يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

13/4/2021

فلسطين

واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين الإسرائيليين، اليوم الثلاثاء، انتهاكاتهم في الضفة الغربية بمزيد من الاعتقالات والاعتداءات، حيث جرى اعتقال 7 مواطنين من القدس والبيرة وجنين والأغوار الشمالية، بينما جدد المستوطنون اقتحاماتهم اليومية للمسجد الأقصى المبارك بـ 228 متطرفاً بحماية جنود وشرطة الاحتلال. ومنعت قوات الاحتلال عند آذان المغرب عدداً من الصائمين من الإفطار بالمسجد الأقصى أمام باب الأسباط في ساحة الغزالي واعتقلت شابين، بينما أقدم ضباط من شرطة الاحتلال على خلع باب مئذنة باب الأسباط واقتحموا سطح المئذنة وشرعوا بعملية تفتيش وتخريب. واعتدت قوات الاحتلال الاسرائيلي الليلة، على المصلين بعد خروجهم من صلاة التراويح قرب باب العامود بالقدس المحتلة عقب مواجهات بينها وبين الشبان في المكان عقب رفض الأهالي قرارات الاحتلال بمنع الجلوس في المنطقة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعا الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، المجتمع الدولي للتحرك الجدّي من أجل وقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على المقدسات الإسلامية والمسيحية في مدينة القدس المحتلة، وبالذات العدوان على المسجد الأقصى، والتي كان آخرها، مساء الثلاثاء، انتهاك حرمة الأقصى وقطع أسلاك الصوت عن مآذن المسجد ما حال دون رفع آذان صلاة العشاء عبر مكبرات الصوت في اليوم الأول من شهر رمضان. واعتبر أبو ردينة، هذه الممارسات، عدواناً عنصرياً على حرمة المقدسات وعلى حرية العبادة، وانتهاكاً صارخاً لمواثيق حقوق الإنسان العالمية. واستنكر هذه الجريمة العنصرية التي ارتكبتها شرطة الاحتلال، محذراً من عواقب هذه السياسة العدوانية التي تنذر بتحويل الصراع إلى حرب دينية مفتوحة تقوض أركان السلم والأمن الدوليين، وهو ما تتحمل مسؤوليته حكومة الاحتلال بشكل كامل.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلن أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، استمرار القيادة بحشد الضغوط الإقليمية والدولية على إسرائيل لإجراء الانتخابات في كافة الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس المحتلة، مشدداً على أن إجرائها فيها "حق فلسطيني غير قابل للنقاش". وشدّد في حوار خلال برنامج " فلسطين تنتخب" عبر إذاعة صوت فلسطين، على وجود موقف وطني موحد حول ثلاث ركائر؛ باعتبار أن الانتخابات هي الطريق لإنهاء الانقسام وبناء الشراكة وتجديد الشرعيات، وبأنها شكل من أشكال الصدام مع الاحتلال، وعلى أن يتم إجرائها في كافة الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 67 بما فيها القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه عمليات تعميق وتوسيع الإستيطان الاستعماري غير المسبوقة والشرسة في الضفة الغربية المحتلة بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أدان عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، صالح رأفت، في تصريح له اليوم الثلاثاء، المخطط الإسرائيلي الهادف لإنشاء أربع أنفاق لربط شبكة الطرق السريعة تل أبيب - القدس بمنطقة الغور لتسهيل حركة المستوطنين في القدس المحتلة حيث ستخترق هذه الشبكة الأحياء الفلسطينية شمال القدس بما فيها العيسوية وشعفاط وبيت حنينا وعناتا وأجزاء من حزما، وأيضاً ستعمل على ربط المستوطنات شرق المدينة المحتلة ضمن خطة واضحة لتهويد العاصمة المحتلة. وقال: "إن الاحتلال الإسرائيلي يومياً يدفع بإجراءات جديدة سواء بمصادرة أراضي فلسطينية أو بمخططات لتوسيع المستعمرات الاستيطانية القائمة في عموم الأراضي الفلسطينية بهدف تكريس احتلال الضفة الغربية وضم مناطق أوسع لدولة الاحتلال الإسرائيلي". وأكد رأفت، أن هذه الإجراءات ستجابه بكافة أشكال المقاومة الشعبية على الأرض وسيتم التصدي لها في المؤسسات الدولية ومع المجتمع الدولي من أجل فرض عقوبات على دولة الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حركة حماس تدين في تصريح صحافي اختطاف قوات الاحتلال الإسرائيلي المرشح على قائمة "القدس موعدنا"، ناجح عاصي، من منزله في مدينة رام الله.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، يلقي كلمة في مراسم إحياء ذكرى "شهداء معارك إسرائيل"، يشير فيها إلى الجهود المبذولة لمنع وقوع الضحايا، مؤكداً أن جيش الدفاع الإسرائيلي والأجهزة الأمنية تحضّر للمعركة التالية.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

أفادت هيئة البث الإسرائيلي "مكان" إلى أن "أورشليم" [القدس] تعتقد أن طهران تقف وراء مهاجمة سفينة شحن بملكية إسرائيلية قبالة سواحل الإمارات. وقد أطلق صاروخ على السفينة ولم تقع إصابات ولحقت بها أضراراً طفيفة.

من جهة أخرى، أصدر رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي، الجنرال أفيف كوخافي، بياناً في ذكرى "شهداء معارك إسرائيل"، قال فيه "إن صوت الصفارات يذكرنا أننا محاطون بتحديات تلزمنا بأن يكون جيش الدفاع مستعداً ليوم الوغى وجاهزاً للتحديات الحاضرة والمستقبلية وهمم جنوده وقادته مشحوذة لأداء أية مهمة يكلفون بها". وأضاف "إن صوت الصافرة الذي يسمع بالذات في هذه المرحلة المعقدة التي تشهد خلافات وأزمة وفرقة وتباعداً يدعونا إلى التكاتف ورص الصفوف حول القواسم المشتركة وذكرى الشهداء ووحدة الهدف".

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان