يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

14/7/2021

فلسطين

أصيب مواطن بجروح عقب إطلاق النار عليه من قبل مستوطنين من مستوطنة " يتسهار" قرب بلدة مادما في محافظة نابلس. كما أصيب شاب بالرصاص الحي خلال مواجهات اندلعت بين قوات الاحتلال وشبان في مخيم الفارعة جنوب طوباس. كذلك أصيب أربعة مواطنين بغاز الفلفل، أثناء اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لخربة "أم الجمال" بالأغوار الشمالية. وهدمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، 11 مسكناً من البيوت والخيام والبركسات السكنية في تجمع "القبون" البدوي قرب قرية المغير شمال شرق رام الله.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

ثمّن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الجزائري، عبد المجيد تبون، الدعم المتواصل للقضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني. من جهته، قال تبون، "إن فلسطين وقضيتها العادلة ستبقى راسخة في وجدان وضمير كل جزائري وعربي، ولن نتخلى عنها وستبقى فلسطين هي قبلة سياسية ودينية للجزائر والعرب". وأضاف، "سنواصل وقوفنا إلى جانب الشعب الفلسطيني، والجزائر ستواصل الحفاظ على تعاملها مع فلسطين من خلال بوابة الشرعية الفلسطينية".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

حذّرت حركة حماس من أن عدم تفكيك الأزمات الإنسانية لقطاع غزة، سيولد انفجاراً جديداً في وجه الاحتلال الإسرائيلي، وقال الناطق باسم الحركة، عبد اللطيف القانوع، تعقيباً على مماطلة الاحتلال في إدخال المنحة القطرية لقطاع غزة في تصريح لـ "قدس برس": "من حق شعبنا الفلسطيني العيش في حياة عزيزة وكريمة ولا يمكن للاحتلال الصهيوني إلا أن يقوم بإجراءات كسر الحصار عن قطاع غزة وتفكيك الأزمات". واعتبر القانوع، أن "أي تسهيلات قادمة على غزة تأتي في إطار صمود الشعب الفلسطيني وفشل الاحتلال في تحقيق أهدافه وفرض أي معادلة عليه". وأكد أن الشعب الفلسطيني سيمارس كل أنواع الضغط لانتزاع حقه بما فيها كل التسهيلات التي تمت، وعودة الأمور إلى ما كانت عليه قبل 11 أيار/ مايو الماضي.

المصدر: وكالة قدس برس انترناشيونال للأنباء

وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني، رياض المالكي، يلقي كلمة خلال مشاركته في المؤتمر الوزاري النصفي لحركة عدم الانحياز تحت عنوان "حركة عدم الانحياز في قلب الجهود المتعددة الأطراف في الاستجابة للتحديات العالمية" يقول فيها: "علينا توحيد جهود حركة عدم الانحياز لضمان مساءلة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه المستمرة ضد أبناء شعبنا".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية، تصدر بياناً تدين فيه بأشد العبارات مجزرة هدم المنازل والمنشآت الفلسطينية التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي تحت حجج ومسميات زائفة وواهية في طول الأرض الفلسطينية وعرضها، وتعتبرها جريمة حرب وجريمة ضد الإنسانية.

وفي بيان آخر، أدانت الوزارة الاستهداف الإسرائيلي المتواصل العابر للحكومات المتعاقبة في إسرائيل، بما في ذلك الاقتحامات اليومية المتصاعدة التي يشارك بها أعضاء كنيست متطرفين وحاخامات وغلاة المستوطنين المتطرفين للمسجد الأقصى.

المصدر: دولة فلسطين، وزارة الخارجية والمغتربين

حركة حماس تؤكد في تصريح صحافي أن افتتاح دولة الإمارات العربية سفارتها لدى الكيان الصهيوني، إصرار على الخطيئة الكبرى بحق الشعب الفلسطيني وكل شعوب المنطقة الرافضة تماماً لكل أشكال التعامل والتطبيع مع الكيان الصهيوني.

كما قال الناطق باسم حركة حماس، محمد حمادة، في تصريح صحافي إن إعلان الاحتلال عن اكتشاف جزء شرقي وقديم من سور القدس، وأن هذا الجزء إنما هو استكمال لاكتشافات سابقة متعلقة بهيكلهم المزعوم، ما هو إلا استمرار في نهج الاحتلال القائم على الادعاء والتزوير وسرقة تاريخ المدينة المقدسة.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الأمين العام للاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا"، صالح رأفت، يقول في تصريح "نأمل أن تتمثل الدعوات الأوروبية من أجل حل الصراع الفلسطيني - الإسرائيلي القائم على حل الدولتين بتحرك أوروبي جدي وفاعل".

