يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

15/5/2021

فلسطين

المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، والمدير الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، تيد شيبان، يدعوان في بيان إلى حماية المدنيين وخاصة الأطفال في أعقاب تقرير عن مقتل 8 أطفال فلسطينيين في غزة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، ميشيل باشيليت، تدعو في بيان إلى وقف التصعيد وسط تزايد إراقة الدماء والتحريض وعدم الاستقرار في الأرض الفلسطينية المحتلة وإسرائيل.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

قال الناطق العسكري باسم كتائب الشهيد عز الدين القسام "أبو عبيدة" بأنه بعد قصف البرج المدني في غزة، على سكان تل أبيب والمركز أن يقفوا على رجلٍ واحدة وينتظروا ردنا المزلزل. وأضاف أبو عبيدة في تغريدة له عبر قناته على تلغرام: "بمجرد التلويح بقصف برج مدني في غزة وجّهنا قبل دقائق رشقة صاروخية تجاه تل أبيب". وكان أبو عبيدة قد أعلن أن الكتائب جهزت نفسها لقصف مدينة تل أبيب لمدة 6 أشهر متواصلة.

ودعا أبو عبيدة جماهير الشعب الفلسطيني في القدس والضفة وغزة وفلسطين المحتلة 1948 والشتات للالتحام والاشتباك مع جيش العدو الصهيوني في كل الساحات والميادين. وشدّد في تغريدة أخرى له عبر قناته على تلغرام: "ولتصنع جماهير شعبنا الكابوس الذي طالما أرّق الصهاينة؛ وهو الاشتباك معهم في كل الساحات والميادين وتدفيعهم ثمن اغتصابهم لأرضنا". وتوجه أبو عبيدة في وقت سابق بالتحية إلى أبطال الضفة الغربية المحتلة، في تغريدة قال فيها: "يا أبطال الضفة وأحرارها بوركت سواعدكم وتحية لثورتكم ولتشعلوا الأرض لهيباً تحت أقدام الاحتلال".

المصدر: كتائب الشهيد عز الدين القسام

الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، يؤكد في بيان أن الاتحاد الأوروبي يشارك بنشاط في الجهود الدبلوماسية للمساهمة في نزع فتيل العنف المستمر في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: مكتب ممثل الاتحاد الأوروبي (الضفة الغربية وقطاع غزة، الأونروا)

ارتكبت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجزرة جديدة، فجر اليوم السبت، بعد قصفها منزلاً مأهولاً بالسكان في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطينيين، غربي مدينة غزة. وقال مراسل المركز الفلسطيني للإعلام: إن طائرة حربية إسرائيلية أغارت فجأة، ودون سابق إنذار، على منزل لعائلة أبو حطب، في مخيم الشاطئ، فدمرت المنزل على رؤوس قاطنيه. وأضاف أن طواقم الإسعاف انتشلت جثامين 10 شهداء، و20 جريحاً، نقلوا إلى مجمع الشفاء الطبي بغزة. وحسب مصادر طبية، فإن الشهداء هم امرأتان و8 أطفال، في حين يدور الحديث عن مفقودين تحت الأنقاض.

من جهة أخرى، دمّرت طائرات إسرائيلية بعد ظهر اليوم السبت، بعدد من الصواريخ الحربية، بناية برج الجلاء، وسط مدينة غزة. ويضم برج الجلاء المكون من 12 طابقاً مكاتب لعدد من شبكات الأنباء العالمية، من بينها شبكة الجزيرة، وشبكة أسوشيتد برس الأميركية، بالإضافة إلى عدد كبير من الوكالات المحلية والدولية، ومكاتب الأطباء والمحامين، وشقق سكنية. ويأتي استهداف هذا البرج ضمن سلسلة الاستهدافات الإسرائيلية لعدد من الأبراج في قطاع غزة، كان من بينها برج هنادي، وبرج الشروق، وبرج الجوهرة، ضمن عدوان إسرائيلي وحشي على قطاع غزة لليوم السادس على التوالي، ارتقى خلاله 141 شهيداً، من بينهم 39 طفلاً و 22 سيدة، بالإضافة إلى 1000 جريح.a

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، عن استشهاد مواطن فلسطيني، مساء اليوم السبت، جراء إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة في البرج العسكري المقام على مثلث مخيم الفوار جنوب الخليل، الرصاص الحي صوب مركبة فلسطينية على المثلث، ما أدى إلى استشهاد الشاب، وجدي وليد جعافرة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

دعت حركة حماس في بيان صحافي في ذكرى النكبة الـ 73، جماهير الشعب الفلسطيني في الضفة والقدس أن يواصلوا دورهم في مواجهة الاحتلال، وتفويت الفرصة عليه في الاستفراد بالمسجد الأقصى.

