يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

19/3/2021

فلسطين

عقدت اللجنة المركزية لحركة فتح اجتماعاً برئاسة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، في مقر الرئاسة برام الله، أكدت فيه التزامها بوثيقة الشرف التي وقّعت عليها الفصائل الفلسطينية المشاركة بجلسات الحوار الوطني في القاهرة.

من جهة أخرى، اعتبرت حركة فتح أن ما يجري في الشيخ جراح في قلب القدس العاصمة، عملية تطهير عرقي وجريمة بحق الإنسانية جمعاء، وهو بداية لسلسة إجراءات عدوانية في القدس تهدف الى إفراغ المدينة المقدسة من سكانها الأصليين بالقوة العسكرية المغلفة كذباً بقانون العنصرية للمحتل. وأكد عضو المجلس الثوري والمتحدث الرسمي باسم حركة فتح، أسامه القواسمي، في بيان له اليوم الجمعة، أن الشعب الفلسطيني المرابط في القدس وكل من يستطيع الوصول للمنازل المهددة، سيقاوم الإجراءات الاحتلالية الإسرائيلية التي تهدد الوجود والهوية الوطنية الفلسطينية في القدس. ودعا دول العالم للتدخل الفوري واستخدام نفوذها السياسي والضغط على دولة الاحتلال لمنعها من القيام بعمليات التهجير القصري للمواطنين الفلسطينيين من بيوتهم.

المصدر: حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح)، مفوضية الإعلام والثقافة والتعبئة الفكرية

استشهد المواطن الفلسطيني، عاطف يوسف حنايشة (45 عاماً)، اليوم الجمعة، جراء إصابته بالرصاص الحي في رأسه، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة ضد الاستيطان شرق بيت دجن، شرق نابلس. وقال عضو لجنة الدفاع عن الأراضي في قرية بيت دجن، سليم أبو جيش، إن جنود الاحتلال استهدفوا المشاركين في المسيرة التي خرجت عقب صلاة الجمعة إلى المنطقة الشرقية المهددة بالاستيلاء لصالح الاستيطان، بالرصاص الحي، ما أدى لإصابة المواطن حنايشة في رأسه.

كذلك، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، اليوم الجمعة، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة كفر قدوم السلمية الأسبوعية المناهضة للاستيطان. وأفاد منسق المقاومة الشعبية في القرية، مراد شتيوي، بأن جنود الاحتلال اعتدوا على المشاركين في المسيرة بعد انطلاقها من مسجد عمر بن الخطاب، بقنابل الغاز المسيل للدموع، والصوت، والأعيرة "الإسفنجية"، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانياً.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تقول في بيان إن إسرائيل تواصل ارتكاب جرائمها وكأنها لم توقع يوماً اتفاق سلام مع القيادة الفلسطينية.

من جهة ثانية، أدانت الوزارة في بيان لها، اليوم الجمعة، جريمة الإعدام الميداني البشعة التي ارتكبتها قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، بحق المواطن عاطف يوسف حنايشة (45 عاماً) في قرية بيت دجن شرق نابلس، أثناء مشاركته في المسيرة الأسبوعية السلمية لأهالي القرية ضد الاستيطان والاستيلاء على الأراضي. وحمّلت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الجريمة، وطالبت شهود العيان والمنظمات الحقوقية والإنسانية بتوثيق تفاصيلها توطئة لرفعها إلى الجنائية الدولية والمحاكم الوطنية المختصة، وللمنظمات والمجالس الأممية ذات الصلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 2-15 آذار/ مارس 2021، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية أصابت 62 فلسطينياً، من بينهم 9 أطفال، بجروح في مختلف أنحاء الضفة الغربية، وأطلقت النيران التحذيرية في 29 مناسبة على الأقل قرب السياج الحدودي بحجة فرض القيود على الوصول، مما أدى إلى إصابة صيادين وإلحاق الأضرار بقاربهما في غزة.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة

أكد وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، خلال لقائه بوزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، اليوم الجمعة في مقر وزارة الخارجية الهولندية في مدينة لاهاي، على تطلع الجانب الفلسطيني لدعم المجتمع الدولي وهولندا للانتخابات الفلسطينية.