المصدر: دولة فلسطين، منظمة التحرير الفلسطينية

أكد أمين سر اللجنة المركزية لحركة فتح، جبريل الرجوب، خلال لقائه مع نائبة وزير الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، مارينا سيريني، برام الله اليوم الأربعاء، على ضرورة العمل بشكل عاجل لوضع حد لانتهاكات الاحتلال بحق أبناء الشعب الفلسطيني، وللوصول لحل سياسي يضمن إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية وفقاً لقرارات الشرعية الدولية. بدورها، أكدت سيريني، دعم بلادها لحقوق الشعب الفلسطيني بإقامة الدولة والاستقلال وفقاً لقرارات الشرعية الدولية، وجددت استعداد بلادها للعمل على استئناف العمل لتحقيق السلام على أساس المبادرة الإسبانية - الإيطالية للسلام. وشددت على أن أي دعم إيطالي لإعادة إعمار قطاع غزة لن يكون إلا من خلال السلطة الوطنية الفلسطينية.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الأربعاء، حافلة تقلّ طلبة من جامعة بيرزيت، على مدخل بلدة ترمسعيا شمال رام الله. وأفادت مصادر محلية لـ "وفا" بأن قوات الاحتلال احتجزت الطلبة  لدى خروجهم من البلدة، بعد زيارة  لعائلة الأسير منتصر شلبي. وأضافت المصادر، أن قوات الاحتلال أجبرت جميع الطلبة على النزول من الحافلة، وقيّدت أيديهم، وأجلستهم على الأرض، ودققت في هوياتهم.

من جهتها، قالت جامعة بيرزيت، إنها "تتابع بقلق قضية احتجاز مجموعة من طلبة الجامعة على مدخل قرية ترمسعيا شمال مدينة رام الله، حيث تعرّضت لهم قوات الاحتلال الإسرائلي واحتجزت المركبة التي كانت تقلهم، لتقوم باعتقالهم ونقلهم فيما بعد بمركبة خاصة من مدخل القرية إلى جهة غير معروفة". وأضافت الجامعة في تصريح صدر عنها، أن السياسات المنتهجة من قبل الاحتلال الإسرائيلي هي انتهاك لكافة القوانين والأعراف الدولية التي تضمن حق الطلبة في الحركة، وانتهاك لكافة المعايير الدولية التي تصون كرامتهم وحريتهم.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

إسرائيل

قال الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، خلال مراسم تدشين سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة لدى إسرائيل في تل أبيب، "إن افتتاح السفارة الإماراتية يشكل معلماً هاماً في مشوارنا المشترك لتحقيق مستقبل يسوده السلام والازدهار والأمن في جميع منطقة الشرق الأوسط" . وأكد أن السلام بين البلدين يصبّ في مصلحة الشعبين عبر التعاون في مختلف المجالات ولا سيما في مجال الصحة. وأوضح هرتسوغ، أنه يجب الاستمرار في بذل الجهود لتوسيع دائرة السلام التاريخية لتشمل دولاً أخرى.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

كشف مصدر عسكري كبير في قيادة المنطقة الشمالية أن جيش الدفاع الإسرائيلي زاد بعشرين ضعفاً قائمة المواقع الإرهابية التابعة لحزب الله في لبنان والتي وضعها الجيش تحت الاستهداف في حال نشوب حرب على الجبهة الشمالية. وأضاف المصدر أن هذه القائمة تضم الآن آلاف الأهداف.

إلى ذلك أنهت قيادة المنطقة الشمالية إعادة انتشار قواتها تحسباً من اندلاع معركة ضد حزب الله. وأعدّت خططاً عملياتية جديدة تشمل شن حملة عسكرية برّية في عمق الأراضي اللبنانية. وأكد اليوم قائد المنطقة الشمالية، الميجر جنرال أمير بارعام، أن الجيش سوف يتصرف بحزم أمام عناصر حزب الله في أي حرب مستقبلية محتملة. وأضاف أن هذه الحرب بالفعل لن تكون سهلة بالنسبة لإسرائيل، ولكن في الوقت ذاته ستكون حرباً لا يمكن تحمّلها بالنسبة لحزب الله.

هذا وكشف مصدر عسكري النقاب عن مخزون أسلحة كبير لحزب الله في قرية عِبّا في محافظة النبطية على بعد خمسةٍ وعشرين متراً من مدرستين ابتدائية وثانوية. وقال المصدر العسكري إن ذلك يثبت مجدداً أن المنظمة تستخدم مناطق سكنية لأغراض عسكرية. وأكد أن المخزن هو واحد من آلاف المواقع المدرجة في قائمة جيش الدفاع للقيام باستهدافها في حال نشوب حرب محتملة في هذه الجبهة.

المصدر: هيئة البث الإسرائيلي، مكان

الشرق الأوسط

افتتح سفير دولة الإمارات لدى إسرائيل، محمد محمود آل خاجة، اليوم سفارة دولة الإمارات في تل أبيب رسمياً، بحضور الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، في إطار تعزيز العلاقات الثنائية على ضوء الاتفاق الإبراهيمي للسلام التاريخي الذي تم توقيعه بين الإمارات وإسرائيل. وقال آل خاجة: "حان الوقت لنهج وتفكير جديدين لتحديد مسار أفضل لمستقبل المنطقة. نأمل أن يمثل افتتاح سفارة دولة الإمارات في تل أبيب حجر زاوية في العلاقات المتنامية بين بلدينا وشعبينا".

المصدر: وكالة أنباء الإمارات