يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

29/4/2021

فلسطين

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يلقي كلمة خلال ترؤسه اجتماع للقيادة الفلسطينية في مقر الرئاسة برام الله، يؤكد فيها أن الحكومة الإسرائيلية أعلنت رفضها إجراء الانتخابات الفلسطينية في القدس المحتلة، مجدداً التأكيد على أن الانتخابات لن تجرى دون القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالب وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، خلال اتصال هاتفي مع وزير الخارجية الإيرلندي، سيمون كوفيني، مواصلة جهوده المميزة لصالح عقد الانتخابات في كل الأرض الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية، وأن قرار عقد الانتخابات هو قرار فلسطيني لا رجعة فيه، منسجم مع الإجماع الفلسطيني حول أهمية عقد الانتخابات وضرورتها في هذه المرة لكن بشرط حدوثها في القدس الشرقية. بدوره وعد كوفيني، مواصلة جهوده بالتوازي مع جهود الاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء في إقناع إسرائيل بالوفاء بالتزاماتها حيال الانتخابات الفلسطينية والسماح بعقدها في القدس الشرقية كما تمّت في المرات الماضية والتزاماً بالاتفاقيات الموقعة بهذا الخصوص. كما تم التأكيد على صعوبة البحث عن خيارات بديلة عن عقدها في القدس، وان الأمر ليس فنياً بقدر ما هو سياسي بامتياز.

كما أصدرت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية بياناً أدانت فيه القرار العسكري الإسرائيلي الهادف إلى ترحيل أهالي خربة حمصة الفوقا في الأغوار الشمالية وإبعادهم عن منازلهم لصالح إجراء مناورات وتدريبات عسكرية.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

قاضي قضاة فلسطين، مستشار الرئيس الفلسطيني للشؤون الدينية والعلاقات الإسلامية، محمود الهباش، يشير خلال لقاء افتراضي مع مجلس العلماء الإسلامي الأندونيسي، إلى الاعتداءات الهمجية المتواصلة لقوات الاحتلال الإسرائيلي ضد المواطنين المقدسيين والتضييق عليهم ومنعهم من حرية إقامة شعائرهم الدينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حركة حماس تصدر بياناً صحافياً تعتبر فيه قرار تعطيل الانتخابات الفلسطينية، انقلاباً على مسار الشراكة والتوافقات الوطنية.

كذلك، ناقش رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، خلال لقائه ووفد من قيادة الحركة مع وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، العديد من القضايا المهمة والتطورات السياسية والميدانية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، وما يجري في مدينة القدس المحتلة، وقال إن الصراع في القدس صراع على الهوية وعلى الوجود الفلسطيني في المدينة والشعب الفلسطيني يواجه بصدور عارية لإجهاض وإفشال عمليات التهويد والاقتلاع ومحاولات إزالة معالم الحضارة الإسلامية وتهويد المدينة وتقسيم المسجد الأقصى وتدنيس المقدسات الإسلامية والمسيحية. وأكد على الموقف الثابت بالمضي في إنجاز الانتخابات بمستوياتها التشريعية والرئاسية والمجلس الوطني، مشيرًا إلى محاولات الاحتلال عرقلة إجراء الانتخابات عامة وفي القدس خاصة. وحذّر من أن أي تلكؤ في إجراء الانتخابات يعني مكافأة الاحتلال وتحقيق أهدافه في إدامة الانقسام ومنع الانتخابات.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

قال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، أحمد مجدلاني، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين"، إنه رغم الضرورة والحاجة الماسة لإجراء الانتخابات في كامل الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس، على اعتبار أن ذلك مدخل لإنهاء الانقسام وتحقيق المصالحة والشراكة السياسية وتجديد بنية النظام السياسي، إلا أنه لا يمكن مقايضة كل هذه الأمور بالتخلي عن القدس بعدم مشاركتها في الانتخابات. وشدّد على أن الذهاب للانتخابات من دون القدس اعتراف بإجراءات الضم الإسرائيلية وقرارات الإدارة الأميركية السابقة.

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 22-28 نيسان/ أبريل 2021، يشير فيه إلى مواصلة قوات الاحتلال الحربي الإسرائيلي تنفيذ جرائمها وانتهاكاتها المركبة ضد المدنيين الفلسطينيين وممتلكاتهم. واعتداءات المستوطنين على المواطنين وممتلكاتهم في الضفة الغربية بما فيها القدس الشرقية.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

القيادة الفلسطينية تصدر البيان الختامي لاجتماعها المنعقد برئاسة الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، تعلن فيه عن تأجيل موعد الانتخابات لحين ضمان مشاركة أهل القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

أكد سفير إسرائيل لدى الولايات المتحدة، غلعاد أردان، في حديث لإذاعة "جيش الدفاع" أن الإدارة الأميركية ستستمر في مراعاة حرية إسرائيل في العمل ضد التهديد الإيراني. وقال إن الاتفاق النووي المتوقع لن يمنع طهران من امتلاك سلاح نووي بل سيؤدي إلى رفع معظم العقوبات عنها في غضون عدة سنوات. وشدد أردان، على أن إسرائيل ملتزمة بمنع ذلك.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان