يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

1/5/2021

فلسطين

اعتدت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، اليوم السبت، على مواطنين مسيحيين في القدس المحتلة خلال محاولتهم الوصول إلى كنيسة القيامة للاحتفال بسبت النور للكنائس التي تسير وفق التقويم الشرقي، وأفيد بأن قوات الاحتلال اعتدت بالدفع والتضييق والمحاصرة على المسيحيين خلال احتفالهم قرب كنيسة القيامة. واعتقلت شرطة الاحتلال شابين من داخل كنيسة القيامة لرفعهما العلم الفلسطيني، كما واصلت قمع المحتفلين من المسيحيين خلال الاحتفال بسبت النور في أحياء القدس القديمة. ومنع عناصر من حرس الحدود الأهالي من الوصول إلى كنيسة القيامة، كما اعترضوا طريق عدد من الراهبات.

المصدر: عرب 48

أدانت الرئاسة الفلسطينية، إجراءات الاحتلال القمعية ضد المواطنين المقدسيين خلال احتفالات سبت النور في قلب مدينة القدس. وأكدت أن الحواجز واستفزاز المصلين وتحويل كنيسة القيامة ومحيطها إلى ثكنة عسكرية، لن يرهب الشعب الفلسطيني في الحفاظ على هويته الفلسطينية المقدسية الأصيلة والتمسك بممارسة شعائره الدينية واحتفالاته التقليدية التاريخية وممارسة الحرية الدينية التي كفلتها الشرائع والقوانين الدولية. وأضافت: ستبقى القدس عاصمة أبدية لدولة فلسطين، وسيبقى أهلها بمسيحييه ومسلميه، وبكنائسه ومساجده عنوان الحق والصمود الفلسطيني على أرضه التي لن يتخلى عن ذرة من ترابها الطاهر.

من جهة أخرى، رحبت الرئاسة الفلسطينية، بمواقف الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي ودوله الأعضاء والدول الأخرى الداعمة لإجراء الانتخابات في الأراضي الفلسطينية وبما فيها القدس الشرقية المحتلة، مطالبة الحكومة الإسرائيلية لتسهيل إجرائها في القدس. وجددت الرئاسة مطالبة المجتمع الدولي والاتحاد الأوروبي وأطراف الرباعية الدولية بمواصلة الضغط على حكومة الاحتلال الإسرائيلي للالتزام بالاتفاق الموقع بشأن تنظيم الانتخابات في القدس، وأكدت أنها ستواصل العمل مع جميع أطراف المجتمع الدولي من أجل تحقيق هذا الهدف.

وقال الناطق باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، في حديث لإذاعة "صوت فلسطين" إن قرار القيادة تأجيل الانتخابات "يمثل حفاظاً على الثوابت الوطنية، وعلى رأسها القدس".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

اعتبرت الهيئة الإسلامية المسيحية لنصرة القدس والمقدسات الفلسطينية، اعتداء شرطة الاحتلال الإسرائيلي على العشرات من أبناء الشعب الفلسطيني المسيحيين، بينهم رهبان، في الأزقة المؤدية إلى كنيسة القيامة في القدس المحتلة، للاحتفال بسبت النور، إمعان بالتطرف والعنصرية. وأكد الأمين العام للهيئة، حنا عيسى، في بيان، مساء اليوم السبت، أن ما قامت به شرطة الاحتلال بالمدينة المقدسة، هو جزء من مخطط احتلالي كامل لتهويد المدينة المقدسة وحصرها على اليهود دون غيرهم. ودعت الهيئة المجتمع الدولي إلى التدخل العاجل للجم سلطات الاحتلال الإسرائيلي ووضع حد لما تقوم به ضد أبناء الشعب الفلسطيني مسيحيين ومسلمين.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يوجّه تعميم إلى سفراء دولة فلسطين بمختلف دول العالم، للمطالبة بسرعة التحرك لتوضيح الموقف والقرار القيادي لوزارات الخارجية، والبرلمانات، والأحزاب، ومراكز صنع القرار والرأي العام في البلدان المضيفة، لضمان إجراء الانتخابات في القدس.

