يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/6/2021

فلسطين

شنّت طائرات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، عدة غارات على مواقع للمقاومة في قطاع غزة. وأفادت مصادر محلية، أن طائرات حربية إسرائيلية قصفت موقعاً للمقاومة بمنطقة معن بمدينة خان يونس جنوب القطاع، بعد قصفه بثلاثة صواريخ من طائرة حربية بدون طيار. واستهدفت طائرات الاحتلال بدون طيار بثلاث غارات موقعاً للمقاومة جنوب مدينة غزة، تبعتها غارتان من طائرات حربية لنفس المكان، ولم يبلغ عن وقوع إصابات أو أضرار في صفوف المواطنين وممتلكاتهم. وأعلن جيش الاحتلال حسب قناة "كان" الرسمية، أنه هاجم أهدافاً في قطاع غزة. وقال بيان للجيش عقب انتهاء القصف إنه "هاجم مواقع تابعة لحماس في غزة وخان يونس رداً على إطلاق البالونات الحارقة، وإنه مستعد لجميع الخيارات بما فيها تجدد القتال".

وتعقيباً على الغارات، قالت حركة "حماس"، صباح اليوم الأربعاء، إن القصف الصهيوني على قطاع غزة، محاولة فاشلة لوقف تضامن شعبنا ومقاومته مع المدينة المقدسة، وللتغطية على حالة الإرباك غير المسبوقة للمؤسسة الصهيونية في تنظيم ما يسمي بمسيرة الأعلام. وشدّد الناطق باسم الحركة، حازم قاسم، في تصريح صحافي، أن الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة مستمرون في الدفاع عن الحقوق والمقدسات "حتى طرد المحتل من كامل أرضنا".

المصدر: المركز الفلسطيني للإعلام (غزة)

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تقول فيه إن ما تسمى "مسيرة الأعلام" الاستفزازية في القدس جسدت وعكست صورة وجوهر الاحتلال الإسرائيلي والعنصرية البغيضة في أبشع صورهما، من حيث تحويل القدس إلى ثكنة عسكرية وارتكاب أبشع أشكال القمع والتنكيل من اعتقالات وإبعادات واعتداءات جسدية ولفظية بحق المواطنين المقدسيين.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

استشهدت ظهر اليوم الأربعاء، مواطنة برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، شمال مدينة القدس المحتلة. وقال مراسل "وفا"، إن قوات الاحتلال أطلقت النار على المحاضرة في كلية جامعة الاستقلال مي خالد يوسف عفانة (29 عاماً) من بلدة أبو ديس شمال شرق القدس، كانت تقود مركبتها عند مدخل بلدة حزما، وسلكت بالخطأ شارعاً "عسكريا" شرع الاحتلال بشقه منذ أسبوع، ما أدى إلى استشهادها. وأضاف أن قوات الاحتلال أغلقت مدخل بلدة حزما الرئيسي، وأعاقت حركة السير على طول الشارع الرئيسي الواصل بين بلدتي حزما وعناتا.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، يلقي كلمة في الجلسة الافتتاحية للدورة (51) لمجلس وزراء الإعلام العرب، يقول فيها إن الجولة الأخيرة من الصراع بين الفلسطينيين والاحتلال الإسرائيلي خلال شهر أيار/ مايو الماضي، كشفت مجدداً أن المعركة مع الاحتلال تدور على الشاشات وصفحات التواصل الاجتماعي، تماماً كما تُخاض في الميدان في مواجهة المستوطنين وقوات الاحتلال.

المصدر: جامعة الدول العربية

المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، ميشيل باشليه، توجّه رسالة جوابية إلى رئيس البرلمان العربي، عادل بن عبد الرحمن العسومي، بشأن قرار البرلمان العربي في جلسته الطارئة حول "الضربات الجوية الإسرائيلية ضد الفلسطينيين قد تشكل جرائم حرب"، أكدت فيها أن إسرائيل ملزمة بموجب القانون الدولي، بتوفير الحماية للمواطنين في الأراضي الفلسطينية.

المصدر: البرلمان العربي

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يقول في كلمته في الاحتفال بيوم أوروبا، "نقدّر عالياً وقوف أوروبا جانب فلسطين سياسياً لحماية القانون الدولي وحقوق الشعب الفلسطيني وإنهاء الاحتلال عن أراضينا، وفي تجسيد بناء الدولة ومؤسساتها، والوقوف إلى جانب السلام والعدالة".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، يدعو في تصريح إلى "الاحترام الكامل" لوقف إطلاق النار الذي تم الاتفاق عليه في 20 أيار/ مايو، معرباً عن قلقه إزاء آخر موجة من العنف بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

المندوب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، يوجّه ثلاث رسائل متطابقة إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ورئيس مجلس الأمن لهذا الشهر (استونيا)، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة، حول تفاقم الأوضاع التي يعاني منها الشعب الفلسطيني جراء مواصلة إسرائيل تصعيد ممارساتها وسياساتها غير القانونية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قرّرت سلطات جيش الدفاع الإسرائيلي الكف عن دخول منازل فلسطينيين في الضفة الغربية بهدف مسحها وجمع معلومات استخبارية. واتخذ هذا القرار إدراكاً من السلطات العسكرية بأن هذا الإجراء يلحق الضرر أكثر مما يجدي نفعاً ناهيك عن وجود وسائل تكنولوجية تجعله غير ضروري. ولن يسمح لقوات أمنية بدخول منازل فلسطينيين من الآن فصاعداً إلا لغرض اعتقال مطلوبين أو البحث عن وسائل قتالية.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

حدّدت المحكمة المركزية في القدس المحتلة، اليوم الأربعاء، موعد جلسة المحكمة القادمة للنظر بقضية إخلاء 4 عائلات فلسطينية من حي الشيخ جراح (جاعوني، إسكافي، الكرد، القاسم)، وذلك في 2 آب/ أغسطس.

وذكرت المحكمة أنه "مع تلقينا موقف المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية، أفيحاي مندلبليت، بأنه لن يتدخل في مسألة إخلاء عائلات فلسطينية من منازلها في الشيخ جراح، سننظر في كيفية استئناف معالجة الالتماس المقدم في هذا الشأن".

المصدر: عرب 48

الشرق الأوسط

أكد وزير الخارجية البحريني، عبد اللطيف بن راشد الزياني، أن مملكة البحرين تتواصل مع الحكومة الجديدة في إسرائيل انطلاقاً من نهج المملكة القائم على التفاهم والحوار والتعاون بين الشعوب، وذلك للتعرف على السياسة الإسرائيلية تجاه الجهود الرامية إلى إحلال السلام في المنطقة من خلال تسوية القضية الفلسطينية وفق حل الدولتين وقرارات الشرعية الدولية، مؤكداً حرص وزارة الخارجية، على التواصل مع نظيرتها الإسرائيلية في إطار إعلان تأييد السلام الموقع بين البلدين، للدفع بمسار عملية السلام في المنطقة لتحقيق الأمن والاستقرار والنماء لصالح جميع شعوبها.

المصدر: مملكة البحرين، وزارة الخارجية