يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

25/5/2021

فلسطين

استشهد فجر اليوم الشاب الفلسطيني، أحمد جميل فهد، من مخيم الأمعري برصاص قوة خاصة إسرائيلية "مستعربون" في حي أم الشرايط في مدينة البيرة. وأفيد بأن القوة الخاصة أطلقت النار على الشاب فهد وتركته ينزف في الشارع، إلى أن استشهد.

من جهة أخرى أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي، بهدم ثلاث منشآت صناعية في قرية دير شرف غرب نابلس، وأن تنفيذ القرار سيتم بعد 96 ساعة. وفي محافظة سلفيت، سلّمت سلطات الاحتلال عدة مجالس محلية إخطاراً يقضي بالاستيلاء على آلاف الدونمات من الأراضي الزراعية في المحافظة من أجل مد خط مياه على طول 15 كيلومتراً يصل بين مستوطنتي "القناة" و"بركان الصناعية".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أمهلت المحكمة الإسرائيلية العليا، المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبيت، حتى الثامن من حزيران/ يونيو المقبل، لتقديم موقفه في ملف إخلاء عائلات فلسطينية من منازلها بحي الشيخ جراح في مدينة القدس المحتلة. وقررت المحكمة الإسرائيلية العليا تأجيل المداولات بشأن قضية الشيخ جراح إلى موعد آخر بغضون الشهر القادم. وكتبت المحكمة في قرارها أنها تمنح مندلبليت حتى الثامن من حزيران/ يونيو المقبل لتقديم قراره، وأضافت أنه "مع تلقينا موقف المستشار القضائي للحكومة، سننظر في كيفية استئناف معالجة الالتماس المقدم في هذا الشأن".

من جهة أخرى اقتحم عشرات المستوطنين صباح اليوم الثلاثاء، ساحات المسجد الأقصى بحراسة مشددة لقوات الاحتلال الإسرائيلي التي واصلت فرض تقييدات على تنقل المقدسيين بالبلدة القديمة واعتماد إجراءات مشددة لمنع دخول الفلسطينيين للمسجد. وفتحت شرطة الاحتلال في ساعات الصباح باب المغاربة، ودفعت بوحدات التدخل السريع لساحات الحرم لإبعاد الفلسطينيين عن مسار اقتحامات المستوطنين لساحات الحرم. كما واصلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، عمليات الدهم والاعتقال في الضفة والقدس المحتلتين، وسط اندلاع مواجهات في عدد من المناطق، واعتقلت خلالها مرشحاً عن قائمة القدس موعدنا، فيما اعتدى مجموعة من المستوطنين، على منازل المواطنين في واد الحصين والريحية في الخليل، واقتلعوا 35 شجرة زيتون، ومزروعات صيفية.

المصدر: عرب 48

المتحدث باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان، روبرت كولفيل، يقول في مؤتمر صحافي إن الوكالات الإنسانية تسعى إلى تقديم المساعدة وتلبية الاحتياجات، منذ أن دخل وقف إطلاق النار في غزة حيّز التنفيذ، مشيراً إلى أن التركيز ينصب على تقديم المساعدة للأطفال وإعادة إمدادات المياه.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، يشير خلال لقائه مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، إلى إمكانيات تثبيت التهدئة في كامل الأراضي الفلسطينية، بما فيها القدس والضفة الغربية وقطاع غزة، وجهود إعادة إعمار قطاع غزة، وسبل التوصل للحل السياسي وتعزيز الشراكة الفلسطينية الأميركية. كما أكد بلينكن، عزم الولايات المتحدة على إعادة فتح القنصلية العامة الأميركية في القدس وتقديم 75 مليون دولار مساعدات ومشاريع تنمية، 5.5 ملايين دعم إغاثي و32 مليون دعم للأونروا.

وفي ختام لقائه مع عباس، قال زير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، في حديث إعلامي، إن بلاده تعارض أي أعمال استفزازية أحادية الجانب تخاطر بإثارة المزيد من العنف وتقوض احتمالات التوصل إلى حل عادل ودائم للصراع بين الفلسطينيين والإسرائيليين، الأمر الذي يتطلب في النهاية وجود دولتين.

وفي لقاء آخر مع وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، ثمّن عباس، الجهود التي قامت بها المملكة الأردنية بالتعاون مع الدول العربية والإدارة الأميركية والأطراف المعنية، لوقف العدوان على الشعب الفلسطيني، وبالتنسيق الكامل بين القيادتين الفلسطينية والأردنية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أعلنت وزارة الصحة ارتفاع الشهداء في غزة جراء العدوان الصهيوني، إلى 254 شهيدًا. وقالت الوزارة، في بيانٍ لها: إن من الشهداء 66 طفلاً و39 سيدة و17 مسناً. وأشارت إلى أن عدد الإصابات بلغ 1948 إصابة بجراح مختلفة.

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

الأونروا تصدر بياناً حول تقريرها السنوي الصحي لعام 2020، والذي يوفر بيانات ومعلومات أساسية بشأن الوضع الصحي للاجئي فلسطين في أقاليم عمليات الوكالة الخمسة، تشير فيه إلى أن التركيز كان بشكل أساسي على تكييف أنشطة البرنامج الصحي للتعامل مع جائحة "كوفيد-19" والطرق المبتكرة التي تم تنفيذها لمواصلة توفير الخدمات الصحية الأساسية.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

وزير التنمية الاجتماعية الفلسطيني، أحمد مجدلاني، يقول في تصريح خلال ترؤسه الاجتماع الدوري لفريق قطاع الحماية الاجتماعية، المنعقد لمناقشة سبل التعاون لإغاثة الأسر المتضررة في قطاع غزة، إن القطاع بحاجة لإغاثة فورية وبرامج إعادة الإعمار وبرنامج تنموي لخلق فرص العمل وإعادة تشغيل وتيرة الاقتصاد، والضغط على الاحتلال لرفع الحصار كي تسير عملية إعادة الإعمار.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، ووزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، يؤكدان في مؤتمر صحافي مشترك على ضرورة استكمال التنسيق الأردني الفلسطيني، وتثبيت تهدئة دائمة تشمل القدس الشرقية والضفة الغربية وقطاع غزة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين، أحمد أبو هولي، يستهجن في بيان صحافي تصريحات مدير عمليات الأونروا، ماتياس شمالي، التي ادعى فيها أن "الجيش الإسرائيلي لم يقصف أهدافاً مدنية في قطاع غزة مع وجود بعض الاستثناءات".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

حذر المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية، محمد حسين، من خطورة دعوات جمعيات يهودية متطرفة لهدم المسجد الأقصى، والقيام بمزيد من الاقتحامات، والاعتداءات. وقال المفتي، في تصريح صحافي، اليوم الثلاثاء، إن المعركة في القدس مستمرة ولم تنته، كما أن اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى والاعتداء عليه ما زالت متواصلة. وشدد في حديث لبرنامج "ملف اليوم"، عبر تلفزيون فلسطين، على أن الرباط في المسجد الأقصى وإعماره وشد الرحال إليه في كل الأوقات أمر هام، ويشكل إعماراً للمسجد، وتحدياً للاحتلال الإسرائيلي، ودفعاً لأذى الجنود والمستوطنين. كما أكد أن ما يحدث في حي الشيخ جراح من محاولات تهجير 28 عائلة، تطهير عرقي ومحاولة لفرض واقع جديد، يتم فيه تطويق أحياء البلدة القديمة. وقال: "هذه المنازل من حق ساكنيها، وهم يمتلكون كل الوثائق والدلائل التي تثبت ملكيتها"، لافتاً إلى أن "محاكم الاحتلال هي ذراع في المشروع الاستعماري، ولن تحكم لصالح الفلسطينيين".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية ومجلس منظمات حقوق الإنسان الفلسطينية يصدرون بياناً صحافياً مشتركاً يدينون فيه التصريحات الإعلامية الأخيرة التي أدلى بها مدير الأونروا في غزة، ماتياس شمالي، فيما يتعلق بالعدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

حركة حماس تدين في تصريح صحافي، تصريحات مدير عمليات الأونروا في قطاع غزة، ماتياس شمالي، حول العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، مشيرة إلى أنه نصّب نفسه محللاً عسكرياً أو ناطقاً باسم جيش الاحتلال.