من جهة ثانية، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، في بيان لها مساء اليوم السبت، اعتداء شرطة الاحتلال على عدد من المواطنين المحتفلين بسبت النور في مدينة القدس المحتلة. واعتبرت الاعتداء على هذه المناسبة الدينية المقدسة همجي بامتياز، وانتهاك صارخ للحريات الدينية وحرية الوصول إلى الأماكن المقدسة لاتباع جميع الديانات، ويعكس حجم تفشي الكراهية والتطرف والعنصرية في مؤسسات دولة الاحتلال. وطالبت المجتمع الدولي إدانة هذا الاعتداء وغيره من الاعتداءات التي تستهدف المقدسات الدينية الإسلامية والمسيحية، وتفعيل نظام الحماية الدولية للشعب الفلسطيني الرازح تحت الاحتلال.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان رئيس اللجنة الرئاسية العليا لمتابعة شؤون الكنائس، رمزي خوري، اعتداء شرطة الاحتلال على المصلين المشاركين في احتفالات سبت النور ومحاولة منعهم من الوصول إلى كنيسة القيامة، وقال: "المدينة المقدسة اليوم أشبه بالثكنة العسكرية نظراً للعدد الهائل من الجنود". وشدّد على "أن الشعب الفلسطيني بمسلميه ومسيحييه يملك إرادة ثابتة لا يتنازل فيها عن حقه"، وأضاف: "نحن أصحاب حق، ولن نترك كنائسنا ومساجدنا، نحن باقون هنا، في عاصمتنا الأبدية القدس". وقال: "المجتمع الدولي يرى ويعلم ما يحدث من انتهاك للحريات الدينية من قبل الاحتلال، واليوم عليه أن يفعل، عليه أن يكفّ عن صمته، الذي يعطي الضوء الأخضر للاحتلال للتمادي أكثر فأكثر".

المصدر: اللجنة الرئاسية العليا لشؤون الكنائس في فلسطين (HCC)

البرلمان العربي يصدر بياناً صحافياً يدين فيه تعنّت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بشأن رفض مشاركة أهالي مدينة القدس المحتلة في الانتخابات الفلسطينية.

المصدر: البرلمان العربي

مركز الميزان لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً في يوم العمال العالمي يطالب فيه المجتمع الدولي بتحرك فعَّال لوقف الحصار المفروض على قطاع غزة، واتخاذ مواقف إيجابية لتفعيل المحاسبة عن انتهاكات حقوق الإنسان وقواعد القانون الدولي الإنساني.

المصدر: مركز الميزان لحقوق الإنسان

مجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية يعبّر في بيان صحافي عن أسفه لقرار تأجيل الانتخابات العامة ويعتبر مدينة القدس عنوان للوحدة وفرض السيادة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

المجلس الوطني الفلسطيني يجدد في بيان بمناسبة يوم العمال العالمي، مطالبته المؤسسات الدولية النقابية منها والعمالية بالعمل على اتخاذ ما يلزم من قرارات وإجراءات للوقوف إلى جانب عمال فلسطين، الذين يتعرضون لبطش الاحتلال الإسرائيلي وممارساته الظالمة، التي تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي ومواثيق حقوق الإنسان التي تكفل حقوق العمال، وتدعو إلى احترامها والالتزام بها. وأثنى المجلس على موقف الحركة العمالية العالمية، تجاه عمال فلسطين وقضاياهم العادلة، داعياً إلى المزيد من التضامن الفعلي مع العامل الذي يعيش وضعاً غاية في الصعوبة، تتحمّل مسؤوليته حكومة الاحتلال نتيجة سياستها الجائرة والعنصرية التي تخلق حالة من الغبن والحرمان والتمييز تجاه العامل الفلسطيني مقارنة مع نظيره الإسرائيلي.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

عضو المكتب السياسي لحركة حماس، حسام بدران، يقول في لقاء عبر قناة "الأقصى" إن الحركة بدأت التواصل مع الأحزاب والقوائم الانتخابية، من أجل الوصول إلى خارطة طريق قابلة للتطبيق لمنع سلب الشعب الفلسطيني حقه بالانتخابات.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

المكتب الوطني للدفاع عن الأرض ومقاومة الاستيطان يصدر تقرير الاستيطان الأسبوعي للفترة من 24-30/4/2021، يشير فيه إلى أن الاحتلال الاسرائيلي يواصل سياسة التهويد والتمييز العنصري بشكل منهجي في مدينة القدس.

المصدر: المكتب الوطني للدفاع عن الأرض – نابلس

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية قيام الشرطة الإسرائيلية بمضايقة المسيحيين في محيط كنيسة القيامة في القدس الشرقية المحتلة. وقال الناطق الرسمي باسم الوزارة، ضيف الله الفايز، إن المملكة تدين وترفض قيام الشرطة الإسرائيلية بإعاقة وصول المسيحيين إلى كنيسة القيامة للمشاركة في احتفالات سبت النور، والاعتداء على عدد منهم، ووضع الحواجز في محيط الكنيسة. وطالب الفايز، السلطات الإسرائيلية في القدس الشرقية المحتلة وفق القانون الدولي، باحترام الوضع القائم التاريخي والقانوني في القدس، وعدم إعاقة ممارسة الشعائر الدينية، والتوقف عن مضايقة المقدسيين سواء من يرغب بالوصول إلى المسجد الأقصى أو الوصول إلى كنائس القدس. ودعا الفايز، المجتمع الدولي لتحمل مسؤوليته للضغط على إسرائيل لوقف انتهاكاتها المستمرة في القدس.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا