يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

3/4/2021

فلسطين

أصيب، مساء اليوم السبت، عشرات المواطنين بحالات اختناق، نتيجة استنشاقهم الغاز المسيل للدموع، أطلقه جيش الاحتلال الإسرائيلي خلال اقتحامه قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس، لأكثر من ثلاث ساعات. واندلعت مواجهات عنيفة مع الشبان، أطلق خلالها جنود الاحتلال الرصاص الحي والمعدني وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

كذلك، اعتدى مستوطنون على عدد من المزارعين في قرية جالود جنوب نابلس. وقال مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة، غسان دغلس، لـ"وفا"، إن مستوطنين من البؤرة الاستيطانية "إيش كودش" المقامة على أراضي المواطنين، هاجموا مزارعين أثناء فلاحتهم أراضيهم شرقي جالود، ومنعوهم من مواصلة العمل تحت تهديد السلاح.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 27/3/2021 – 2/4/2021، يشير فيه إلى أن الفلسطينيون يحيون يوم الأرض الخالد بسلسلة فعاليات تواجهها قوات الاحتلال بالقمع الوحشي.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، زياد النخالة، يؤكد في كلمته خلال مشاركته في مؤتمر القدس النقابي الأول المنعقد في سوريا، أن الأولوية في هذا الوقت هي لمقاومة الاحتلال، وليس للانتخابات، ولا للتنافس والتدافع على السلطة بوجود المحتل.

المصدر: حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين

إسرائيل

أكد وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، على ضرورة أن يتمتع الإسرائيليون والفلسطينيون بنفس القدر من الحرية والأمن والازدهار والديمقراطية. وبحث الوزيران، التحديات الأمنية في المنطقة والمساعدة الإنسانية للشعب الفلسطيني وتطبيع العلاقات مع البلدان العربية والبلدان ذات الأغلبية المسلمة. كما أكد بلينكن، على التزام واشنطن بأمن إسرائيل وسعيها لتعزيز كافة جوانب الشراكة الأميركية – الإسرائيلية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان