يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

24/6/2021

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تدين فيه بأشد العبارات مصادقة اللجنة الفرعية للاستيطان في الحكومة الإسرائيلية الجديدة على 31 خطة استيطانية في الضفة الغربية.

كما أدانت الوزراة في بيان آخر قرار إقدام هندوراس على نقل سفارتها إلى القدس، مؤكدة أن هذا القرار يتناقض تماماً مع القرار الذي اتخذته في الاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان يصدر التقرير الأسبوعي حول الانتهاكات الإسرائيلية في الأرض الفلسطينية المحتلة للفترة 17-23 حزيران/ يونيو 2021، يشير فيه إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي نفذت 150 عملية توغل في الضفة الغربية، وداهمت المنازل السكنية، وأطلقت الأعيرة النارية في العديد من الحالات.

المصدر: المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون، يعتبر في تصريح صحافي أن قرار هندوراس افتتاح سفارة لبلادها في مدينة القدس المحتلة، انتهاك صارخ وجسيم للقانون الدولي، وقرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة التي تؤكد المكانة القانونية والسياسية والتاريخية لمدينة القدس.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أصيب شابان برصاص الاحتلال الإسرائيلي والعشرات بالاختناق، اليوم الخميس، خلال مواجهات قرب جبل صبيح في بيتا جنوب نابلس. وقال مدير مركز الإسعاف والطوارئ في الهلال الأحمر بنابلس، أحمد جبريل، أن أحد الشابين أصيب برصاص حي في الصدر، والآخر بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في منطقة الرقبة. وأضاف أن العشرات أصيبوا بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

منسق عملية السلام في الشرق الأوسط، تور وينسلاند، يعرب في إحاطته أمام مجلس الأمن، عن قلقه إزاء استمرار الاستيطان الإسرائيلي، ووقف إطلاق النار الهش بين إسرائيل وغزة، ويحذر من تجدد التصعيد في الفترة المقبلة.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

أدان الأمين العام المساعد لشؤون فلسطين والأراضي العربية المحتلة بالجامعة العربية، سعيد أبو علي، في تصريح صحافي، إقدام جمهورية هندوراس على افتتاح سفارتها في مدينة القدس المحتلة، في انتهاك جسيم للقانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية بما في ذلك قرارا مجلس الأمن رقم 476 و478 لعام 1980، وأكد أبو علي، أن هذا الموقف هو اعتداء سافر على حقوق الشعب الفلسطيني وأرضه ومقدساته، محذراً من انعكاساته وانتكاساته على العلاقات العربية مع هندوراس. كما أدان أبو علي، مصادقة حكومة الاحتلال الإسرائيلي الجديدة على بناء وحدات استيطانية في أرض دولة فلسطين المحتلة، الأمر الذي يؤكد استمرار تنفيذ مشاريع الاستيطان والتهويد والاستهتار بالقانون والشرعية الدولية، وطالب مجلس الأمن أن يتحمل مسؤولياته في وضع الآليات الكفيلة باحترام تطبيق هذا القرار.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

أدان البرلمان العربي افتتاح جمهورية هندوراس سفارة لها في مدينة القدس المحتلة، مؤكداً أن هذه الخطوة تمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي ولقرارات الشرعية الدولية، وأكد على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 478 لعام 1980 بشأن رفض قرار الحكومة الإسرائيلية ضم القدس وحظر إقامة بعثات دبلوماسية بها، وكذلك قرار مجلس الأمن رقم 2334 لعام 2016 بشأن عدم اعتراف مجلس الأمن بأي تغييرات تجريها إسرائيل على القدس بغير طريق المفاوضات. وشدد البرلمان العربي على أن هذه الخطوة ليست لها أي أثر قانوني، ولن تغير شيء من الوضعية القانونية والتاريخية لمدينة القدس المحتلة، باعتبارها إحدى قضايا الحل النهائي التي سيتحدد مصيرها من خلال المفاوضات بين الأطراف المعنية. وطالب البرلمان العربي، حكومة وبرلمان هندوراس، بالتراجع عن هذه الخطوة المخالفة للشرعية الدولية والالتزام بحالة الإجماع الدولي بشأن مدينة القدس المحتلة.

المصدر: البرلمان العربي

أدانت حركة حماس في تصريح صحافي قيام هندوراس بافتتاح سفارتها اليوم في القدس المحتلة، في خطوة مخالفة للقانون الدولي، والذي يؤكد أن القدس مدينة محتلة، كما أن هذه الخطوة اعتداء صارخ على حق الشعب الفلسطيني بدولة مستقلة وعاصمتها القدس. ودعت حماس، دولة هندوراس إلى التراجع عن هذه الخطوة فوراً، والالتزام بالقانون والإجماع الدولي الذي رفض من قبل نقل السفارة الأميركية للقدس، وطالبت حماس بالتحرك الفوري لنصرة القضية الفلسطينية العادلة، ودعم حقوق الشعب الفلسطيني الأصيلة بالحرية والاستقلال.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

منظمة العفو الدولية تشير في بيان إلى أن الشرطة الإسرائيلية استهدفت الفلسطينيين باعتقالات تمييزية وتعذيب واستعمال قوة غير قانونية.

المصدر: منظمة العفو الدولية

أدانت منظمة التعاون الإسلامي إقدام هندوراس على افتتاح سفارة لها في مدينة القدس المحتلة، معتبرة هذه الخطوة غير الشرعية انتهاكاً للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، لا سيما قرار مجلس الأمن رقم 478 لعام 1980، الذي يدعو الدول التي أقامت بعثات دبلوماسية في القدس إلى سحب هذه البعثات من المدينة المقدسة. كما دعت الأمانة العامة للمنظمة جمهورية هندوراس إلى التراجع عن قرارها غير القانوني، مشددة على ضرورة انخراط المجتمع الدولي في الجهود الرامية إلى تحقيق السلام العادل والشامل استناداً إلى القرارات الأممية ومبادرة السلام العربية القائمة على حل الدولتين وإقامة دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية.

المصدر: منظمة التعاون الإسلامي

إسرائيل

رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، يعلن في تصريح صحافي خلال لقائه مع رئيس هندوراس، خوان أولندو إرننديس، عن تدشين مقر السفارة الهندوراسية في "أورشليم" [القدس] وإعادة افتتاح مقر السفارة الإسرائيلية في تيغوسيغالبا، والتوقيع على اتفاقيات التعاون المشتركة بينهما.

المصدر: موقع الخدمات والمعلومات الحكومية gov.il

الشرق الأوسط

أدانت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية، اليوم الخميس، مصادقة السلطات الإسرائيلية على بناء وحدات استيطانية جديدة في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وشدد الناطق باسم الوزراة، ضيف الله الفايز، على أن سياسة الاستيطان الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة سواء بناء المستوطنات أو توسعتها أو مصادرة الأراضي أو تهجير الفلسطينيين لا شرعية ولا قانونية وتقوض جهود التهدئة وتحقيق السلام الشامل والعادل على أساس قرارات الشرعية الدولية.

من جهة أخرى، أدان الفايز، قيام جمهورية هندوراس بفتح سفارة لها في القدس، اليوم الخميس، وشدد على أن أي إجراءات تهدف لتغيير وضع مدينة القدس أو مركزها القانوني تعتبر باطلة وغير قانونية. وبيّن أن تحقيق السلام العادل والشامل طريقه الوحيد حل الدولتين الذي يجسد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة على خطوط الرابع من حزيران للعام 1967، وعاصمتها القدس المحتلة، استناداً إلى القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية.

المصدر: وكالة الأنباء الأردنية، بترا

سلّم رئيس مجلس الأمة الكويتي، مرزوق علي الغانم، خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس البرلمان الأوروبي، ديفيد ساسولي، عقب مباحثات بين الطرفين بمقر الاتحاد الأوروبي، رسالة البرلمانات العربية فيما يتعلق باستمرار معاناة الشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، واعتداءاتها في القدس وفي غزة. وأكد الغانم على الحاجة إلى دعم البرلمان الأوروبي لترسيخ وإرساء السلام والعدل في المنطقة، كما دعا البرلمان الأوروبي إلى ضرورة التدخل من أجل الضغط علي نظام الفصل العنصري الإسرائيلي ووقف عمليات الاستيطان الاستعمارية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

المصدر: دولة الكويت، مجلس الأمة

العالم

مستشار البعثة الدبلوماسية الروسية لدى الأمم المتحدة، ألكسندر ريبكين، يعرب في كلمته خلال جلسة مجلس الأمن الدولي، عن قلقه إزاء الاشتباكات بين الإسرائيليين والفلسطينيين في القدس الشرقية واحتمال خروج الوضع عن السيطرة.

المصدر: RT Arabic