يوميات الصراع العربي-الإسرائيلي

16/7/2021

فلسطين

البرلمان العربي يحذر في بيان من خطورة دعوات الجماعات الاستيطانية المتطرفة لاقتحام المسجد الأقصى، ورفع علم سلطات الاحتلال الإسرائيلي في باحاته، بمناسبة ما يسمونه بذكرى (خراب الهيكل).

المصدر: البرلمان العربي

عضو مكتب العلاقات الدولية في حركة حماس، باسم نعيم، يدعو في تصريح صحافي سفراء الدول الأجنبية الذين يزورون الأراضي الفلسطينية لزيارة غزة. كما أكدت حركة حماس في بيان صحافي أنها ستواصل في الرباط والمواجهة مع المستوطنين في الدفاع عن المسجد الأقصى.

المصدر: حركة المقاومة الإسلامية (حماس)

أكد الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، خلال لقائه مع الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، على أهمية البدء في تمهيد الطريق أمام استئناف الاتصالات السياسية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حتي يتوافر الأفق السياسي للتسوية بدلاً من حالة الانسداد الكاملة التي يعاني منها الوضع منذ سنوات نتيجة مناورات الجانب الإسرائيلي. وأثنى أبو الغيط، على مساعي الأمم المتحدة إعادة تنشيط البعد الدولي لتلك الجهود من خلال محاولة تنشيط الرباعية الدولية وإيجاد شراكات لها تسمح بتنمية تأثيرها.

المصدر: جامعة الدول العربية

أصيب 108 مواطنين، اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة بيتا جنوب نابلس، وقرية بيت دجن شرقاً. كما أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ نحو 18 عاماً. كذلك أصيب عشرات المواطنين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع الاحتلال الإسرائيلي فعالية شعبية ضد الاستيطان في منطقة "الرأس"، غرب مدينة سلفيت.

وأصيب شاب بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط في ساقه، والعشرات بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة منددة بشق شارع عسكري استيطاني في منطقة "الثغرة" غربي بلدة حزما شمال شرق القدس المحتلة.

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية تطالب في بيان المجتمع الدولي بتحويل أقواله إلى أفعال عبر إجراءات وتدابير كفيلة بلجم الاستيطان، ووقف عمليات التطهير العرقي المتواصلة بحق مدينة القدس المحتلة، والمناطق المصنفة "ج".

المصدر: وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية، وفا

المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، يجدد خلال مؤتمر صحافي دعوته لإسرائيل إلى وقف هدم ومصادرة الممتلكات الفلسطينية والتقيّد بالتزاماتها كسلطة قائمة بالاحتلال بموجب القانون الإنساني الدولي.

المصدر: أخبار الأمم المتحدة

مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة "أوتشا" يصدر تقريره نصف الشهري عن حماية المدنيين للفترة 29 حزيران/ يونيو - 12 تموز/ يوليو 2021، يشير فيه إلى أن القوات الإسرائيلية صادرت 49 مبنًى على الأقل في تجمُّع راس التين الفلسطيني، مما أدى إلى تهجير 84 شخصاً، من بينهم 53 طفلًا.

المصدر: مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية في الأرض الفلسطينية المحتلة