قطاع غزة. وقالت مصادر محلية لمراسل "المركز الفلسطيني للإعلام"، إن زوارق بحرية الاحتلال أطلقت الرصاص وفتحت خراطيم المياه صوب مراكب الصيادين في بحر منطقة السودانية شمال غرب مدينة غزة، وهي على بعد ثلاثة أميال، ما تسبب بأضرار بمركب الصيد وخروج الصيادين إلى الشاطئ. وأضافت أن قوات الاحتلال المتمركزة في الآليات العسكرية وأبراج المراقبة على الشريط الحدودي شرق مدينة خان يونس، استهدفت أراضي المزارعين ورعاة الأغنام شرق المدينة بالرصاص، وأجبرتهم على ترك المنطقة والعودة إلى بيوتهم.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، حسين الشيخ، يقول خلال اجتماعه مع كادر الحركة في القدس، إنه إذا فازت حركة فتح في الانتخابات التشريعية، فستذهب نحو خيار حكومة الوحدة الوطنية ولن تشكل حكومة فتحاوية خالصة، و"إذا دُعينا للمشاركة في أي حكومة وحدة وطنية سنشارك لتحقيق الهدف الأساسي وهو إنهاء الانقسام والمصالحة وإنجاز المشروع الوطني الفلسطيني".

من جهة أخرى، أكدت الحركة في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، أن المرأة الفلسطينية كانت وما تزال في الخندق الأول شريكاً أساسياً في النضال الوطني والقرار السياسي، وحقها في المساواة التامة حق طبيعي لا تنازل عنه، و"فتح" ستبذل كل الجهد اللازم من أجل تحقيق هذا الحق العادل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، يصدر تصريحاً صحافياً تعقيباً على القرارات بالقوانين الخاصة بالجمعيات والمؤسسات الخيرية والاجتماعية وتأجيل انتخابات الاتحادات والنقابات المهنية.

من ناحية ثانية، قالت الحركة في بيان، بمناسبة الإفراج عن القيادي جمال الطويل من سجون الاحتلال بعد قضائه ٨ أشهر في الاعتقال الإداري، إن سياسة الاعتقال الإداري أثبتت فشلها في تغييب قيادات الشعب الفلسطيني عن ميادين العمل الوطني، فالسجون معاقل للحركة الوطنية الفلسطينية، ومنها صيغت وثيقة الوفاق الوطني. وأكدت الحركة على ضرورة ملاحقة الاحتلال في المحافل الدولية والحقوقية كافة على جرائمه بحق الشعب الفلسطيني، وخاصة جريمة الاعتقال الإداري التي يُعتقل فيها الفلسطيني دون تهمة لسنوات، وتحت بند ما يسمى الملف السري الذي يحمل رغبة الأجهزة الأمنية الصهيونية بالانتقام من المناضلين الفلسطينيين وقيادات العمل الوطني.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

اجتمع وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، مع نظيره البرازيلي، إيرنيستو ارناؤزو، في مكتبه بـ "أورشليم" [القدس] مساء اليوم، وشكر أشكنازي، الوزير الضيف على موقف بلاده الحازم ضد قرار المدعية في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي فتح ملف تحقيق ضد إسرائيل حول مزاعم بارتكاب جرائم حرب. وقال أشكنازي، إن قرار المحكمة يخالف القانون الدولي وينال من احتمال العودة إلى المفاوضات بين إسرائيل والفلسطينيين، وأضاف إننا نشهد في هذه الأيام بالذات مساعي إيرانية مكثفة لضعضعة الاستقرار في المنطقة حيث قال إننا نلاحظ البصمات الإيرانية في المحاولات الأخيرة لاستهداف المصالح الإسرائيلية في أنحاء مختلفة من العالم، وأكد أشكنازي، أنه يجب على المجتمع الدولي ضمان وقف المساعي الإيرانية للتوصل إلى عتبة إنتاج سلاح نووي وحملها على الالتزام بما تعهدت به.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

قال وزير الدفاع وإسناد القوات المسلحة الإيراني، العميد أمير حاتمي، اليوم الأحد، خلال مهرجان شبابي في طهران، إن لغة القوة تحكم عالمنا اليوم، وإذا لم يكن لدى أحدهم قوة فسيظل ضعيفاً. وأضاف: بفضل انتصار الثورة الإسلامية أصبحت الجمهورية الإسلامية الإيرانية قوية في مختلف الأبعاد منها القوة الإقليمية وقوة محور المقاومة، لافتاً أن فصائل المقاومة في المنطقة هي نتاج القوة الناعمة للجمهورية الإسلامية الإيرانية وقد ذاق الكيان الصهيوني مرّ الهزيمة على يد هذه الفصائل مراراً. وأشار إلى الهزائم المتتالية للكيان الصهيوني بعد انتصار الثورة الإسلامية، مؤكداً أن هذا الكيان منبوذ في المنطقة ولهذا السبب أجبر على بناء جدار حول نفسه وأحياناً يهدد إيران القوية من فرط اليأس. لكن كما قال قائد الثورة الإسلامية: إن هذا الكيان ليس بمستوانا وإذا ما سولت له ارتكاب أي حماقة فإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستدمر تل أبيب وحيفا. وأكد وزير الدفاع: ارتكاب الصهاينة أي حماقة ضدنا من شأنهم لكن إذا ارتكبوها فليعلموا أن تصريحات قائد الثورة الإسلامية حول الرد على حماقتهم تحولت إلى خطة بانتظار إشارة من سماحته لتنفيذها. لذا أنصحهم وأحذرهم من ارتكاب الأخطاء حتى في تصريحاتهم.

المصدر: وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (ارنا)