يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

10/3/2021

فلسطين

اقتحمت مجموعة من المستوطنين اليوم الأربعاء، المنطقة الأثرية في بلدة سبسطية شمال غرب نابلس. وأفاد رئيس مجلس بلدي سبسطية، محمد عازم، لـ"وفا" بأن حكومة الاحتلال تمارس الاستهتار وتقوم بإدخال عشرات المستوطنين للمواقع الأثرية في البلدة وهذا يشكل خطورة على سكانها. وأضاف، أنه ومنذ ساعات الصباح أغلقت قوات الاحتلال المنطقة وحاصرت المكان واعتلت أسطح البنايات العالية، وذلك لتأمين عمليات اقتحام المستوطنين للمنطقة التي عادةً ما تكون على ثلاث دفعات.

كذلك، اقتحم مئات المستوطنين، مساء اليوم الأربعاء، المقامات الإسلامية في بلدة كفل حارس شمال سلفيت.

وأفيد بأن المستوطنين اقتحموا في تمام العاشرة والنصف مساءً، تحت حماية جنود الاحتلال، المقامات الإسلامية.

كما داهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، خربة حمصة الفوقا بالأغوار الشمالية، وشرعت بتصوير خيام المواطنين. وقال مسؤول ملف الأغوار بمحافظة طوباس، معتز بشارات، إن جيش الاحتلال اقتحم الخربة، للمرة الثالثة منذ الساعة السادسة من مساء اليوم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه سيطرة الاحتلال على المئات من المواقع الأثرية الفلسطينية وأسرلتها في مناطق مختلفة من الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

اللجنة المعنية بممارسة الشعب الفلسطيني لحقوقه غير القابلة للتصرف تنظم فعالية افتراضية بعنوان "النساء، السلام والأمن وبيجين+25: التقدم والتحديات للنساء والفتيات في فلسطين"، وذلك على هامش الدورة 65 للجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة، تسلط الضوء على الوضع الراهن الذي تعيشه النساء الفلسطينيات في ظل الاحتلال الإسرائيلي، ودورهن في بناء المجتمع وأنشطتهن ضمن المؤسسات في مجال إنهاء الاحتلال.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يعتبر خلال لقائه مع المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، أن سياسة الأونروا الجديدة التكيف والمواءمة بين الموارد المالية المتاحة واحتياجات اللاجئين، غير مجدية لمعالجة أزمتها المالية وغير مناسبة لمجتمع اللاجئين المتغير في ظل ازدياد احتياجاتهم ومتطلباتهم.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أطلقت بحرية الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الأربعاء، النار وفتحت خراطيم المياه صوب مراكب الصيادين قبالة بحر مدينة غزة. وأفادت لجان الصيادين، بإطلاق زوارق الاحتلال الحربية النار وفتح خراطيم المياه صوب مراكب الصيادين وهي على بعد نحو ستة أميال بحرية قبالة ميناء الصيادين غرب مدينة غزة، ما أدى إلى إلحاق أضرار في مركب واحد على الأقل.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

البنك الدولي يعلن في بيان صحافي عن مساهمة الحكومة الإيطالية بمبلغ 8 ملايين يورو، أو ما يعادل 9.53 ملايين دولار في الصندوق الاستئماني متعدد المانحين للشراكة الفلسطينية لتطوير البنية التحتية في الضفة الغربية وغزة الذي يديره البنك الدولي.

المصدر: البنك الدولي

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين في تقرير أصدرته اليوم الأربعاء، أنه تم تسجيل ثلاث إصابات بفيروس كوفيد 19 "كورونا" بين صفوف المعتقلين القابعين بمراكز التوقيف الإسرائيلية. ولفتت الهيئة، إلى أن مراكز توقيف الاحتلال التي يحتجز بها الأسرى، تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة ولا تصلح للعيش الآدمي، لا سيما مركز توقيف "حوارة" والذي تستخدمه سلطات الاحتلال حالياً كمركز للحجر الصحي من فيروس "كورونا" قبل نقل المعتقلين إلى السجون الأخرى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، يقول في تصريح صحافي حول انتخابات الحركة الداخلية، إن الانتخابات عكست موقع ومكانة الحركة في الخارطة السياسية الفلسطينية كشريك في قيادة المشروع الوطني.

من جهته، أكد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس في قطاع غزة، يحيى السنوار، في تصريح بعد انتخابه رئيساً للحركة في غزة، أن قيادة الحركة ستبذل قصارى جهدها لتحقيق أهداف الشعب الفلسطيني الوطنية الكبرى بالتحرير والعودة، وتحقيق الوحدة والشراكة والدفاع عن حقوقه لينال حياة حرة كريمة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

بحث مدير عام الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أنور عبد الهادي، مع وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل السورية، سلوى عبد الله، أوضاع اللاجئين في المخيمات الفلسطينية، اليوم الأربعاء، في مقر الوزارة بالعاصمة السورية دمشق. كما بحث الجهود التي تبذلها منظمة التحرير بتوجيهات من الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، لتخفيف معاناة اللاجئ الفلسطيني بالتعاون مع الحكومة السورية والأونروا. وتم بحث سبل إعادة الخدمات لمخيم اليرموك في ظل عودة الأهالي إليه بناء على القرار الذي صدر بتسهيل عودتهم.

من جهتها، أكدت عبد الله أن الوزارة تبذل كافة جهودها من أجل إعادة الخدمات إلى مخيم اليرموك لتسهيل عودة الأهالي إليه.

دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

مؤسسات الأسرى وحقوق الإنسان (هيئة شؤون الأسرى والمحررين، نادي الأسير الفلسطيني، مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان، ومركز معلومات وادي حلوة – القدس) تصدر تقريراً تشير فيه إلى أن سلطات الاحتلال الإسرائيلي تواصل عمليات الاعتقال الممنهجة بحقّ المواطنين الفلسطينيين، وتستمر في تنفيذ جملة من سياساتها التنكيلية الممنهجة، وانتهاكاتها المنظمة لحقوق الأسرى والمعتقلين التي كفلتها المواثيق والأعراف الدولية خلال شهر شباط/ فبراير 2021.

المصدر: مؤسسة الضمير لرعاية الأسير وحقوق الإنسان