كما قال نائب رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، صالح العاروري، في مقابلة متلفزة عبر قناة "الأقصى" إن المعركة البرية في غزة، ستكون "كارثة على الاحتلال الإسرائيلي، وستُغير ميزان الصراع".

من جهته، قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، أسماعيل هنية، في بيان صباح السبت: إن الجريمة الجديدة التي ارتكبها الاحتلال فجر اليوم في مخيم الشاطئ بمدينة غزة، تؤكد عجز العدو وفشله وحجم المأزق الذي يعيشه أمام عظمة المقاومة ومفاجآت رجالها الأوفياء. وقال هنية: "إننا إذ نحمّل الاحتلال الغاشم المسؤولية الكاملة عن استمرار استهداف المدنيين والآمنين، فإننا نؤكد بأن المقاومة سوف تواصل الدفاع عن شعبها الأبي، وستلحق الهزيمة بجيش العدو وردعه عن الاستمرار في مجازره".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الأمانة العامة لجامعة الدول العربية تصدر بياناً في الذكرى الـ 73 لنكبة الشعب الفلسطيني، تدين فيه جرائم الحرب والعدوان الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني والقصف الهمجي لقطاع غزة وكافة الإجراءات ومخططات التطهير العرقي التي تمارسها سلطات الاحتلال وخاصة في القدس وأحيائها.

كذلك، اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، في تصريح صحافي أن الاعتداءات الإسرائيلية الوحشية على قطاع غزة، والتي كان من بين ضحاياها عدد من الأطفال، أسهمت في تعرية الاحتلال بشكل كبير أمام الرأي العام العالمي.

المصدر: جامعة الدول العربية

اللجنة المركزية لحركة فتح، تصدر بياناً في الذكرى الـ 73 للنكبة تقول فيه إن الشعب الفلسطيني هو صاحب الحق حصرياً في تقرير المصير على أرض الآباء والأجداد فلسطين، مشيرة إلى أن قانون يهودية إسرائيل العنصري، والرواية الصهيونية برمتها، لن تغير من الحقيقة التاريخية بأن فلسطين هي أرض الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

طالب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال اتصال هاتفي، مع الرئيس الأميركي، جو بايدن، بتدخل الإدارة الأميركية لوضع حد للاعتداءات الإسرائيلية على أبناء الشعب الفلسطيني في كل مكان. وأبلغ عباس، بايدن، أنه أجرى اتصالات واسعة، من أجل وقف العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني والوصول إلى التهدئة. وأكد أن الأمن والاستقرار سيتحقق عندما ينتهي الاحتلال الإسرائيلي لأرض دولة فلسطين بعاصمتها القدس الشرقية. ومن ناحية أخرى، أكد عباس، على أن الانتخابات سيتمّ إعادة تنظيمها بمجرد التزام إسرائيل بالاتفاقيات بشأن إجراءها في مدينة القدس. بدوره، أكد الرئيس الأميركي، على ضرورة تحقيق التهدئة وخفض العنف في المنطقة، مشيراً إلى أن الولايات المتحدة الأميركية تبذل جهوداً مع الأطراف المعنية من أجل تحقيق هذا الهدف. وأكد على التزام الولايات المتحدة بحل الدولتين، وأهمية إعطاء أمل للشعب الفلسطيني في تحقيق السلام. وشدّد على معارضة الإدارة الأميركية لأية إجراءات أحادية الجانب مثل الاستيطان، وأنها تعارض كذلك إجلاء الفلسطينيين من بيوتهم في الشيخ جراح والقدس الشرقية، مؤكداً ضرورة الحفاظ على الوضع القائم في الحرم الشريف. كما أكد على مواصلة إدارته تقديم المساعدات للسلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني ووكالة الأونروا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

قال الناطق الرسمي باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، إن هجمات الاحتلال الإسرائيلي على المدنيين ليست دفاعاً عن النفس، ومنع المصلين من الوصول إلى الأماكن المقدسة ليس حفاظاً على الأمن، وتهجير وتدمير بيوت المواطنين، ليس سوى عدوان لا يمكن السكوت عليه. وتابع، إن الشعب الفلسطيني وبعد 73 عاماً يملك نفس العزيمة والإرادة، وإن أرض فلسطين هي أرض مقدسة ستحرق كل من يحاول مسّها أو يعتدي أو يتآمر عليها. وقال، إن ما يجري الآن من صمود وثبات ورفض للعدوان والاستسلام، هو بمثابة رسالة واضحة لإسرائيل والعالم بأسره، بأن هذه الجرائم المستمرة ستضرّ بمصالح المنطقة والعالم، وأنه لم يعد مقبولاً أن يبقى أحد في موقف المتفرج، فإما سلام يرضى عنه الشعب الفلسطيني أو لا سلام لأحد.

كما، أكدت الرئاسة الفلسطينية، أن الجريمة البشعة التي قام بها الاحتلال الإسرائيلي، فجر يوم النكبة 15/5، والتي راحت ضحيتها عائلة كاملة من أبناء الشعب، جريمة لا يمكن السكوت عليها. وقالت الرئاسة: إن الحرب الإسرائيلية المستمرة على الشعب الفلسطيني منذ 73 عاماً، وآخر هذه الجرائم، إبادة عائلة أبو حطب بأطفالها ونسائها وشيوخها، تتحمل حكومة الاحتلال مسؤولية وتداعيات ذلك. وأضافت، إن أي دعوات بأن لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها هي تحريض على استمرار القتل، وضوء أخضر للعدوان واستمرار عمليات التهجير وتدمير الممتلكات وتشريد المواطنين، وتشجيع للعنف والتطرف ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، اليوم السبت، مسؤوليتها عن مواصلة القصف الصاروخي للمدن والمغتصبات المحتلة برشقات صاروخية مكثفة، في إطار معركة سيف القدس لليوم السادس على التوالي، والتي خاضتها المقاومة رداً على اعتداءات الاحتلال في المسجد الأقصى والقدس المحتلة. ووجهت السرايا ضربة صاروخية كبيرة وقوية ومكثّفة باتجاه مدينة الخضيرة وتل أبيب وأسدود وجان يفنا وعسقلان وسديروت ونتيفوت وجميع مغتصبات غلاف غزة.

المصدر: الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، سرايا القدس

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر بياناً صحافياً في اليوم السادس للعداون الإسرائيلي على غزة يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي واصلت القصف جواً وبحراً وبراً بشكل مكثف وعشوائي، على قاعدة العقاب الجماعي والانتقام، ودمرت المزيد من المنازل السكنية، على رؤوس قاطنيها لتقضي على أسر كاملة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يدعو في بيان المجتمع الدولي لتوفير الحماية الدولية للشعب الفلسطيني، الذي يتعرض لجرائم حرب من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ناقش وزير الخارجية المصري، سامح شكري، خلال اتصال هاتفي، مع نظيره السعودي الأمير فيصل بن فرحان، التطورات المتسارعة للأوضاع في الأراضي الفلسطينية، وما يشهده قطاع غزة من تصعيد، وذلك في إطار التنسيق بينهما حول جهود التعامل مع الوضع للحيلولة دون انزلاق الأمور نحو المزيد من التصعيد والتوتر. وتبادل الوزيرين الرؤى حول كيفية العمل على سرعة معالجة الأمر لاستعادة الهدوء، حيث استعرض الوزير شكري آخر الجهود التي تجريها مصر مع كافة الأطراف المعنية من أجل التوصل إلى وقف فوري لإطلاق النار ووقف إراقة الدماء. وأكد الوزيران على أهمية العمل على استئناف جهود السلام باعتباره المسار الأساسي الذي يضمن حل الدولتين ويحقق كافة الحقوق الفلسطينية المشروعة ويؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: المصري اليوم

إسرائيل

صرّح وزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس، بأن لدى الجيش الإسرائيلي خططاً عملياتية كثيرة لإعادة الهدوء والاستقرار. وقال إنه تمت جباية ثمن باهظ جداً من حماس. وفي سياق جولة في قيادة المنطقة الوسطى، أكد غانتس أن إسرائيل غير معنية بالتصعيد في "يهودا والسامرة" [الضفة الغربية] غير أنها مستعدة للتعامل مع أي سيناريو. وأشار وزير الدفاع إلى أن سكان غزة يعانون بسبب حكم حماس فيما يمكن للفلسطينيين في يهودا والسامرة [الضفة الغربية] العيش بهدوء في ظل اقتصاد مستقر.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يؤكد في تصريح صحافي على مواصلة العمل بكل قوة ضد التنظيمات الفلسطينية، وبضربات ساحقة جواً وبراً وبحراً.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il