من جهة أخرى، دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، خلال اتصال هاتفي مع رئيس اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بيتر ماورير، إلى محاسبة قادة الاحتلال على ما اقترفوه من جرائم ضد الإنسانية في قطاع غزة، مشيراً إلى مسببات المعركة من انتهاكات صارخة في مدينة القدس المحتلة سواء محاولة تهجير المواطنين الفلسطينيين وهدم بيوتهم أو مهاجمة الأقصى والمصلين فيه ما أدى إلى مئات الإصابات وإغلاق مساحات واسعة بجوار الحرم أمام المصلين، داعياً إلى ضمان حرية العبادة والوصول للأماكن الإسلامية والمسيحية في المدينة المقدسة، ودعا مؤسسة الصليب الأحمر إلى الاهتمام بما يجري في المدينة. ومن جهته أشار ماورير، إلى جهود اللجنة الدولية للصليب الأحمر في قطاع غزة وخاصة في المجال الطبي والإغاثي العاجل وتطلع المؤسسة للمساهمة أيضاً في إصلاح ما تضرر من المنشآت الصحية والبنى التحتية والتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية للمساهمة في مساعدة المتضررين والحالات الإنسانية.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يقول خلال لقائه مع وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، "ستحتفظ إسرائيل دائماً بحقها في الدفاع عن نفسها من نظام ملتزم بتدميرنا وبالحصول على أسلحة دمار شامل من أجل تحقيق هذه الغاية".

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

لبنان

الأمين العام لحزب الله في لبنان، حسن نصر الله، يلقي كلمة بمناسبة عيد المقاومة والتحرير، يحذر فيها الاحتلال الإسرائيلي من"أي حسابات خاطئة تجاه لبنان كما فعلوا مع المقاومة في قطاع غزة"، مشيراً إلى أن المعادلة التي يجب الوصول إليها هي "القدس مقابل حرب إقليمية".

المصدر: المجموعة اللبنانبة للإعلام، قناة المنار

الشرق الأوسط

استدعت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم السفير الإسرائيلي في عمان، لنقل رسالة احتجاج شديدة اللهجة بخصوص احتجاز مواطنَين أردنيين في إسرائيل وطريقة تعامل السلطات الإسرائيلية مع الحادثة ومع المواطنَين. وشددت على ضرورة السماح للسفارة الأردنية في تل أبيب بزيارتهما بأسرع وقت ممكن والوقوف على وضعهما وتقديم الدعم اللازم لهما وفقاً للقوانين الدولية ذات الصلة. وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة، السفير ضيف الله الفايز، أن الوزارة ستواصل متابعة تطورات هذا الموضوع، وبالتنسيق مع السفارة في تل أبيب لتقديم الإسناد القانوني والإنساني اللازمين للمواطنين، مؤكداً أن السفارة في تل أبيب على تواصل مستمر مع المحامي المُعيّن والذي التقى المواطنَين يوم أمس. كما أوضح الفايز أن الوزارة أبلغت السفير الإسرائيلي رفضها وإدانتها لما تقوم به الشرطة الإسرائيلية من انتهاكات واعتداءات واستفزازات مستمرة في المسجد الأقصى، والتضييق على دائرة أوقاف القدس وشؤون المسجد الأقصى الأردنية والمصلين، وطالبت بوقفها فوراً. وقال الفايز، إن الوزارة أكدت للسفير الإسرائيلي رفضها المساس بحقوق أهالي حي الشيخ جراح في منازلهم التي يملكونها وأن تهجيرهم عمل لا شرعي ولا إنساني ينتهك القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

الولايات المتحدة الأميركية

قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأميركية، نيد برايس، في بيانات صحافية، إن وزير الخارجية الأميركية، أنتوني بلينكن، ووزير الدفاع الإسرائيلي، بني غانتس عبّرا خلال لقائهما على دعمهما لـ"وقف إطلاق النار، وامتنانهما للشركاء الذي ساعدوا في التوصل إليه بما في ذلك مصر". وأضاف برايس أنهما بحثا ملفات هامة تتعلق بالمنطقة، وتبادلا وجهات النظر فيما يتعلق بالملف الإيراني، حيث شدد بلينكن، على التزام واشنطن بأمن إسرائيل. وأكد بلينكن خلال اللقاء على أهمية "أن يتمكن الإسرائيليون والفلسطينيون من العيش بأمان وأمان"، الأمر الذي يجب أن يتماشى مع "المساواة في الحرية والأمن والازدهار والديمقراطية". وزاد برايس، إن بلينكن، كرر دعمه لـ"وقف إطلاق النار" في لقاء منفصل مع وزير الخارجية الإسرائيلي، غابي أشكنازي، إضافة لمواصلة العمل مع الشركاء لدعم جهود السلام والأمن للجميع. وشدد بلينكن، على أهمية العيش المشترك "بأمن" و"مساواة" بين الإسرائيليين والفلسطينيين، منوهاً إلى إلتزام الولايات المتحدة بأمن إسرائيل.

المصدر: الحرة