بدوره، أثنى الوزير بلوك، على توجه القيادة الفلسطينية لعقد الانتخابات، وأعرب عن استعداد هولندا ورغبتها بالمشاركة في لجان الاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة من أجل الإشراف على سير الانتخابات الفلسطينية، وفيما يخص موضوع المحكمة الجنائية الدولية، فقد أكد بلوك، على احترام بلاده لاستقلالية المحكمة، وعدم التدخل في عملها واختصاصاتها.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

طالبت محافظة القدس في بيان لها اليوم الجمعة، المؤسسات والمنظمات والهيئات الدولية ودول العالم بضرورة الإسراع باتخاذ موقف واضح وصريح وضاغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي حيال طرد وهدم منازل المقدسيين في حي الشيخ جراح والبستان وبطن الهوى في بلدة سلوان. مشيرة إلى أن 28 عائلة مهددة بالإخلاء القسري في حي الشيخ جراح، وأن المصير ذاته يواجه 7 عائلات في حي بطن الهوى ببلدة سلوان، لافتة إلى رفض الاحتلال كافة اقتراحات المخططات الهيكلية المقدمة لحي البستان، الأمر الذي يهدد بهدم 119 منزلاً، 7 منها بشكل فوري. وأكدت المحافظة أن هذه العائلات هي ضحية لسياسات إسرائيلية ممنهجة تهدف إلى التهجير القسري للسكان الفلسطينيين من مدينة القدس، كشكل من أشكال التطهير العرقي، التي ترتقي لمستوى جرائم حرب.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران يصدر بياناً صحافياً حول ما يتم تداوله من تصريحات عن ثنائية (القائمة الوطنية) بين حركتي حماس وفتح.

من جهة أخرى، نعت حركة حماس في تصريح صحافي الشهيد الفلسطيني، عاطف حنايشة، مؤذن مسجد موسى بن نصير في قرية بيت دجن شرق نابلس، والذي ارتقى برصاص قوات الاحتلال خلال المواجهات التي شهدتها البلدة عقب صلاة الجمعة. وأكدت الحركة أن تفعيل المقاومة أشكالها كافة هي القادرة على لجم الاحتلال ووقف مخططاته، واقتلاع خيام المستوطنين التي أصبحت تنتشر كالأورام السرطانية فوق الأرض الفلسطينية في الضفة المحتلة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

سفير الجمهورية التونسية لدى دولة فلسطين، الحبيب بن فرح، يقول في تصريح لـوكالة "وفا" إن بلاده تؤيد التوصل لتسوية عادلة للقضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، وقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، والمرجعيات المتفق عليها ذات الصلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قالت وزارة الخارجية التركية، في بيان الجمعة، إن قرارات إسرائيل بالإخلاء والهدم والمصادرة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، لا سيما في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية، مثال آخر على انتهاكها للقانون الدولي. وأضافت أن "الأفعال غير القانونية المذكورة، تظهر بوضوح أن إسرائيل لديها نية لتعزيز احتلالها بدلاً من رغبتها في السلام". وأكدت أن "هذه الأفعال التي زادت إسرائيل وتيرتها تصيب الضمائر بمزيد من الجراح في وقت يسعى فيه الفلسطينيون إلى مكافحة الظروف السلبية التي خلفتها جائحة كورونا".

المصدر: وكالة الأناضول

إسرائيل

صرح وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، بأن إسرائيل لن تسمح بوجود قوات إيرانية على امتداد حدودها مع سوريا حتى لا بمسافة ثمانين ميلاً منها. وفي حديث مع وكالة تاس الروسية للأنباء على هامش زيارته لموسكو، كشف عن أن طهران تواصل زيادة نقل الأسلحة لسوريا وبالأخص الصواريخ. وأوضح أنه إذا لم يكن هناك إيرانيون بسوريا، فلن يقوم جيش الدفاع الإسرائيلي بنشاطات فيها.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان