يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

12/7/2021

فلسطين

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تصدر بياناً تطالب فيه مجلس الأمن الدولي إلزام إسرائيل بوقف جريمة "أبيتار".

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

أصيب ستة مواطنين بالرصاص الحي بينهم فتاة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال، عقب اقتحام أحياء جبل أبو ظهير والجابريات وشارع جنين – نابلس في مدينة جنين. وفي القدس المحتلة، أجبرت سلطات الاحتلال مواطن فلسطيني على هدم منزله في حي الصلعة ببلدة جبل المكبر، كما أجبرت مواطن آخر على هدم منزله الواقع قرب مستوطنة "جيلو" جنوب شرق القدس، بعد رفض محكمة الاحتلال العليا تجميد قرار الهدم. كما اقتحمت طواقم بلدية الاحتلال حيي البستان والسويح، في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المجلس الوطني الفلسطيني يعتبر في بيان مصادقة الحكومة الإسرائيلية على اقتطاع الأموال المخصصة للأسرى وعائلاتهم ولعائلات الشـهداء مـن عائدات الضرائـب التي تجمعها لصالح دولة فلسطين، جريمة جديدة تضاف لسلسلة جرائم الاحتلال اليومية المرتكبة ضد الشعب الفلسطيني.

المصدر: دولة فلسطين، المجلس الوطني الفلسطيني

أفادت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينيين، أن وحدات القمع التابعة لإدارة معتقلات الاحتلال (المتسادا والدرور واليمام)، اقتحمت قسم (2) بمعتقل "ريمون" واعتدت على الأسرى القابعين فيه. وبيّنت الهيئة، أن وحدات القمع شنّت عملية قمع واسعة ونكلت بالأسرى، وقامت بنقلهم من قسم (2) إلى قسم (8) بذات المعتقل.

وأضافت أن عملية الاقتحام تمّت بدون أي مبرر يستدعي لذلك، وأن وحدات القمع تعمدت خلال حملة التفتيشات التي نفذتها استفزاز الأسرى بشكل مقصود، وتحطيم مقتنايتهم ورميها خارج غرف القسم، مما تسبب بحالة من السخط والتوتر بين صفوف الأسرى. كما أعلنت الهيئة في بيان مقتضب، مساء اليوم الإثنين، أن مصلحة السجون الإسرائيلية رفضت السماح للأسيرة خالدة جرار بإلقاء النظرة الأخيرة على ابنتها والمشاركة بجنازتها.

المصدر: هيئة شؤون الأسرى والمحررين

المقرّر الخاص للأمم المتحدة المعني بحالة حقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967، مايكل لينك، يدين في بيان الهدم الإسرائيلي المتكرر لممتلكات البدو الفلسطينيين ويدعو المجتمع الدولي إلى مساءلة إسرائيل. 

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، يرحب في كلمته خلال جلسة مجلس الوزراء الأسبوعية، بالمبادرات الداعية للحوار الوطني بهدف الخروج من الحالة الراهنة وحرصاً على الوحدة الوطنية لجهة الإبقاء على استمرار التصدي للاحتلال الإسرائيلي وإجراءاته من خلال وحدة الصف، وتعزيز الجبهة الداخلية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

الأونروا تصدر بياناً تعلن فيه عن تبرع الصين بمليون دولار من أجل المعونة الغذائية للاجئين الفلسطينيين في غزة.

المصدر: وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينين في الشرق الأدنى (الأونروا)

إسرائيل

أكد وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، في كلمة له خلال اجتماع رسمي لمجلس الشؤون الخارجية التابع للاتحاد الأوروبي، في بروكسل، أنه يدعم حل الدولتين، إلاّ أن هذا الحل غير قابل للتحقيق في الوقت الحاضر. وأوضح لابيد، أنه ليس من المعقول أن تطالب إسرائيل بأن تخلق بنفسها تهديداً جديداً يستهدفها. وأضاف أن هناك خطوات جدية تتحقق مع الدول المعتدلة في العالم العربي، وأنه يريد توسيع رقعة السلام إلى دول أخرى وفي نهاية المطاف مع الفلسطينيين. وقال "يجب حالياً تجنب اتخاذ إجراءات قد تعرقل تحقيق السلام في المستقبل، ويجب علينا تحسين ظروف المعيشة لدى الفلسطينيين"، مؤكداً أنه سيدعم أي خطوة تساهم في تعزيز الاقتصاد الفلسطيني.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

قرّرت سلطات جيش الدفاع الإسرائيلي، توسيع المنطقة المسموح فيها الصيد قبالة شواطئ قطاع غزة من تسعة أميال إلى إثني عشر ميلاً وذلك ابتداءً من اليوم. كما تقرر السماح بإدخال مستلزمات طبية ومواد خام للمصانع في غزة عبر معبر "كيريم شالوم" [كرم أبو سالم]. كذلك سمح اليوم بتسويق المنتجات الزراعية والأنسجة من غزة إلى الضفة الغربية. وجاء هذا القرار بعد مصادقة المستوى السياسي عليه عقب الهدوء الأمني الذي يسود محيط قطاع غزة في الفترة الأخيرة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

العالم

أعلن وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في مؤتمر صحافي عقب لقائه مع وزير الخارجية الإسرائيلي، يائير لابيد، أن التكتل مستعد لـ"انطلاقة جديدة" مع إسرائيل ولكنه ينتظر رؤية سياسية من حكومتها الجديدة حول الرغبة في إيجاد حل مع الفلسطينيين. وقال بوريل، "الاتحاد الأوروبي مستعد لمساعدتهم وإحياء مسار السلام، ولكننا ندرك أن ذلك لن يتم غداً". وأشار بوريل، إلى "الاستعداد لاستئناف العلاقات الثنائية، ولكن ثمة تباينات شديدة ما زالت قائمة بين أعضاء الاتحاد الأوروبي بشأن مجلس الشراكة مع إسرائيل الذي لم يلتئم منذ العام 2008". وأوضح أن "كثراً يؤيدون وآخرين لا. غير أن إنعاش مجلس الشراكة يستوجب توصل الأعضاء الـ27 لاتفاق. ويجب أيضاً أن تبرهن الحكومة الإسرائيلية أن الأمور تغيرت منذ 2008، خاصة على صعيد سياسة الاستيطان". وتابع "ينبغي على إسرائيل أن تقدّم مساهمتها".

المصدر: Euronews

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، أن إحراز أي تقدم لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي يخدم علاقات تركيا وإسرائيل. كما أكد لـهرتسوغ، أن المجتمع الدولي ينشد الوصول إلى حل دائم وشامل على أساس حل الدولتين، في إطار قرارات الأمم المتحدة. وشدّد أردوغان، على أن أي خطوات إيجابية سيتم اتخاذها لحل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي ستسهم أيضاً في سير العلاقات التركية الإسرائيلية بـ"منحى إيجابي".

المصدر: وكالة الأناضول